لِأَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : مَا لَكَ لَا تُشْعِرُ ؟ فَإِنَّهُ لَيْسَ رَجُلٌ لَهُ بَيْتٌ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَّا وَقَدْ قَالَ شِعْرًا ، قَالَ : " وَأَنَا قَدْ قُلْتُ فَاسْمَعُوا : {
} يُرِيدُ الْمَرْءُ أَنْ يُعْطَى مُنَاهُ {
} وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا مَا أَرَادَ {
}{
} يَقُولُ الْمَرْءُ : فَائِدَتِي وَمَالِي {
}وَتَقْوَى اللَّهِ أَفْضَلُ مَا اسْتَفَادَا {
}"
حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الرَّحَبِيِّ ، قَالَ : قِيلَ لِأَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : مَا لَكَ لَا تُشْعِرُ ؟ فَإِنَّهُ لَيْسَ رَجُلٌ لَهُ بَيْتٌ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَّا وَقَدْ قَالَ شِعْرًا ، قَالَ : وَأَنَا قَدْ قُلْتُ فَاسْمَعُوا : يُرِيدُ الْمَرْءُ أَنْ يُعْطَى مُنَاهُ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا مَا أَرَادَ يَقُولُ الْمَرْءُ : فَائِدَتِي وَمَالِي وَتَقْوَى اللَّهِ أَفْضَلُ مَا اسْتَفَادَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَوَّارٍ الْقَصْرِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رَمِيسٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِرَاسَةَ ، ثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : قِيلَ لِأَبِي الدَّرْدَاءِ : مَا لَكَ لَا تُشْعِرُ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ