• 951
  • عَنِ الْمُطَّلِبِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الصَّلَاةُ مَثْنَى مَثْنَى أَنْ تَشَهَّدْ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَتَبَأَّسْ وَتَمَسْكَنْ وَتَقَنَّعْ بِيَدِكَ , وَتَقُولُ : اللَّهُمَّ اللَّهُمَّ فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ " .

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ , ثنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ , وَابْنُ أَبِي عَدِيٍّ , وَسَهْلُ بْنُ يُوسُفَ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي أُنَيْسٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعِ بْنِ الْعَمْيَاءِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ , عَنِ الْمُطَّلِبِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : الصَّلَاةُ مَثْنَى مَثْنَى أَنْ تَشَهَّدْ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَتَبَأَّسْ وَتَمَسْكَنْ وَتَقَنَّعْ بِيَدِكَ , وَتَقُولُ : اللَّهُمَّ اللَّهُمَّ فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ . رَوَاهُ اللَّيْثُ , عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ , وَأَسْنَدَهُ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ *

    وتبأس: تَبأَّس : فعل أمر من البُؤس وهو الخضوع والتضرع أي كن متضرعا خاضعا
    وتمسكن: تمسكن : تذلل
    وتقنع: إقناع اليدين : رفعهما في الدعاء والمسألة
    خداج: الخدَاج : النُّقْصَان
    " الصَّلَاةُ مَثْنَى مَثْنَى أَنْ تَشَهَّدْ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَتَبَأَّسْ وَتَمَسْكَنْ
    حديث رقم: 1136 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ تَفْرِيعِ صَلَاةِ السَّفَرِ
    حديث رقم: 1320 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ مَا جَاءَ فِي صَلَاةِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مَثْنَى مَثْنَى
    حديث رقم: 1147 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّطَوُّعِ غَيْرَ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لَهَا
    حديث رقم: 17209 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 17211 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 17207 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 17212 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 606 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ السَّهْوِ ، ذِكْرُ مَا يَنْقُضُ الصَّلَاةَ ، وَمَا لَا يَنْقُضُهَا ذِكْرُ اخْتِلَافِ شُعْبَةَ وَاللَّيْثِ عَلَى عَبْدِ رَبِّهِ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 1417 في السنن الكبرى للنسائي الْأَمْرُ بِالْوِتْرِ كَيْفَ الرَّفْعُ
    حديث رقم: 4258 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1450 في مسند الطيالسي الْمُطَّلِبُ الْمُطَّلِبُ
    حديث رقم: 1278 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ
    حديث رقم: 85 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الصَّلَاةِ مَا جَاءَ فِي التَّخَشُّعِ فِي الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 447 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5591 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْمُطَّلِبُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَقِيلَ : عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ رَبِيعَةَ ، سَكَنَ دِمَشْقَ ، وَتُوُفِّيَ بِهَا سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ ، وَقِيلَ : قَدِمَ مِصْرَ غَازِيًا إِلَى إِفْرِيقِيَّةَ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ , قَالَهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى
    حديث رقم: 926 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات