أحمد بن نصر بن سندويه بن يعقوب بن حسان - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: أحمد بن نصر بن سندويه بن يعقوب بن حسان
الشهرة: أحمد بن نصر البصلاني
الكنيه: أبو بكر
النسب: البصلاني
الرتبة: ثقة
عاش في: بغداد

الجرح والتعديل

الدارقطني : صدوق كتبنا عنه
الذهبي : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

يحيى بن مُحَمَّد بن يحيى ابْن أخي حَرْمَلَة بن يحيى يكنى أَبَا الْقَاسِم قَالَ ابْن عدي كتبت عَنهُ وَكَانَ ضَعِيفا

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

يَحْيى بن مُحَمد بن يَحْيى بن أخي حرملة، يُكَنَّى أبا القاسم.
كتبت عنه بمصر في الرحلتين جميعا وكان ضعيفا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بن أخي حرملة، حَدَّثَنا عمي حرملة، حَدَّثَنا ابن وهب أخبرني بن لَهِيعَة عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ سَعِيد بْنِ عَمْرو عَنْ سَفِينَةَ قَالَ بَنَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَوَضَعَ حَجْرًا ثُمَّ قَالَ لِيَضَعْ أَبُو بَكْرٍ حَجَرًا إِلَى جَنْبِ حَجَرِي ثُمَّ قَالَ لِيَضَعْ عُمَر حَجَرًا إِلَى جَنْبِ حَجَرِ أَبِي بَكْرٍ ثُمَّ قَالَ لِيَضَعَ عُثْمَانُ حَجَرًا إِلَى جَنْبِ حَجَرِ عُمَر ثُمَّ قَالَ هَؤُلاءِ الْخُلَفَاءُ بعدي
وَبِإِسْنَادِهِ؛، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ الْخِلافَةُ ثَلاثُونَ عَامًا ثُمَّ يَكُونُ الْمُلْكُ.
قَالَ سَفِينَةُ أَمْسَكَ سَنَتَيْنِ أَبُو بَكْرٍ وَعَشْرَ سِنِينَ عُمَر وَاثْنَتَيْ عَشْرَةَ عُثْمَانُ وَسِتَّ سِنِينَ عَلِيٌّ.
قَالَ الشَّيْخُ: وهذان الحديثان بأسانيدهما لَمْ أَكْتُبْهُمَا إِلا، عَن يَحْيى بْنِ مُحَمد هَذَا.
فأمَّا الْحَدِيثُ الأَوَّلُ فَرَوَاهُ حَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ سَفِينَةَ وَالْحَدِيثُ الثَّانِي رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ وَيَحْيَى بْنُ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي شُهْدَةَ وَحَشْرَجُ بْنُ نُبَاتَةَ عَنْ سَعِيد بْنِ جُمْهان عَنْ سَفِينَةَ وَأَمَّا بِهَذَا الإِسْنَادِ فَلَمْ نَكْتُبْهُ إِلا، عَن يَحْيى هَذَا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ مُحَمد بن أخي حرملة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَبِي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا عبده بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ عَلْقَمَةَ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّي سِتِّينَ سَنَةً، ولاَ يَقْبَلُ اللَّهُ لَهُ صَلاةً لَعَلَّهُ يُتِمُّ الرُّكُوعَ، ولاَ يُتِمُّ السُّجُودَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ.
وَلِيَحْيَى بْنِ مُحَمد هَذَا، عَن عَمِّه حَرْمَلَةَ وَغَيْرِهِ مِنَ الْمَنَاكِيرِ مَا لَيْسَ هُوَ بِمَحْفُوظٍ غَيْرُ ما ذكرت، وَهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
مَن اسْمُه يزيد.