عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي غُلَامٌ شَابٌّ ، أَوْ إِنِّي رَجُلٌ شَابٌّ ، وَإِنِّي أَكْرَهُ الْعُزُوبَةَ ، فَائْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ ؟ قَالَ : فَأَعْرَضَ عَنِّي مِرَارًا ثُمَّ قَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، إِنَّ الْقَلَمَ قَدْ جَفَّ بِمَا أَنْتَ لَاقٍ ، فَاخْتَصِ في الأصل المطبوع " فاختصر " والصواب ما أثبتناه وهو ما يوافق رواية السنن الكبرى ورواية البخاري عَلَى ذَلِكَ أَوْ ذَرْ " وَقَالَ غَيْرُهُ : " فَاخْتَصِرْ نقلها ابن حجر في الفتح : 9 بلفظ " فاقتصر " عَلَى ذَلِكَ أَوْ ذَرْ "
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ أَبِي الدُّمَيْكِ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي غُلَامٌ شَابٌّ ، أَوْ إِنِّي رَجُلٌ شَابٌّ ، وَإِنِّي أَكْرَهُ الْعُزُوبَةَ ، فَائْذَنْ لِي أَنْ أَخْتَصِيَ ؟ قَالَ : فَأَعْرَضَ عَنِّي مِرَارًا ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، إِنَّ الْقَلَمَ قَدْ جَفَّ بِمَا أَنْتَ لَاقٍ ، فَاخْتَصِ في الأصل المطبوع فاختصر والصواب ما أثبتناه وهو ما يوافق رواية السنن الكبرى ورواية البخاري عَلَى ذَلِكَ أَوْ ذَرْ وَقَالَ غَيْرُهُ : فَاخْتَصِرْ نقلها ابن حجر في الفتح : بلفظ فاقتصر عَلَى ذَلِكَ أَوْ ذَرْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ فَقَالَ : وَقَالَ أَصْبَغُ : أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ