ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سُهَيْلٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، - وَكَانَ مُرْجِئًا - فَجَعَلْتُ أَقُولُ لَهُ ارْجِعْ عَنْ هَذَا ، فَقَالَ : " أَنَا لَمْ أرْجِعْ عَنْ قَوْلِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ بِقَوْلِكَ " فَقُلْتُ لَهُ : أَرَأَيْتَ أَحْمَدَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ رَأَيْتُهُ فِي الْمَنَامِ " . قُلْتُ : كَيْفَ رَأَيْتَ ؟ قَالَ : " رَأَيْتُ كَأَنَّ الْقِيَامَةَ قَدْ قَامَتْ وَكَأَنَّ النَّاسَ جَاءُوا إِلَى مَوْضِعٍ عِنْدَهُ قَنْطَرَةٌ لَا تَتْرُكُ أَحَدًا يَجُوزُ حَتَّى يَجِيءَ بِخَاتَمٍ وَرَجُلٌ نَاحِيَةً يَخْتِمُ النَّاسَ وَيُعْطِيهِمْ ، فَمَنْ جَاءَ بِخَاتَمٍ جَازَ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الَّذِي يُعْطِي النَّاسَ الْخَوَاتِمَ ؟ فَقَالُوا : هَذَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سُهَيْلٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، - وَكَانَ مُرْجِئًا - فَجَعَلْتُ أَقُولُ لَهُ ارْجِعْ عَنْ هَذَا ، فَقَالَ : أَنَا لَمْ أرْجِعْ عَنْ قَوْلِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ بِقَوْلِكَ فَقُلْتُ لَهُ : أَرَأَيْتَ أَحْمَدَ ؟ قَالَ : نَعَمْ رَأَيْتُهُ فِي الْمَنَامِ . قُلْتُ : كَيْفَ رَأَيْتَ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ كَأَنَّ الْقِيَامَةَ قَدْ قَامَتْ وَكَأَنَّ النَّاسَ جَاءُوا إِلَى مَوْضِعٍ عِنْدَهُ قَنْطَرَةٌ لَا تَتْرُكُ أَحَدًا يَجُوزُ حَتَّى يَجِيءَ بِخَاتَمٍ وَرَجُلٌ نَاحِيَةً يَخْتِمُ النَّاسَ وَيُعْطِيهِمْ ، فَمَنْ جَاءَ بِخَاتَمٍ جَازَ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الَّذِي يُعْطِي النَّاسَ الْخَوَاتِمَ ؟ فَقَالُوا : هَذَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ