• 1237
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ شَابٌّ ، وَأَنَا أَخَافُ الْعَنَتَ عَلَى نَفْسِي ، وَلَسْتُ أَجِدُ طَوْلًا ، أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَأْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ ، قَالَ : فَسَكَتَ ثُمَّ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ شَابٌّ وَإِنِّي أَخَافُ الْعَنَتَ عَلَى نَفْسِي ، وَلَسْتُ أَجِدُ طَوْلًا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَأْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ ، قَالَ : ثُمَّ عُدْتُ فَقُلْتُ مِثْلَ ذَلِكَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى مَا أَنْتَ لَاقٍ فَاخْتَصِ عَلَى ذَلِكَ أَوْ دَعْ "

    حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي مَنْ ، سَمِعَ الزُّهْرِيَّ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ شَابٌّ ، وَأَنَا أَخَافُ الْعَنَتَ عَلَى نَفْسِي ، وَلَسْتُ أَجِدُ طَوْلًا ، أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَأْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ ، قَالَ : فَسَكَتَ ثُمَّ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي رَجُلٌ شَابٌّ وَإِنِّي أَخَافُ الْعَنَتَ عَلَى نَفْسِي ، وَلَسْتُ أَجِدُ طَوْلًا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَأْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ ، قَالَ : ثُمَّ عُدْتُ فَقُلْتُ مِثْلَ ذَلِكَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى مَا أَنْتَ لَاقٍ فَاخْتَصِ عَلَى ذَلِكَ أَوْ دَعْ

    العنت: العنت : المشقة والفساد والهلاك والإثم والغلط والزنا والحديث يحتمل كلها
    أختصي: الاختصاءُ : سلُّ الخصيتين ونزعُهما لقطع الشهوة
    طولا: الطول : الغنى والقدرة
    جف: جف القلم : كناية عن الفراغ من كتابة المقادير
    فاختص: فاختصِ : المراد لا فائدة من قطع عضوك أو تركه
    " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى مَا أَنْتَ لَاقٍ فَاخْتَصِ
    حديث رقم: 3199 في السنن الصغرى للنسائي كتاب النكاح باب: النهي عن التبتل
    حديث رقم: 5180 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ النِّكَاحِ النَّهْيُ عَنِ التَّبَتُّلِ
    حديث رقم: 6937 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 12601 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّرْغِيبِ فِي النِّكَاحِ وَغَيْرِ ذَلِكَ
    حديث رقم: 8 في القدر لعبد الله بن وهب بَابُ إِخْبَارِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الِاخْتِصَاءَ لَا يَرُدُّ الْمُقَدَّرَ
    حديث رقم: 575 في الشريعة للآجري مُقَدِّمَة بَابُ تَرْكِ الْبَحْثِ وَالتَّنْقِيرِ عَنِ النَّظَرِ فِي أَمْرِ الْمُقَدَّرِ كَيْفَ ؟ وَلِمَ ؟ بَلِ الْإِيمَانُ بِهِ وَالتَّسْلِيمُ
    حديث رقم: 395 في القدر للفريابي القدر للفريابي بَابُ مَا رُوِيَ فِي الْأَهْوَاءِ وَتَكْذِيبِ أَهْلِ الْقَدَرِ
    حديث رقم: 3245 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ النِّكَاحِ وَمَا يُشَاكِلُهُ بَابُ النَّهْيِ عَنِ الِاخْتِصَاءِ ، وَإِنْ خَافَ الرَّجُلُ عَلَى نَفْسِهِ ،
    حديث رقم: 162 في القضاء والقدر للبيهقي القضاء والقدر للبيهقي بَابُ ذِكْرِ الْبَيَانِ أَنَّ مَا كُتِبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ وَجَرَى بِهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات