• 42
  • عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ ، أَنَّ أُمَّهُ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا مَعْقِلٍ كَانَ وَعَدَنِي أَلَا يَحُجَّ إِلَّا وَأَنَا مَعَهُ ، فَحَجَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَلَمْ أُطِقِ الْمَشْيُ فَسَأَلْتُهُ جَرَادَ نَخْلَةٍ ، فَقَالَ : هُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَسْتُ بِمُعْطِيكِيهِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا مَعْقِلٍ مَا تَقُولُ أُمُّ مَعْقِلٍ ؟ " قَالَ : صَدَقَتْ ، قَالَ : " فَأَعْطِهَا بَكْرَكَ فَإِنَّ الْحَجَّ سَبِيلُ اللَّهِ " فَقَالَتْ : إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ سَقِمْتُ وَكَبِرْتُ وَأَخَافُ أَنْ لَا أُدْرِكَ الْحَجَّ حَتَّى أَمُوتَ ، فَهَلْ شَيْءٌ يَجْزِي عَنِ الْحَجِّ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ ، عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً " فَاعْتَمَرَتْ فِي رَمَضَانَ

    نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ ، أَنَّ أُمَّهُ أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبَا مَعْقِلٍ كَانَ وَعَدَنِي أَلَا يَحُجَّ إِلَّا وَأَنَا مَعَهُ ، فَحَجَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَلَمْ أُطِقِ الْمَشْيُ فَسَأَلْتُهُ جَرَادَ نَخْلَةٍ ، فَقَالَ : هُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَسْتُ بِمُعْطِيكِيهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا مَعْقِلٍ مَا تَقُولُ أُمُّ مَعْقِلٍ ؟ قَالَ : صَدَقَتْ ، قَالَ : فَأَعْطِهَا بَكْرَكَ فَإِنَّ الْحَجَّ سَبِيلُ اللَّهِ فَقَالَتْ : إِنِّي امْرَأَةٌ قَدْ سَقِمْتُ وَكَبِرْتُ وَأَخَافُ أَنْ لَا أُدْرِكَ الْحَجَّ حَتَّى أَمُوتَ ، فَهَلْ شَيْءٌ يَجْزِي عَنِ الْحَجِّ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً فَاعْتَمَرَتْ فِي رَمَضَانَ

    راحلته: الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
    جراد: الجراب : إناء مصنوع من الجلد يحمل فيه الزاد أثناء السفر
    سقمت: السقم : المرض
    عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً " فَاعْتَمَرَتْ فِي رَمَضَانَ *
    حديث رقم: 17531 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 17533 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 26527 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 4098 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 17340 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 8221 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ وَقْتِ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 1915 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مَعْقِلُ بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
    حديث رقم: 6711 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ الْأَسَدِيِّ
    حديث رقم: 1197 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ الْحَمْلِ عَلَى الرَّاحِلَةِ فِي الْحَجِّ يَحْسِبُ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 5506 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَعْقِلُ بْنُ أَبِي مَعْقِلٍ وَيُقَالُ : ابْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْأَسَدِيُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي يَزِيدَ مَوْلَاهُ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأُمِّ مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 7353 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ عَقِيلٍ رَوَى عَنْهَا : ابْنُهَا عَقِيلٌ ، ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ ، وَالْمَشْهُورُ : أُمُّ مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 7405 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات