• 1953
  • عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : {{ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }} قَالَ : كَانَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فُسْطَاطَانِ ، أَحَدُهُمَا فِي الْحِلِّ ، وَالْآخَرُ فِي الْحَرَمِ ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُعَاتِبَ أَهْلَهُ عَاتَبَهُمْ فِي الْحِلِّ ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ صَلَّى فِي الْحَرَمِ ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : " إِنَّا كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّ مِنَ الْإِلْحَادِ فِي الْحَرَمِ أَنْ يَقُولَ : كَلَّا وَاللَّهِ ، وَبَلَى وَاللَّهِ "

    حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ حَكَّامٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : {{ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }} قَالَ : كَانَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فُسْطَاطَانِ ، أَحَدُهُمَا فِي الْحِلِّ ، وَالْآخَرُ فِي الْحَرَمِ ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُعَاتِبَ أَهْلَهُ عَاتَبَهُمْ فِي الْحِلِّ ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ صَلَّى فِي الْحَرَمِ ، فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : إِنَّا كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّ مِنَ الْإِلْحَادِ فِي الْحَرَمِ أَنْ يَقُولَ : كَلَّا وَاللَّهِ ، وَبَلَى وَاللَّهِ

    فسطاطان: الفسطاط : بيت من شعر ، وضرب من الأبنية ، والجماعة من الناس
    الحل: الحل : ما جاوز الحرم
    وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ قَالَ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات