• 2841
  • " وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً مَضَتْ مِنْهَا الْجُلُودُ وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ أَوْ قَالَ : الصُّدُورُ ، فَقُلْنَا أَوْ قَالَ قَائِلُنَا : كَأَنَّ هَذِهِ مِنْكَ وَدَاعٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا قَالَ : " أَنْ تَتَّقُوا اللَّهَ وَتَتَّبِعُوا سُنَّتِي وَسُنَّةَ الْخُلَفَاءِ مِنْ بَعْدِي الْهَادِيَةَ الْمَهْدِيَّةَ وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَاسْمَعُوا لَهُمْ وَأَطِيعُوا وَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ "

    حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ عَوْفٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، سَمَّاهُ أَحْسِبُهُ قَالَ : سَعِيدُ بْنُ خُثَيْمٍ عَنْ رَجُلٍ ، مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِينَ وَقَعُوا إِلَى الشَّامِ قَالَ : وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً مَضَتْ مِنْهَا الْجُلُودُ وَذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ أَوْ قَالَ : الصُّدُورُ ، فَقُلْنَا أَوْ قَالَ قَائِلُنَا : كَأَنَّ هَذِهِ مِنْكَ وَدَاعٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا قَالَ : أَنْ تَتَّقُوا اللَّهَ وَتَتَّبِعُوا سُنَّتِي وَسُنَّةَ الْخُلَفَاءِ مِنْ بَعْدِي الْهَادِيَةَ الْمَهْدِيَّةَ وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَاسْمَعُوا لَهُمْ وَأَطِيعُوا وَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ

    وذرفت: ذرفت العيون : سال منها الدمع
    ووجلت: الوجل : الخوف والخشية والفزع
    وعضوا: العض : أي التزموا وتمسكوا
    بالنواجذ: النواجذ : هي أواخُر الأسنان. وقيل : التي بعد الأنياب.
    ضلالة: الضلالة : الباطل والبعد عن الحق والميل عن الصواب
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات