عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ : " شَرُّ الشِّتَاءِ السُّخَيْخِينُ "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، حَدَّثَنَا عَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ : شَرُّ الشِّتَاءِ السُّخَيْخِينُ قَوْلُهُ : التَّسَاخِينِ الْوَاحِدُ تَسْخَانٌ ، وَهِيَ الْخِفَافُ ، لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ قَوْلُهُ : وَمَعَهَا سَخِينَةٌ : طَعَامٌ حَارٌّ ، وَالسُّخْنُ : ضِدُّ الْبَرْدِ ، وَلَيْلَةٌ سَخْنَاءُ : حَارَّةٌ ، وَمَطَرٌ سُخَاخِينُ : إِذَا جَاءَ فِي الْحَرِّ قَوْلُهُ : رَأَيْتُ سَخِينَتِيهِ ، يَعْنِي بَيْضَتَيْهِ لِحَرَارَتِهِمَا قَوْلُهُ : شَرُّ الشِّتَاءِ السُّخَيْخِينُ يَقُولُ : الْحَارُّ لَا بَرْدَ فِيهِ ، وَمِثْلُهُ سَخِينُ الْعَيْنِ ، لِأَنَّ دُمُوعَهُ سُخَنَةٌ ، وَكَذَلِكَ دُمُوعُ الْحُزْنِ ، وَقَدْ سَخُنَ يَسْخُنُ سُخُونًا ، وَأَسْخَنْتُ الشَّيْءَ ، وَسَخُنَتِ الْعَيْنُ أَيْ حَزِنَتْ ، وَهِيَ تَسْخُنُ سُخْنًا وَسُخْنَةً وَسُخُونَةً ، وَسَخِنَتْ عَيْنُكَ ، وَأَسْخَنَ اللَّهُ عَيْنَكَ ، وَأَنْتَ سَخِينُ عَيْنٍ ، وَعَلَيْهِ سَخَنَةٌ مِنَ الْحُمَّى ، مُتَحَرِّكَةٌ سَمِعْتُ ابْنَ الْأَعْرَابِيِّ يَقُولُ : السَّخِينُ : الْمُرُورُ الَّتِي يُحْفَرُ بِهَا وَأَنْشَدَنَا : لَمَّا رَأَيْتُ الْعَامَ عَامًا عَارِمَا آمَرْتُ نَفْسِي ، فَاشْتَرَيْتُ سَالِمَا أحْمَرَ ذَا مَنَاكِبَ عُلَاكِمَا يَضْرِبْنَ بِالسَّخِينِ ضَرْبًا كَالِمَا وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : الْمِسْخَنَةُ : الْبُرْمَةُ الصَّغِيرَةُ