• 116
  • أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ قَامَ وَخَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : " لَقَدْ فَارَقَكُمْ بِالْأَمْسِ رَجُلٌ لَمْ يَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ ، وَلَا يُدْرِكُهُ الْآخِرُونَ ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْعَثُهُ فَيُعْطِيِهِ الرَّايَةَ ، لَا يَرْتَدُّ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، جِبْرِيلُ عَنْ يَمِينِهِ ، وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ ، وَمَا تَرَكَ صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ ، إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ ، أَرَادَ أَنْ يَشْتَرِيَ بِهَا خَادِمًا

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كوثرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ بْنِ يَرِيمَ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ قَامَ وَخَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ : لَقَدْ فَارَقَكُمْ بِالْأَمْسِ رَجُلٌ لَمْ يَسْبِقْهُ الْأَوَّلُونَ ، وَلَا يُدْرِكُهُ الْآخِرُونَ ، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبْعَثُهُ فَيُعْطِيِهِ الرَّايَةَ ، لَا يَرْتَدُّ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، جِبْرِيلُ عَنْ يَمِينِهِ ، وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِهِ ، وَمَا تَرَكَ صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ ، إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ فَضَلَتْ مِنْ عَطَائِهِ ، أَرَادَ أَنْ يَشْتَرِيَ بِهَا خَادِمًا رَوَاهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْأَكَابِرُ وَالْأَعْلَامُ ، سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَالْأَجْلَحُ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَصَدَقَةُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ ، وَشَرِيكٌ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ فَحَدِيثُ الثَّوْرِيِّ رَوَاهُ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ فَاخْتَصَرَهُ ، وَحَدِيثُ الْأَجْلَحِ رَوَاهُ عَنْهُ بَكَّارُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ بِطُولِهِ ، وَحَدِيثُ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ رَوَاهُ عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ مُطَوَّلًا ، وَحَدِيثُ صَدَقَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ رَوَاهُ عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ مُخْتَصَرًا ، وَحَدِيثُ شَرِيكٍ رَوَاهُ عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ حَكِيمٍ الْأَوْدِيُّ وَغَيْرُهُ مُخْتَصَرًا ، وَحَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ عَطَاءٍ رَوَاهُ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السَّيْلَحِينِيُّ مُطَوَّلًا ، وَحَدِيثُ عَلِيِّ بْنِ عَابِسٍ رَوَاهُ عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ ، رَوَاهُ عَنْهُ ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ مُخْتَصَرًا أَيْضًا

    صفراء: الصفراء : الذهب
    بيضاء: بيضاء : المراد هنا الفضة
    عطائه: العطاء : الهبة أو نصيب الفرد من بيت المال
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات