• 2364
  • عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ : " إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَرَّأَ هَذِهِ الْجَزِيرَةَ مِنَ الشِّرْكِ ، وَلَكِنْ أَخَافُ أَنْ تُضِلَّهُمُ النُّجُومُ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تُضِلُّهُمُ النُّجُومُ ؟ قَالَ : " يَنْزِلُ الْغَيْثُ فَيَقُولُونَ مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا "

    حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ ، حَدَّثَنَا قَيْسٌ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهَا فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَرَّأَ هَذِهِ الْجَزِيرَةَ مِنَ الشِّرْكِ ، وَلَكِنْ أَخَافُ أَنْ تُضِلَّهُمُ النُّجُومُ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تُضِلُّهُمُ النُّجُومُ ؟ قَالَ : يَنْزِلُ الْغَيْثُ فَيَقُولُونَ مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا

    الغيث: الغيث : المطر الخاص بالخير
    بنوء: الأنواء : ثمان وعشرون مَنْزلةً، ينزل القَمَر كلَّ ليلة في منزلة منها وكانت العرب تزعُم أن مع سُقوط المنزِلة وطلُوع رَقيبها يكون مَطر
    اللَّهَ قَدْ بَرَّأَ هَذِهِ الْجَزِيرَةَ مِنَ الشِّرْكِ ، وَلَكِنْ أَخَافُ أَنْ
    حديث رقم: 582 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 787 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ النَّوَافِلِ بَابُ صَلَاةِ الِاسْتِسْقَاءِ
    حديث رقم: 788 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ النَّوَافِلِ بَابُ صَلَاةِ الِاسْتِسْقَاءِ
    حديث رقم: 6571 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1034 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 937 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ الْعِبَارَةِ عَنْ حُدُودِ عِلْمِ الدِّيَانَاتِ
    حديث رقم: 817 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ الْأَحْنَفُ بْنُ قَيْسِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ النَّزَّالِ السَّعْدِيُّ التَّمِيمِيُّ أَبُو بَحْرٍ أَدْرَكَ عَهْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَصْحَبْهُ ، مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ صَخْرٌ ، وَقِيلَ الضَّحَّاكُ ، كَانَ مِمَّنْ شَهِدَ فَتْحَ التَّيْمَرَةِ ، وَقَاسَانَ عُنْوَةً سَمِعَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، وَقَدِمَ الْمَدِينَةَ ، فَحَبَسَهُ عُمَرُ عِنْدَهُ سَنَةً ، وَرَوَى عَنْ عُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ ، وَالْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَمَاتَ بِالْكُوفَةِ . رَوَى عَنْهُ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَالْحَسَنُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمِيرَةَ *
    حديث رقم: 4762 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ يُكَنَّى أَبَا الْفَضْلِ ، عَمُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِنْوُ أَبِيهِ ، أُمُّهُ نُثَيْلَةُ أُمُّ الرَّبِيعِ ، وَقِيلَ : نَثْلَةُ بِنْتُ حُبَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ ، وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ : اسْمُهَا نُثَيْلَةُ بِنْتُ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُبَابِ بْنِ حَطَائِطَ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ ، وَقِيلَ : إِنَّ أُمَّهُ نُتَيْلَةُ بِنْتُ جَنَابِ بْنِ كُلَيْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ تَيْمِ اللَّاتِ بْنِ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ أَفْصَى بْنِ جُذَيْلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات