• 915
  • سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبُيُوتُ أَصْحَابِهِ شَارِعَةٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : " وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ " . ثُمَّ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَصْنَعِ الْقَوْمُ شَيْئًا رَجَاءَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِمْ رُخْصَةٌ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ بَعْدُ ، فَقَالَ : " وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ ، فَإِنِّي لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ "

    حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ : ثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَفْلَتُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي جَسْرَةُ بِنْتُ دَجَاجَةَ ، سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَبُيُوتُ أَصْحَابِهِ شَارِعَةٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ . ثُمَّ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَلَمْ يَصْنَعِ الْقَوْمُ شَيْئًا رَجَاءَ أَنْ يَنْزِلَ بِهِمْ رُخْصَةٌ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ بَعْدُ ، فَقَالَ : وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ ، فَإِنِّي لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَفْلَتُ عِنْدَهُمْ ، وَيَبْطُلُ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ أَنْ يَقُومَ هَذَا الْحَدِيثُ حُجَّةً

    شارعة: الشارعة : المفتوحة المطلة على المكان
    جنب: الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل
    " وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ " . ثُمَّ دَخَلَ النَّبِيُّ
    حديث رقم: 215 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي الْجُنُبِ يَدْخُلُ الْمَسْجِدَ
    حديث رقم: 1263 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضَائِلِ الْمَسَاجِدِ وَبِنَائِهَا وَتَعْظِيمِهَا
    حديث رقم: 4026 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 393 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1712 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَسَّانَ وَأَبُو حَسَبَةَ وَأَبُو حَسْنَاءَ أَبُو حَسَّانَ فُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَجْرَدُ بَصْرِيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ مَرْزُوقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو حَسَّانَ أَفْلَتُ بْنُ خَلِيفَةَ الذُّهْلِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَأَبُو حَسْبِةَ مُسْلِمُ بْنُ أَكْيَسَ ، رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو حَسْنَاءَ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الْفُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ أَبُو حَسَّانَ وَيَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ هُوَ ابْنُ أُخْتِ فُضَيْلٍ الرَّقَاشِيِّ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ .
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات