• 1076
  • عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِي جُمَّةٌ قَالَ : " ذُبَابٌ ، فَظَنَنْتُ أَنَّمَا يَعْنِينِي ، فَانْطَلَقْتُ فَأَخَذْتُ مِنْ شِعْرِي " قَالَ : " إِنِّي لَمْ أَعْنِكَ ، وَهَذَا أَحْسَنُ "

    أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا قَاسِمٌ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَلِي جُمَّةٌ قَالَ : ذُبَابٌ ، فَظَنَنْتُ أَنَّمَا يَعْنِينِي ، فَانْطَلَقْتُ فَأَخَذْتُ مِنْ شِعْرِي قَالَ : إِنِّي لَمْ أَعْنِكَ ، وَهَذَا أَحْسَنُ

    جمة: الجمة : ما ترامى من شعر الرأس على المنكبين
    ذباب: ذباب ذباب : هو الشر الدائم وهو كناية عن الشؤم والقبح
    أعنك: عناه : قصده
    أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِي جُمَّةٌ قَالَ : "
    حديث رقم: 3715 في سنن أبي داوود كِتَاب التَّرَجُّلِ بَابٌ فِي تَطْوِيلِ الْجُمَّةِ
    حديث رقم: 5012 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة الأخذ من الشارب
    حديث رقم: 5026 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تطويل الجمة
    حديث رقم: 3633 في سنن ابن ماجة كِتَابُ اللِّبَاسِ بَابُ كَرَاهِيَةِ كَثْرَةِ الشَّعَرِ
    حديث رقم: 9022 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الْأَخْذُ مِنَ الشَّعْرِ
    حديث رقم: 24577 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ مَنْ كَانَ يَكْرَهُ كَثْرَةَ الشَّعْرِ
    حديث رقم: 17962 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 5672 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن وَائِلُ بْنُ حُجْرٍ الْحَضْرَمِيُّ .
    حديث رقم: 5879 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَائِلُ بْنُ حُجْرٍ الْكِنْدِيُّ الْحَضْرَمِيُّ مِنْ أَبْنَاءِ أَقْيَالِ الْيَمَنِ ، وَهُوَ وَائِلُ بْنُ حُجْرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَسْرُوقِ بْنِ وَائِلِ بْنِ ضَمْعَجِ بْنِ وَائِلِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ وَائِلِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَالِكِ بْنِ زَيْدٍ الْحَضْرَمِيُّ ، وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَهُ ، وَأَصْعَدَ بِهِ مَعَهُ عَلَى مِنْبَرِهِ ، وَأَقْطَعَهُ الْقَطَائِعَ , وَكَتَبَ لَهُ بِهِ عَهْدًا ، وَقَالَ : هَذَا وَائِلُ بْنُ حُجْرٍ سَيِّدُ الْأَقْيَالِ , جَاءَكُمْ حُبًّا لِلَّهِ وَلِرَسُولِهِ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ , وَعَقِبُهُ بِهَا ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنَاهُ عَلْقَمَةُ بْنُ وَائِلٍ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ وَائِلٍ ، وَكُلَيْبُ بْنُ شِهَابٍ الْجَرْمِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الْيَحْصَبِيُّ ، وَأَبُو الْعَنْبَسِ : حُجْرُ بْنُ عَنْبَسٍ الْحَضْرَمِيُّ ، وَأَبُو جِرْيَةَ ، وَأُمُّ يَحْيَى زَوْجَتُهُ
    حديث رقم: 2852 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 352 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ الْحَارِثُ بْنُ سُرَيْجٍ النَّقَّالُ بَغْدَادِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات