• 1241
  • عَنْ كَعْبٍ قَالَ : " قِلَّةُ النُّطْقِ حِكْمَةٌ ، فَعَلَيْكُمْ بِالصَّمْتِ ، فَإِنَّهُ رِعَةٌ حَسَنَةٌ ، وَقِلَّةُ وِزْرٍ ، وَخِفَّةٌ مِنَ الذُّنُوبِ ، فَأَحْسِنُوا بَابَ الْحِلْمِ ، فَإِنَّ بَابَهُ الصَّمْتُ وَالصَّبْرُ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُبْغِضُ الضَّحَّاكَ مِنْ غَيْرِ عَجَبٍ ، وَالْمَشَّاءَ إِلَى غَيْرِ أَرَبٍ ، وَيُحِبُّ الْوَالِي الَّذِي يَكُونُ كَرَاعِي وَلَا يَغْفُلُ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ كَلِمَةَ الْحِكْمَةِ ضَالَّةُ الْمُسْلِمِ ، فَعَلَيْكُمْ بِالْعِلْمِ قَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ ، وَرَفْعُهُ أَنْ تَذْهَبَ رُوَاتُهُ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ كَعْبٍ قَالَ : قِلَّةُ النُّطْقِ حِكْمَةٌ ، فَعَلَيْكُمْ بِالصَّمْتِ ، فَإِنَّهُ رِعَةٌ حَسَنَةٌ ، وَقِلَّةُ وِزْرٍ ، وَخِفَّةٌ مِنَ الذُّنُوبِ ، فَأَحْسِنُوا بَابَ الْحِلْمِ ، فَإِنَّ بَابَهُ الصَّمْتُ وَالصَّبْرُ ، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُبْغِضُ الضَّحَّاكَ مِنْ غَيْرِ عَجَبٍ ، وَالْمَشَّاءَ إِلَى غَيْرِ أَرَبٍ ، وَيُحِبُّ الْوَالِي الَّذِي يَكُونُ كَرَاعِي وَلَا يَغْفُلُ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ كَلِمَةَ الْحِكْمَةِ ضَالَّةُ الْمُسْلِمِ ، فَعَلَيْكُمْ بِالْعِلْمِ قَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ ، وَرَفْعُهُ أَنْ تَذْهَبَ رُوَاتُهُ

    وزر: الوِزْر : الحِمْل والثِّقْل، وأكثر ما يُطْلَق في الحديث على الذَّنْب والإثم. يقال : وَزَرَ يَزِرُ ٌ، إذا حَمل ما يُثْقِل ظَهْرَه من الأشياء المُثْقَلة ومن الذنوب.
    يبغض: البغض : عكس الحب وهو الكُرْهُ والمقت
    أرب: الأرب : الحاجة والرغبة والمطلب
    ضالة: الضالة : الضائعة من كل ما يقتنى من الحيوان وغيره
    " قِلَّةُ النُّطْقِ حِكْمَةٌ ، فَعَلَيْكُمْ بِالصَّمْتِ ، فَإِنَّهُ رِعَةٌ حَسَنَةٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات