• 1259
  • أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فِيمَا أَحْرَزَهُ الْمُشْرِكُونَ ، ثُمَّ أَصَابَهُ الْمُسْلِمُونَ ، فَعَرَفَهُ صَاحِبُهُ ، فَإِنْ أَدْرَكَهُ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ ، فَهُوَ لَهُ ، وَإِذَا جَرَتْ فِيهِ السِّهَامُ ، فَلَا شَيْءَ لَهُ

    حَدَّثَنَا أَبُو سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ : فِيمَا أَحْرَزَهُ الْمُشْرِكُونَ ، ثُمَّ أَصَابَهُ الْمُسْلِمُونَ ، فَعَرَفَهُ صَاحِبُهُ ، فَإِنْ أَدْرَكَهُ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ ، فَهُوَ لَهُ ، وَإِذَا جَرَتْ فِيهِ السِّهَامُ ، فَلَا شَيْءَ لَهُ قَالَ قَتَادَةُ : وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : هُوَ لِلْمُسْلِمِينَ ، اقْتُسِمَ ، أَوْ لَمْ يُقْتَسَمْ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا قَوْلُ سَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ : أَخْبَرَنِي رِجَالٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَعُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، وَرَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ مِثْلَ ذَلِكَ ، فَأَمَّا مَا وَقَعَتْ فِيهِ الْمَقَاسِمُ قَبْلَ أَنْ يَفْتَرِقَ ، فَلَا يُرَدُّ ، وَكَانَ بِمَنْزِلَةِ الْغَنَائِمِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهَذَا قَوْلُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَقَالَ مَالِكٌ مَرَّةً فِي الْمَالِ يُصِيبُهُ الْعَدُوُّ مِنْ أَمْوَالِ الْإِسْلَامِ هَكَذَا ، وَقَالَ فِي الْعَبْدِ : صَحَابُهُ أَحَقُّ بِهِ مَا لَمْ يُقْسَمْ ، فَإِذَا قُسِمَتِ الْغَنَائِمُ ، فَلَا أَرَى بَأْسًا أَنْ يَكُونَ بِالثَّمَنِ أَرْشًا وَفِيهِ قَوْلٌ ثَالِثٌ : وَهُوَ أَنْ لَا يُرَدَّ فِي صَاحِبِهِ هُوَ لِلْجَيْشِ ، هَذَا قَوْلُ الزُّهْرِيِّ ، وَقَالَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ : سَمِعْنَا أَنَّ مَا أَحْرَزَ الْعَدُوُّ هُوَ لِلْمُسْلِمِينَ يَقْتَسِمُونَهُ ، وَقَدْ ذَكَرَ قَتَادَةُ هَذَا الْقَوْلَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

    أحرزه: أحْرَزْت الشيء : إذا حَفظْتَه أو ضَمَمْته إليك أو صُنْتَه عن الأخْذ
    فِيمَا أَحْرَزَهُ الْمُشْرِكُونَ ، ثُمَّ أَصَابَهُ الْمُسْلِمُونَ ، فَعَرَفَهُ صَاحِبُهُ ،
    حديث رقم: 32695 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ فِي الْعَبْدِ يَأْسِرُهُ الْمُسْلِمُونَ ثُمَّ يَظْهَرُ عَلَيْهِ الْعَدُوُّ
    حديث رقم: 32696 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ فِي الْعَبْدِ يَأْسِرُهُ الْمُسْلِمُونَ ثُمَّ يَظْهَرُ عَلَيْهِ الْعَدُوُّ
    حديث رقم: 9075 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْمَتَاعِ يُصِيبُهُ الْعَدُوُّ ، ثُمَّ يَجِدُهُ صَاحِبُهُ
    حديث رقم: 9080 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْمَتَاعِ يُصِيبُهُ الْعَدُوُّ ، ثُمَّ يَجِدُهُ صَاحِبُهُ
    حديث رقم: 2611 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ مَا أَحْرَزَهُ الْمُشْرِكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ثُمَّ يُفِيئُهُ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ
    حديث رقم: 17012 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ السِّيَرِ
    حديث رقم: 17011 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ السِّيَرِ
    حديث رقم: 3676 في سنن الدارقطني كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ السِّيَرِ
    حديث رقم: 3413 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ مَا أَحْرَزَ الْمُشْرِكُونَ مِنْ أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ ; هَلْ يَمْلِكُونَهُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 3417 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ مَا أَحْرَزَ الْمُشْرِكُونَ مِنْ أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ ; هَلْ يَمْلِكُونَهُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 54 في السير لأبي إسحاق الفزاري السير لأبي إسحاق الفزاري مَا يَرُدُّ الْمُسْلِمُ عَلَى الْمُسْلِمِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات