• 3009
  • عَنْ أُمِّهِ عَائِشَةَ بِنْتِ قُدَامَةَ ، قَالَتْ : أَنَا مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ بِنْتِ سُفْيَانَ الْخُزَاعِيَّةِ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِعُ النِّسْوَةَ ، وَيَقُولُ : " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِينَ فِي مَعْرُوفٍ " . قَالَتْ : فَأَطْرَقْنَ ، فَقَالَ لَهُنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُلْنَ : نَعَمْ فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ " . فَكُنَّ يَقُلْنَ ، وَأَقُولُ مَعَهُنَّ وَأُمِّي تُلَقِّنُنِي : قُولِي أَيْ بُنَيَّةُ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْتُ ، فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُلْنَ

    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ ، وَيُونُسُ ، الْمَعْنَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَعْنِي ابْنَ عُثْمَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أُمِّهِ عَائِشَةَ بِنْتِ قُدَامَةَ ، قَالَتْ : أَنَا مَعَ أُمِّي رَائِطَةَ بِنْتِ سُفْيَانَ الْخُزَاعِيَّةِ ، وَالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُبَايِعُ النِّسْوَةَ ، وَيَقُولُ : أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ ، وَلَا تَزْنِينَ ، وَلَا تَقْتُلْنَ أَوْلَادَكُنَّ ، وَلَا تَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلَا تَعْصِينَ فِي مَعْرُوفٍ . قَالَتْ : فَأَطْرَقْنَ ، فَقَالَ لَهُنَّ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : قُلْنَ : نَعَمْ فِيمَا اسْتَطَعْتُنَّ . فَكُنَّ يَقُلْنَ ، وَأَقُولُ مَعَهُنَّ وَأُمِّي تُلَقِّنُنِي : قُولِي أَيْ بُنَيَّةُ : نَعَمْ ، فِيمَا اسْتَطَعْتُ ، فَكُنْتُ أَقُولُ كَمَا يَقُلْنَ

    ببهتان: البهتان : الباطل الذي يُتَحيَّر منه، وهو من البُهْت التَّحيُّر والكذب
    تفترينه: الافتراء : يقال فَرَى يَفْرِي فَرْيًا ، وافْتَرى يَفْتَرِي افْتِراءً، إذا كذب، وهو افْتِعال منه
    فأطرقن: أطرق : أمال رأسه إلى صدره وسكت فلم يتكلم
    " أُبَايِعُكُنَّ عَلَى أَنْ لَا تُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَسْرِقْنَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات