• 2073
  • دَخَلَ عَلَى نَافِعِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ الْكِنَانِيِّ - وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى مَكَّةَ - يَعُودُهُ ، فَرَآهُ ثَقِيلًا ، فَقَالَ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ وَأَكْثِرْ ذِكْرَهُ ، فَوَلَّى بِوَجْهِهِ إِلَى الْجِدَارِ ، فَلَبِثَ سَاعَةً ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : " يَا خَالِدُ مَا أُنْكِرُ مَا تَقُولُ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ عَبْدًا مَمْلُوكًا لِبَنِي فُلَانٍ ، مِنْ بَنِي كِنَانَةَ أَشْقَى أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ كِنَانَةَ وَأَنِّي لَمْ أَلِ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ شَيْئًا قَطُّ "

    حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ بْنُ خَالِدٍ : أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى نَافِعِ بْنِ أَبِي عَلْقَمَةَ الْكِنَانِيِّ - وَهُوَ أَمِيرٌ عَلَى مَكَّةَ - يَعُودُهُ ، فَرَآهُ ثَقِيلًا ، فَقَالَ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ وَأَكْثِرْ ذِكْرَهُ ، فَوَلَّى بِوَجْهِهِ إِلَى الْجِدَارِ ، فَلَبِثَ سَاعَةً ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ ، فَقَالَ : يَا خَالِدُ مَا أُنْكِرُ مَا تَقُولُ ، وَلَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ عَبْدًا مَمْلُوكًا لِبَنِي فُلَانٍ ، مِنْ بَنِي كِنَانَةَ أَشْقَى أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ كِنَانَةَ وَأَنِّي لَمْ أَلِ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ شَيْئًا قَطُّ

    يعوده: العيادة : زيارة الغير
    فلبث: اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة
    قط: قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات