• 2809
  • عَنْ مُضَارِبِ بْنِ حَزْنٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ ، مِنَ اللَّيْلِ إِذَا رَجُلٌ يُكَبِّرُ فَأَلْحَقْتُهُ بَعِيرِي فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الْمُكَبِّرُ ؟ فَقَالَ : أَبُو هِرٍّ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا التَّكْبِيرُ ؟ قَالَ : شُكْرٌ ، قُلْتُ : عَلَى مَهْ ؟ قَالَ : عَلَى أَنْ كُنْتُ أَجِيرًا لِبَرَّةَ بِنْتِ غَزْوَانَ بعُقْبَةِ رِجْلِي وَطَعَامِ بَطْنِي ، وَكَانَ الْقَوْمُ إِذَا رَكِبُوا سُقْتُ بِهِمْ ، وَإِذَا نَزَلُوا خَدَمْتُهُمْ ، فَزَوَّجَنِيهَا اللَّهُ فَهِيَ امْرَأَتِي ، وَأَنَا إِذَا رَكِبَ الْقَوْمُ رَكِبْتُ ، وَإِذَا نَزَلُوا خَدَمْتُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ مُضَارِبِ بْنِ حَزْنٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا أَسِيرُ ، مِنَ اللَّيْلِ إِذَا رَجُلٌ يُكَبِّرُ فَأَلْحَقْتُهُ بَعِيرِي فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الْمُكَبِّرُ ؟ فَقَالَ : أَبُو هِرٍّ ، فَقُلْتُ : مَا هَذَا التَّكْبِيرُ ؟ قَالَ : شُكْرٌ ، قُلْتُ : عَلَى مَهْ ؟ قَالَ : عَلَى أَنْ كُنْتُ أَجِيرًا لِبَرَّةَ بِنْتِ غَزْوَانَ بعُقْبَةِ رِجْلِي وَطَعَامِ بَطْنِي ، وَكَانَ الْقَوْمُ إِذَا رَكِبُوا سُقْتُ بِهِمْ ، وَإِذَا نَزَلُوا خَدَمْتُهُمْ ، فَزَوَّجَنِيهَا اللَّهُ فَهِيَ امْرَأَتِي ، وَأَنَا إِذَا رَكِبَ الْقَوْمُ رَكِبْتُ ، وَإِذَا نَزَلُوا خَدَمْتُ

    بعيري: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    مه: مه : استفهام بمعنى ما والهاء للسكت
    بعقبة: العقب : عظم مؤخر القدم
    كُنْتُ أَجِيرًا لِبَرَّةَ بِنْتِ غَزْوَانَ بعُقْبَةِ رِجْلِي وَطَعَامِ بَطْنِي ، وَكَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات