• 2256
  • حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ السَّعْدِيُّ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الصَّنْعَانِيُّ قَالَ : نا رَبَاحُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ زَيْنَبَ بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ ، أَخْبَرَتْهُ ، عَنْ أُمِّهَا أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ : سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَصْمًا عِنْدَ بَابِهِ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يَأْتِينِي الْخُصُومُ ، فَلَعَلَّ بَعْضُهُمْ أَنْ يَكُونَ أَبْلَغَ فِي حُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ ، فَأَقْضِي لَهُ وَأَحْسِبُ أَنَّهُ صَادِقٌ ، فَمَا أَنْ قَضَيْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ مُسْلِمٍ ، فَإِنَّمَا هِيَ قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ ، فَلْيَأْخُذْهَا أَوْ لِيَدَعْهَا

    عَنْ أُمِّهَا أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ : سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَصْمًا عِنْدَ بَابِهِ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يَأْتِينِي الْخُصُومُ ، فَلَعَلَّ بَعْضُهُمْ أَنْ يَكُونَ أَبْلَغَ فِي حُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ ، فَأَقْضِي لَهُ وَأَحْسِبُ أَنَّهُ صَادِقٌ ، فَمَا أَنْ قَضَيْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ مُسْلِمٍ ، فَإِنَّمَا هِيَ قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ ، فَلْيَأْخُذْهَا أَوْ لِيَدَعْهَا "

    قضيت: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    ليدعها: يدع : يترك ويذر
    إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ . وَإِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ ، فَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات