عطاء بن السائب بن مالك بن زيد - صدوق حسن الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عطاء بن السائب بن مالك بن زيد
الشهرة: عطاء بن السائب الثقفي
الكنيه: أبو محمد, أبو السائب, أبو زيد
النسب: الثقفي, الكوفي
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: الكوفة
توفي عام: 136

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : اختلط في آخرعمره، من سمع منه قديما مثل الثوري وشعبة فحديثه مستقيم ومن سمع منه بعد الاختلاط فأحاديثه فيها بعض النكرة
أبو جعفر الطحاوي : تغير بآخرة، وقال مرة: وإنما حديث عطاء الذي كان منه قبل تغيره يؤخذ من أربعة لا من سواهم: شعبة، وسفيان الثوري، وحماد بن سلمة، وحماد بن زيد
أبو جعفر العقيلي : يقال: إنه تغير بآخرة
أبو حاتم الرازي : محله الصدق صالح مستقيم الحديث قبل أن يختلط، ثم تغير بآخره، سمع منه حماد بن زيد قبل أن يتغير
أبو حاتم بن حبان البستي : كان قد اختلط بآخره ولم يفحش خطاءه حتى يستحق أن يعدل به عن مسلك العدول بعد تقدم صحة ثباته في الروايات
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : تغير بآخره، ومرة: تركوه
أبو عوانة الإسفراييني : سمعت منه قبل وبعد، فقيل له: تفصل بينهما ؟ قال: لا
أحمد بن حنبل : ثقة رجل صالح، ومرة: من سمع منه قديما فسماعه صحيح، ومن سمع منه حديثا لم يكن شيئا، وشعبة وثفيان ممن سمع منه قديما، وجرير وخالد بن عبد الله وإسماعيل بن علية ممن سمع منه حديثا، ومرة: لم يسمع من عبيدة شيئا
أحمد بن شعيب النسائي : كان قد اختلط وأثبت الناس فيه سفيان الثوري وشعبة بن الحجاج، ورواية حماد بن زيد عنه جيدة
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة، ومرة: جائز الحديث، إلا أنه كان يلقن بآخره، ومرة: اختلط عطاء بأخرة فمن سمع منه حال اختلاطه فهو مضطرب الحديث
أيوب بن أبي تميمة السختياني : ثقة
ابن حجر العسقلاني : صدوق اختلط بأخرة، وقال مرة: صدوق اختلط، ومرة: من مشاهير الرواة الثقات إلا أنه اختلط فضعفوه بسبب ذلك وتحصل لي من مجموع كلام الأئمة أن رواية شعبة وسفيان الثوري وزهير بن معاوية وزائدة وأيوب وحماد بن زيد عنه قبل الاختلاط وأن جميع من روى عنه غير هؤلاء فحديثه ض
الحسن بن الصباح البزار : ثقة مشهور ولكنه كان قد تغير فاضطرب في حديثه
الدارقطني : اختلط ومرة: تغير ولا يحتج بحديثه إلا القديم
الذهبي : أحد الأعلام على لين فيه، ثقة ساء حفظه بآخره
الوضاح بن عبد الله اليشكري : كتبت عنه قبل وبعد فاختلط علي
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق ثقة لم يتكلم الناس في حديثه القديم
شعبة بن الحجاج : كان نسيا، ومرة: إذا حدث عن رجل واحد فهو ثقة، وإذا جمع بين اثنين فاتقه، ومرة: من رجاله عن زاذان وميسرة وأبي البختري فلا تكتبه وما حدثك من رجاله عن رجل بعينه فاكتبه
شعيب الأرناؤوط : روى عنه جرير بن عبد الحميد بعد الاختلاط
عبد اللطيف بن إبراهيم بن الكيال الشافعي : أحد الأعلام علي لين فيه
علي بن المديني : كان يتوهم، ومرة: كان قد ذهب أمره، يعني اختلط
محمد بن إسماعيل البخاري : أحاديثه القديمة صحيحة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة تغير حفظه بآخره واختلط
نور الدين الهيثمي : ثقة، ولكنه اختلط
يحيى بن سعيد القطان : تغير حفظه، ومرة: ما سمعت أحدا من الناس يقول في عطاء بن السائب شيئا في حديثه القديم قيل ليحيى ما حدث سفيان وشعبة أصحيح هو قال نعم إلا حديثين كان شعبة سمعهما بأخرة، ومرة: سمع حماد بن زيد من عطاء قبل اختلاطه
يحيى بن معين : اختلط لا يحتج بحديثه، ومرة: فمن سمع منه قديما فهو صحيح، ومرة: ما سمعت أحدا من الناس يقول شيئا في حديثه القديم، ومرة: سئل أيما أحب إليك يزيد بن أبي زياد أو عطاء بن السائب فقال ما أقربهما، ومرة: ثقة، وما سمع منه جرير ليس من صحيح حديثه، وسمع منه أبو عونة في
يعقوب بن سفيان الفسوي : ثقة حجة، تغير بآخره
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عطاء بن السائب الثقفى كوفى وهو ابن السائب بن مالك ويقال ابن السائب بن زيد أبو زيد روى عن عبد الله بن ابى اوفى وانس بن
مالك وربما ادخل بينه وبين انس (يزيد - ) الرقاشى وروى عن يعلي بن مرة روى عنه الاعمش وسليمان التيمى واسمعيل بن ابى خالد وسفيان الثوري وشعبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن نا عباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول
لم يسمع عطاء بن السائب من يعلى بن مرة، نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد ابن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت سفيان قال حدثنى بعض اصحابنا قال كان أبو اسحاق يسأل عن عطاء بن السائب فيقول انه من البقايا.
نا عبد الرحمن حدثني أبي حدثنى إبراهيم بن مهدي قال سمعت حماد ابن زيد يقول اتينا ايوب فقال اذهبوا فقد قدم عطاء بن السائب من الكوفة وهو ثقة اذهبوا إليه فاسألوه عن حديث ابيه في التسبيح.
نا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول ما سمعت أحدا من الناس يقول في عطاء ابن السائب شيئا قط في حديثه القديم، وما حدث سفيان وشعبة عن عطاء بن السائب صحيح الا حديثين كان شعبة يقول سمعتهما بأخرة عن زاذان.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال حدثني عثمان بن أبي شيبة قال سألت جريرا عن ليث وعطاء بن السائب ويزيد ابن ابى زياد قال كان يزيد احسنهم استقامة في الحديث ثم عطاء.
نا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول ليث بن ابى سليم وعطاء بن السائب ويزيد بن ابى زياد ليث احسنهم حالا عندي.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب يقول سألت أحمد يعني ابن حنبل عن عطاء بن السائب قال من سمع منه قديما كان صحيحا ومن سمع منه حديثا لم يكن بشئ، سمع منه قديما شعبة وسفيان وسمع منه حديثا جرير وخالد بن عبد الله واسمعيل يعنى ابن علية وعلي بن عاصم فكان يرفع عن
سعيد بن جبير اشياء لم يكن يرفعها وقال وهيب لما قدم عطاء البصرة قال كتبت
عن عبيدة ثلاثين حديثا ولم يسمع من عبيدة شيئا، فهذا اختلاط شديد.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت ابى يقول عطاء بن السائب ثقة ثقة رجل صالح، نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين انه قال عطاء بن السائب اختلط فمن سمع منه قديما فهو صحيح وما سمع منه جرير وذووه ليس من صحيح حديث عطاء، وقد سمع أبو عوانة من عطاء في الصحة وفى الاختلاط جميعا ولا يحتج بحديثه.
نا عبد الرحمن قال سمعت أبي يقول كان عطاء بن السائب محله الصدق قديما قبل ان يختلط صالح مستقيم الحديث ثم بأخرة تغير حفظه في حديثه تخاليط كثيرة وقديم السماع من عطاء سفيان وشعبة، وحديث البصريين الذين يحدثون عنه تخاليط كثيرة لانه قدم عليهم في آخر عمره، وما روى عنه ابن فضيل ففيه غلط واضطراب رفع اشياء كان يرويه عن التابعين فرفعه إلى الصحابة.