• 1050
  • عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ ، أَنَّ أُمَّهُ زَيْنَبَ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا مَعْقِلٍ كَانَ وَعَدَنِي أَنْ لَا يَحُجَّ إِلَّا وَأَنَا مَعَهُ ، فَحَجَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَلَمْ أُطِقْ ، فَسَأَلْتُهُ جِدَادَ نَخْلِهِ فَقَالَ : هُوَ قُوتُ عِيَالِي ، وَسَأَلْتُهُ بِكْرًا عِنْدَهُ فَقَالَ : هُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَسْتُ أُعْطِيكِهِ فَقَالَ : " أَبَا مَعْقِلٍ ، مَا تَقُولُ أُمُّ مَعْقِلٍ ؟ " فَقَالَ : صَدَقَتْ ، قَالَ : " أَعْطِهَا بِكْرَكَ فَإِنَّ الْحَجَّ سَبِيلُ اللَّهِ " ، فَأَعْطَاهَا بِكْرَهُ ، فَقَالَتْ : إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ سَقِمْتُ وَكَبُرْتُ ، وَأَخَافُ أَنْ لَا أُدْرِكَ الْحَجَّ حَتَّى أَمُوتَ ، فَهَلْ شَيْءٌ يُجْزِئُ عَنِ الْحَجِّ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً "

    حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ ، أَنَّ أُمَّهُ زَيْنَبَ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا مَعْقِلٍ كَانَ وَعَدَنِي أَنْ لَا يَحُجَّ إِلَّا وَأَنَا مَعَهُ ، فَحَجَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَلَمْ أُطِقْ ، فَسَأَلْتُهُ جِدَادَ نَخْلِهِ فَقَالَ : هُوَ قُوتُ عِيَالِي ، وَسَأَلْتُهُ بِكْرًا عِنْدَهُ فَقَالَ : هُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَسْتُ أُعْطِيكِهِ فَقَالَ : أَبَا مَعْقِلٍ ، مَا تَقُولُ أُمُّ مَعْقِلٍ ؟ فَقَالَ : صَدَقَتْ ، قَالَ : أَعْطِهَا بِكْرَكَ فَإِنَّ الْحَجَّ سَبِيلُ اللَّهِ ، فَأَعْطَاهَا بِكْرَهُ ، فَقَالَتْ : إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ سَقِمْتُ وَكَبُرْتُ ، وَأَخَافُ أَنْ لَا أُدْرِكَ الْحَجَّ حَتَّى أَمُوتَ ، فَهَلْ شَيْءٌ يُجْزِئُ عَنِ الْحَجِّ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً فَاعْتَمَرَتْ فِي رَمَضَانَ

    راحلته: الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
    جداد: الجداد : قطع الثمر وجَنْيُه وحصاده
    سقمت: السقم : المرض
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 17531 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 17533 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 26527 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 4098 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 8221 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ وَقْتِ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 772 في مسند ابن أبي شيبة مَعْقِلُ بْنُ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 1915 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مَعْقِلُ بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
    حديث رقم: 1197 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الْحَمْلِ عَلَى الرَّاحِلَةِ فِي الْحَجِّ يَحْسِبُ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 6711 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ الْأَسَدِيِّ
    حديث رقم: 5506 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَعْقِلُ بْنُ أَبِي مَعْقِلٍ وَيُقَالُ : ابْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْأَسَدِيُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي يَزِيدَ مَوْلَاهُ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأُمِّ مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 7353 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ عَقِيلٍ رَوَى عَنْهَا : ابْنُهَا عَقِيلٌ ، ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ ، وَالْمَشْهُورُ : أُمُّ مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 7405 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات