عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : " لَا سَلَبَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِمَنْ أَسَرَ عِلْجًا ، أَوْ قَتَلَهُ ، فَأَمَّا مَنْ لَمْ يَقْتُلْ أَوْ يَأْسِرْ فَلَا سَلَبَ لَهُ ، وَلَا يَكُونُ السَّلَبُ فِي يَوْمِ هَزِيمَةٍ وَلَا فَتْحٍ ، وَيَصْلُحُ مِنَ السَّلَبِ الثِّيَابُ ، وَالسِّلَاحُ ، وَالْمِنْطَقَةُ ، وَالدَّابَّةُ ، وَمَا كَانَ مَعَ الْعِلْجِ مِنْ فَضْلٍ بَعْدَ هَذَا فَلَا سَلَبَ فِيهِ إِلَّا مَا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الْعِلْجِ ، وَلَا سَلَبَ فِي السِّلْعَةِ ، يَعْنِي الْمَالَ "
حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : لَا سَلَبَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِمَنْ أَسَرَ عِلْجًا ، أَوْ قَتَلَهُ ، فَأَمَّا مَنْ لَمْ يَقْتُلْ أَوْ يَأْسِرْ فَلَا سَلَبَ لَهُ ، وَلَا يَكُونُ السَّلَبُ فِي يَوْمِ هَزِيمَةٍ وَلَا فَتْحٍ ، وَيَصْلُحُ مِنَ السَّلَبِ الثِّيَابُ ، وَالسِّلَاحُ ، وَالْمِنْطَقَةُ ، وَالدَّابَّةُ ، وَمَا كَانَ مَعَ الْعِلْجِ مِنْ فَضْلٍ بَعْدَ هَذَا فَلَا سَلَبَ فِيهِ إِلَّا مَا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الْعِلْجِ ، وَلَا سَلَبَ فِي السِّلْعَةِ ، يَعْنِي الْمَالَ