• 2102
  • أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ كَاشِفٌ عَنْ فَخِذِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " غَطِّ فَخِذَكَ فَإِنَّهَا مِنَ العَوْرَةِ "

    حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْنُ جَرْهَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ كَاشِفٌ عَنْ فَخِذِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : غَطِّ فَخِذَكَ فَإِنَّهَا مِنَ العَوْرَةِ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ

    العورة: العورة : العيب والخلل وسوأة الإنسان ، وكل ما يستحيا منه إذا ظهر
    " غَطِّ فَخِذَكَ فَإِنَّهَا مِنَ العَوْرَةِ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ
    حديث رقم: 3553 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحَمَّامِ بَابُ النَّهْيِ عَنِ التَّعَرِّي
    حديث رقم: 2849 في جامع الترمذي أبواب الأدب باب ما جاء أن الفخذ عورة
    حديث رقم: 2851 في جامع الترمذي أبواب الأدب باب ما جاء أن الفخذ عورة
    حديث رقم: 15645 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15646 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15647 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15648 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15649 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15650 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15651 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 15652 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ
    حديث رقم: 1739 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ شُرُوطِ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 7467 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ اللِّبَاسِ كِتَابُ اللِّبَاسِ
    حديث رقم: 26148 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَا يُكْرَهُ أَنْ يَظْهَرَ مِنْ جَسَدِ الرَّجُلِ
    حديث رقم: 836 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ بَابُ : فِي أَنَّ الْفَخِذَ عَوْرَةٌ
    حديث رقم: 2097 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2098 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2099 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2100 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2101 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2102 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2103 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2104 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2105 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2106 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2107 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2108 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 1075 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ سَتْرِ الرَّجُلِ إِذَا اغْتَسَلَ
    حديث رقم: 3005 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3006 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 749 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْحَيْضِ بَابٌ فِي بَيَانِ الْعَوْرَةِ وَالْفَخِذُ مِنْهَا
    حديث رقم: 412 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ الشَّهَادَةِ وَغَيْرِهَا وَالْفَخِذِ
    حديث رقم: 829 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثَا جَرْهَدٍ الْأَسْلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 524 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1259 في مسند الطيالسي وَجَرْهَدٌ الْأَسْلَمِيُّ وَجَرْهَدٌ الْأَسْلَمِيُّ
    حديث رقم: 1739 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1737 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1738 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 80 في مشيخة ابن طهمان مشيخة ابن طهمان
    حديث رقم: 5220 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الخامس مِنْهُمْ جَرْهَدُ بْنُ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَهْمِ بْنِ مَازِنَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَلَامَانَ بْنِ أَسْلَمَ بْنِ أَفْصَى وَكَانَ شَرِيفًا يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ
    حديث رقم: 2103 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم جَرْهَدُ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 430 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ مِنْ سَتْرِ فَخِذِهِ إِذْ كَانَتْ مِنْ عَوْرَتِهِ
    حديث رقم: 431 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْءِ مِنْ سَتْرِ فَخِذِهِ إِذْ كَانَتْ مِنْ عَوْرَتِهِ
    حديث رقم: 107 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 1241 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء جَرْهَدُ بْنُ خُوَيْلِدٍ
    حديث رقم: 1575 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء جَرْهَدٌ الْأَسْلَمِيُّ يُقَالُ : ابْنُ خُوَيْلِدٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَهْمِ بْنِ مَازِنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَلَامَانَ بْنِ أَفْصَى ، نَسَبَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ ، وَقَالَ الزُّهْرِيُّ هُوَ ابْنُ خُوَيْلِدٍ ، شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، وَلَهُ بِهَا دَارٌ ، تُوُفِّيَ آخِرَ وِلَايَةِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقِيلَ : أَوَّلَ أَيَّامِ يَزِيدَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ ، عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُسْلِمٍ ، وَسُلَيْمَانَ ، وَزُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 1576 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء جَرْهَدٌ الْأَسْلَمِيُّ يُقَالُ : ابْنُ خُوَيْلِدٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ سَهْمِ بْنِ مَازِنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ سَلَامَانَ بْنِ أَفْصَى ، نَسَبَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ ، وَقَالَ الزُّهْرِيُّ هُوَ ابْنُ خُوَيْلِدٍ ، شَهِدَ الْحُدَيْبِيَةَ وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ ، يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، وَلَهُ بِهَا دَارٌ ، تُوُفِّيَ آخِرَ وِلَايَةِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقِيلَ : أَوَّلَ أَيَّامِ يَزِيدَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ أَوْلَادِهِ ، عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُسْلِمٍ ، وَسُلَيْمَانَ ، وَزُرْعَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 2355 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ السَّفَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا يَجِبُ عَلَى الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ تَغْطِيَتُهُ فِي الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1477 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيِهِ
    حديث رقم: 1478 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيِهِ
    حديث رقم: 1479 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابٌ بَيَانُ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّىَ اللَّهُ عَلَيِهِ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ ‏ "‏ إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ رِجَالاً وَرُكْبَانًا وَتُجَرُّونَ عَلَى وُجُوهِكُمْ ‏"‏ ‏.‏ وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏.‏

    Bahz bin Hakim narrated from his father, from his grandfather, that the Messenger of Allah (s.a.w) said:"You shall be gathered walking, riding, and dragged upon your faces." There is a narration on this topic from Abu Hurairah. [Abu 'Eisa said:] This Hadith is Hasan [Sahih]

    Telah menceritakan kepada kami [Ahmad bin Mani'] telah menceritakan kepada kami [Yazid bin Harun] telah mengkhabarkan kepada kami [Bahz bin Hakim] dari [ayahnya] dari [kakeknya] berkata: Aku mendengar Rasulullah Shallallahu 'alaihi wa salam bersabda: "Sesungguhnya kalian akan dikumpulkan dengan berjalan kaki, berkendaraan dan diseret di atas muka-muka kalian." Dalam hal ini ada hadits serupa dari Abu Hurairah. Berkata Abu Isa: Hadits ini hasan shahih

    Behz b. Hakîm (r.a.)’den rivâyete göre, şöyle demiştir: Rasûlullah (s.a.v.)’den şöyle buyurduğunu işittim: “Kıyamet günü sizler yaya olarak binitli olarak ve yüzüstü sürünerek mahşer yerine toplanacaksınız.” Diğer tahric: Müsned: 19171 Bu konuda Ebû Hüreyre’den de hadis rivâyet edilmiştir. Tirmizî: Bu hadis hasen sahihtir

    معاویہ بن حیدہ رضی الله عنہ کہتے ہیں کہ میں نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کو یہ فرماتے ہوئے سنا: ”تم لوگ میدان حشر میں پیدل اور سوار لائے جاؤ گے اور اپنے چہروں کے بل گھسیٹے جاؤ گے“۔ امام ترمذی کہتے ہیں: ۱- یہ حدیث حسن صحیح ہے، ۲- اس باب کے میں ابوہریرہ رضی الله عنہ سے بھی روایت ہے۔

    । বাহয ইবনু হাকীম (রহঃ) হতে তার বাবা, অতঃপর তার দাদার সুত্রে বর্ণিত আছে, তিনি বলেন, আমি রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লামকে বলতে শুনেছিঃ (কিয়ামত দিবসে) তোমাদের পায়ে হাটিয়ে, সাওয়ারী হিসাবে এবং কিছু সংখ্যককে মুখের উপর উপুড় করে টেনে হাযির করা হবে। সহীহ, ফাযাইলুশশাম (১৩)। আবূ হুরাইরা (রাঃ) হতেও এ অনুচ্ছেদে হাদীস বর্ণিত আছে। আবূ ঈসা বলেন, এ হাদীসটি হাসান সহীহ।