• 2558
  • أَنَّ أُمَّهُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا مَعْقِلٍ كَانَ وَعَدَنِي أَنْ لَا يَحُجَّ إِلَّا وَأَنَا مَعَهُ ، فَحَجَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، وَلَمْ أُطِقِ الْمَشْيَ ، فَسَأَلْتُهُ جِدَادَ نَخْلِهِ فَقَالَ : هُوَ قُوتُ عِيَالِهِ ، وَسَأَلْتُهُ بِكْرًا عِنْدَهُ فَقَالَ : هُوَ حَبْسٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَلَسْتُ بِمُعْطِيكِهِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا مَعْقِلٍ ، مَا تَقُولُ أُمُّ مَعْقِلٍ ؟ " قَالَ : صَدَقَتْ ، قَالَ : " فَأَعْطِهَا بِكْرَكَ ، فَإِنَّ الْحَجَّ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ " . فَأَعْطَاهَا بِكْرَهُ

    قَالَ أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ : أَنَّ أُمَّهُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا مَعْقِلٍ كَانَ وَعَدَنِي أَنْ لَا يَحُجَّ إِلَّا وَأَنَا مَعَهُ ، فَحَجَّ عَلَى رَاحِلَتِهِ ، وَلَمْ أُطِقِ الْمَشْيَ ، فَسَأَلْتُهُ جِدَادَ نَخْلِهِ فَقَالَ : هُوَ قُوتُ عِيَالِهِ ، وَسَأَلْتُهُ بِكْرًا عِنْدَهُ فَقَالَ : هُوَ حَبْسٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَلَسْتُ بِمُعْطِيكِهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا مَعْقِلٍ ، مَا تَقُولُ أُمُّ مَعْقِلٍ ؟ قَالَ : صَدَقَتْ ، قَالَ : فَأَعْطِهَا بِكْرَكَ ، فَإِنَّ الْحَجَّ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ . فَأَعْطَاهَا بِكْرَهُ

    راحلته: الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
    جداد: الجداد : قطع الثمر وجَنْيُه وحصاده
    " فَأَعْطِهَا بِكْرَكَ ، فَإِنَّ الْحَجَّ مِنْ سَبِيلِ اللَّهِ " .
    حديث رقم: 17531 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 17533 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 26527 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 4098 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 17340 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 8221 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ وَقْتِ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 772 في مسند ابن أبي شيبة مَعْقِلُ بْنُ أَبِي مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 1915 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم مَعْقِلُ بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .
    حديث رقم: 6711 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ الْأَسَدِيِّ
    حديث رقم: 5506 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء مَعْقِلُ بْنُ أَبِي مَعْقِلٍ وَيُقَالُ : ابْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ الْأَسَدِيُّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَبِي يَزِيدَ مَوْلَاهُ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأُمِّ مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 7353 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ عَقِيلٍ رَوَى عَنْهَا : ابْنُهَا عَقِيلٌ ، ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ ، وَالْمَشْهُورُ : أُمُّ مَعْقِلٍ
    حديث رقم: 7405 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات