عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مَثَلُ الْعَطَّارِ ، إِنْ لَمْ يُحْذِكَ مِنْ عِطْرِهِ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ ، وَمَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْكِيرِ ، إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِنْ شَرَارِهِ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ "
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مَثَلُ الْعَطَّارِ ، إِنْ لَمْ يُحْذِكَ مِنْ عِطْرِهِ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ ، وَمَثَلُ الْجَلِيسِ السُّوءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْكِيرِ ، إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِنْ شَرَارِهِ أَصَابَكَ مِنْ رِيحِهِ وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ بُرَيْدٍ قَالَ : مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ مَثَلُ الدَّارِيِّ ، إِنْ لَمْ يُحْذِكَ مِنْ عِطْرِهِ عَلَقَكَ مِنْ رِيحِهِ وَالدَّارِيُّ : الْعَطَّارُ ، وَنُسِبَ إِلَى دَارِينَ مَوْضِعٍ بِالْبَحْرَيْنِ ، يُؤْتَى مِنْهُ بِالطِّيبِ وَأَنْشَدَنَا أَبُو خَلِيفَةَ ، عَنِ ابْنِ عَائِشَةَ : إِذَا التَّاجِرُ الدَّارِيُّ جَاءَ بِفَأْرَةٍ مِنَ الْمِسْكِ رَاحَتْ فِي مَفَارِقِهِمْ تَجْرِي وَقَوْلُهُ إِنْ لَمْ يُحْذِكَ يُرِيدُ : إِنْ لَمْ يُعْطِكَ ، وَالْإِحْذَاءُ : الْإِعْطَاءُ ، يُقَالُ : أَحْذَيْتُ فُلَانًا إِحْذَاءً ، إِذَا أَعْطَيْتُهُ ، وَالْحُذْيَا : الْعَطِيَّةُ ، وَالْكِيرُ : كِيرُ الْحَدَّادِ ، وَلَا يُقَالُ : كُورٌ ، إِنَّمَا الْكُورُ رَحْلُ النَّاقَةِ وَكَانَ أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْكِيرِ وَالْكُورُ فَيَقُولُ : الْكِيرُ : زِقُّ الْحَدَّادِ ، وَالْكُورُ : هُوَ الْمَبْنِيُّ مِنَ الطِّينِ وَهَذَا قَوْلُ أَبِي عَمْرٍو وَحْدَهُ