• 708
  • عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : " صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ابْنِ الدَّحْدَاحِ ، فَلَمَّا رَجَعَ مِنَ الْجَنَازَةِ أُتِيَ بِفَرَسٍ عُرْيٍ . قَالَ : فَعَقَلَهُ ، فَرَكِبَ ، فَجَعَلَ يَتَوَقَّصُ ، وَنَحْنُ نَسْعَى خَلْفَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَمْ مِنْ عِذْقٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ مُدَلًّى فِي الْجَنَّةِ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا أَبُو النَّضْرِ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ابْنِ الدَّحْدَاحِ ، فَلَمَّا رَجَعَ مِنَ الْجَنَازَةِ أُتِيَ بِفَرَسٍ عُرْيٍ . قَالَ : فَعَقَلَهُ ، فَرَكِبَ ، فَجَعَلَ يَتَوَقَّصُ ، وَنَحْنُ نَسْعَى خَلْفَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَمْ مِنْ عِذْقٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ مُدَلًّى فِي الْجَنَّةِ رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، وَأَسْبَاطُ بْنُ نَصْرٍ ، وَحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، كُلُّهُمْ عَنْ سِمَاكٍ ، فَقَالَ : صَلَّى عَلَى ابْنِ الدَّحْدَاحِ . وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ كُنْيَتُهُ أَبَا الدَّحْدَاحِ ، فَكَنَاهُ بَعْضُهُمْ ، وَنَسَبَهُ بَعْضُهُمْ

    فعقله: عقل الدابة : ربطها بالعقال ، وهو الحبل الذي تُربط به الإبل ونحوها
    يتوقص: التوقص : أن ترفع الفرس يديها وتثب به وثبًا متقاربا
    عذق: العَذْق بالفتح : النَّخْلة ، وبالكسر : العُرجُون بما فيه من الشَّمارِيخ ، ويُجْمع على عِذَاقٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات