قُلْتُ لِلْحَسَنِ : إِنَّهُمْ قَدْ جَعَلُوا فِي إِبَاقِ يَعْنِي الرَّقِيقِ وَضَوَالِّ الْإِبِلِ جُعْلًا ، لِي مِنْهَا دَاخِلَةٌ ، وَمِنْهَا خَارِجَةٌ ، وَقَالَ : " الْمُسْلِمُ أَحَقُّ مَنْ رَدِّ عَلَى الْمُسْلِمِ ، وَلِمَ لَا يَرُدُّ عَلَى الْمُسْلِمِ فَإِنْ طَابَتْ نَفْسُهُ فَصِلَتُهُ خَيْرٌ لَكَ "
حُدِّثْتُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا طَالِبُ بْنُ سَلْمَى ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ : إِنَّهُمْ قَدْ جَعَلُوا فِي إِبَاقِ يَعْنِي الرَّقِيقِ وَضَوَالِّ الْإِبِلِ جُعْلًا ، لِي مِنْهَا دَاخِلَةٌ ، وَمِنْهَا خَارِجَةٌ ، وَقَالَ : الْمُسْلِمُ أَحَقُّ مَنْ رَدِّ عَلَى الْمُسْلِمِ ، وَلِمَ لَا يَرُدُّ عَلَى الْمُسْلِمِ فَإِنْ طَابَتْ نَفْسُهُ فَصِلَتُهُ خَيْرٌ لَكَ