• 1339
  • عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ لِرَجُلٍ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا قَاضِي دِمَشْقَ ، قَالَ : وَكَيْفَ تَقْضِي ؟ قَالَ : أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : فَإِذَا جَاءَ مَا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَقْضِي بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ : فَإِذَا جَاءَ مَا لَيْسَ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَجْتَهِدُ رَأْيِي وَأَوَامِرَ جُلَسَائِي ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : أَحْسَنْتَ . وَقَالَ لَهُ عُمَرُ : إِذَا جَلَسْتَ فَقُلِ : اللَّهُمَّ , إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ أَقْضِيَ بِعِلْمٍ ، وَأَنْ أُفْتِيَ بِحِلْمٍ ، وَأَسْأَلُكَ الْعَدْلَ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا . قَالَ : فَسَارَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسِيرَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى عُمَرَ قَالَ : مَا رَجَعَكَ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ أَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ يَقْتَتِلَانِ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا جُنُودٌ مِنَ الْكَوَاكِبِ . قَالَ : مَعَ أَيِّهِمَا كُنْتَ ؟ قَالَ : مَعَ الْقَمَرِ . قَالَ عُمَرُ : نَعُوذُ بِاللَّهِ {{ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً }} وَاللَّهِ لَا تَلِي لِي عَمَلًا أَبَدًا ، قَالَ : فَيَزْعُمُونَ أَنَّ ذَلِكَ الرَّجُلَ قُتِلَ مَعَ مُعَاوِيَةَ

    وَحَدَّثَنَا بَسَّامُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ لِرَجُلٍ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا قَاضِي دِمَشْقَ ، قَالَ : وَكَيْفَ تَقْضِي ؟ قَالَ : أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : فَإِذَا جَاءَ مَا لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَقْضِي بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ : فَإِذَا جَاءَ مَا لَيْسَ فِي سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَجْتَهِدُ رَأْيِي وَأَوَامِرَ جُلَسَائِي ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : أَحْسَنْتَ . وَقَالَ لَهُ عُمَرُ : إِذَا جَلَسْتَ فَقُلِ : اللَّهُمَّ , إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ أَقْضِيَ بِعِلْمٍ ، وَأَنْ أُفْتِيَ بِحِلْمٍ ، وَأَسْأَلُكَ الْعَدْلَ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا . قَالَ : فَسَارَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسِيرَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى عُمَرَ قَالَ : مَا رَجَعَكَ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ أَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ يَقْتَتِلَانِ مَعَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا جُنُودٌ مِنَ الْكَوَاكِبِ . قَالَ : مَعَ أَيِّهِمَا كُنْتَ ؟ قَالَ : مَعَ الْقَمَرِ . قَالَ عُمَرُ : نَعُوذُ بِاللَّهِ {{ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً }} وَاللَّهِ لَا تَلِي لِي عَمَلًا أَبَدًا ، قَالَ : فَيَزْعُمُونَ أَنَّ ذَلِكَ الرَّجُلَ قُتِلَ مَعَ مُعَاوِيَةَ

    لا توجد بيانات
    أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : فَإِذَا جَاءَ مَا لَيْسَ فِي
    حديث رقم: 5350 في السنن الصغرى للنسائي كتاب آداب القضاة الحكم باتفاق أهل العلم
    حديث رقم: 22501 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي الْقَاضِي مَا يَنْبَغِي أَنْ يَبْدَأَ بِهِ فِي قَضَائِهِ
    حديث رقم: 3272 في سنن الدارمي مقدمة بَابُ الْفُتْيَا وَمَا فِيهِ مِنَ الشِّدَّةِ
    حديث رقم: 18922 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ مَوْضِعِ الْمُشَاوَرَةِ
    حديث رقم: 18946 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ مَا يَقْضِي بِهِ الْقَاضِي وَيُفْتِي بِهِ الْمُفْتِي , فَإِنَّهُ غَيْرُجَائِزٍ
    حديث رقم: 3278 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ مَا يَحْكُمُ بِهِ الْحَاكِمُ
    حديث رقم: 5128 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء شُرَيْحُ بْنُ الْحَارِثِ الْكِنْدِيُّ
    حديث رقم: 1010 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ اجْتِهَادِ الرَّأْيِ عَلَى الْأُصُولِ عِنْدَ عَدَمِ النُّصُوصِ فِي حِينِ نُزُولِ
    حديث رقم: 1011 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ اجْتِهَادِ الرَّأْيِ عَلَى الْأُصُولِ عِنْدَ عَدَمِ النُّصُوصِ فِي حِينِ نُزُولِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات