• 2280
  • أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى نَافِعِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ الْكِنَانِيِّ - وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى مَكَّةَ - يَعُودُهُ ، فَرَآهُ ثَقِيلًا ، فَقَالَ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ وَأَكْثِرْ ذِكْرَهُ ، فَوَلَّى بِوَجْهِهِ إِلَى الْجِدَارِ ، فَلَبِثَ سَاعَةً ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : " يَا أَبَا خَالِدٍ ، قَدِمَعَ مَا تَقُولُ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ عَبْدًا مَمْلُوكًا لِبَنِي فُلَانِ بْنِ كِنَانَةَ - أَشَقَى أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ كِنَانَةَ - وَأَنِّي لَمْ أَلِ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ شَيْئًا قَطُّ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ بْنُ خَالِدٍ : أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى نَافِعِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ الْكِنَانِيِّ - وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى مَكَّةَ - يَعُودُهُ ، فَرَآهُ ثَقِيلًا ، فَقَالَ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ وَأَكْثِرْ ذِكْرَهُ ، فَوَلَّى بِوَجْهِهِ إِلَى الْجِدَارِ ، فَلَبِثَ سَاعَةً ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : يَا أَبَا خَالِدٍ ، مَا أَنْكَرَ مَا تَقُولُ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ عَبْدًا مَمْلُوكًا لِبَنِي فُلَانِ بْنِ كِنَانَةَ - أَشَقَى أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ كِنَانَةَ - وَأَنِّي لَمْ أَلِ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ شَيْئًا قَطُّ

    يعوده: العيادة : زيارة الغير
    فلبث: اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة
    قط: قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات