• 1816
  • عَنْ جَابِرٍ , قَالَ : " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ أوْ فِي سَفَرٍ فَلَمَّا رَجَعْنَا تَعَجَّلْتُ عَلَى بَعِيرٍ لِي قَطُوفٍ فَلَحِقَنِي راكِبٌ مِنْ خَلْفِي فَنَخَسَ بَعِيرِي بِعَنَزَةٍ كَانَتْ مَعَهُ فَانْطَلَقَ بَعِيرِي أَجْوَدُ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنَ الْإِبِلِ فَالْتَفَتَ فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : مَا تَعَجُلُكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ قَالَ : أَبِكْرًا تَزَوَّجْتَ أَمْ ثَيِّبًا ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبًا يَا رَسُولَ اللَّهِ م قَالَ : انَمْلَة لتُّس ِيَةً 0ضَ أَبِيإِيَاسٍ وَتُلَاعِبُكَ ؟ َمِّي ا ثُمَّ قَالَ ي إِذَا قَدِمْتُ فَ الْكَيْسَ أَكْيَسَ , قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا ذَهَبْنَا لِنَدْخُلَ , فَقَالَ : امْهِلُوا حَتَّى نَدْخُلَ لَيْلًا أَيْ عِشَاءً لِكَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , ثنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى , ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ سَيَّارٍ , عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَابِرٍ , قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ أوْ فِي سَفَرٍ فَلَمَّا رَجَعْنَا تَعَجَّلْتُ عَلَى بَعِيرٍ لِي قَطُوفٍ فَلَحِقَنِي راكِبٌ مِنْ خَلْفِي فَنَخَسَ بَعِيرِي بِعَنَزَةٍ كَانَتْ مَعَهُ فَانْطَلَقَ بَعِيرِي أَجْوَدُ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنَ الْإِبِلِ فَالْتَفَتَ فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَقَالَ : مَا تَعَجُلُكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ قَالَ : أَبِكْرًا تَزَوَّجْتَ أَمْ ثَيِّبًا ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبًا يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : فَهَلَّا جَارِيَةً تُلَاعِبُهَا وَتُلَاعِبُكَ ؟ قَالَ : ثُمَّ قَالَ : إِذَا قَدِمْتُ فَ الْكَيْسَ أَكْيَسَ , قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا ذَهَبْنَا لِنَدْخُلَ , فَقَالَ : امْهِلُوا حَتَّى نَدْخُلَ لَيْلًا أَيْ عِشَاءً لِكَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ

    غزاة: الغزاة : الغزوة ، من الغزو وهو الخروج إلى محاربة العدو
    بعير: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    قطوف: القِطاف : تَقَارُب الخَطْوِ في سُرعة
    بعيري: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    أبكرا: البكر : العذراء التي لم يسبق لها الزواج
    ثيبا: الثيّب : مَن ليس ببكر، ويقع علي الذكر والأنثى، رَجُل ثُيّب وامرأة ثيب، وقد يُطْلق على المرأة البالغة وإن كانت بكْرا، مجَازا واتّساعا.
    جارية: جارية : المراد : أنثى
    ف: الكيس : معناه الحث على الجماع مع التأني فيه والتزام الأدب ، وأن يقصد به أن يرزقه الله تعالى ولدا صالحا، لا مجرد اللذة وقضاء الشهوة
    صَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَكَانَ لِي عَلَيْهِ دَيْنٌ فَقَضَانِي وَزَادَنِي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات