• 323
  • سَمِعْتُ تَمِيمًا الدَّارِيَّ يَقُولُ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا السُّنَّةُ فِي الرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيِ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : " هُوَ أَوْلَى النَّاسِ بِمَحْيَاهُ وَمَمَاتِهِ "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ : سَمِعْتُ تَمِيمًا الدَّارِيَّ يَقُولُ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا السُّنَّةُ فِي الرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيِ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : هُوَ أَوْلَى النَّاسِ بِمَحْيَاهُ وَمَمَاتِهِ

    لا توجد بيانات
    " هُوَ أَوْلَى النَّاسِ بِمَحْيَاهُ وَمَمَاتِهِ " *
    حديث رقم: 2575 في سنن أبي داوود كِتَاب الْفَرَائِضِ بَابٌ فِي الرَّجُلِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيِ الرَّجُلِ
    حديث رقم: 2132 في جامع الترمذي أبواب الفرائض باب ما جاء في ميراث الذي يسلم على يدي الرجل
    حديث رقم: 16642 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ
    حديث رقم: 16645 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ
    حديث رقم: 16648 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ
    حديث رقم: 6221 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْفَرَائِضِ بَابُ مِيرَاثِ مَوَالِي الْمُوَالَاةِ
    حديث رقم: 6222 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْفَرَائِضِ بَابُ مِيرَاثِ مَوَالِي الْمُوَالَاةِ
    حديث رقم: 6223 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْفَرَائِضِ بَابُ مِيرَاثِ مَوَالِي الْمُوَالَاةِ
    حديث رقم: 2822 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْمُكَاتَبِ كِتَابُ الْمُكَاتَبِ
    حديث رقم: 2823 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْمُكَاتَبِ كِتَابُ الْمُكَاتَبِ
    حديث رقم: 30939 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفَرَائِضِ فِي الرَّجُلِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيْ رَجُلٍ ثُمَّ يَمُوتُ ، مَنْ قَالَ
    حديث رقم: 462 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْفَرَائِضِ بَابُ : فِي الرَّجُلِ يُوَالِي الرَّجُلَ
    حديث رقم: 1259 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ التَّاءِ مَا أَسْنَدَ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ
    حديث رقم: 1260 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ التَّاءِ مَا أَسْنَدَ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ
    حديث رقم: 1261 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ التَّاءِ مَا أَسْنَدَ تَمِيمٌ الدَّارِيُّ
    حديث رقم: 201 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ وِلَايَةِ الْعَصَبَةِ بَابُ مَنْ أَسْلَمَ عَلَى الْمِيرَاثِ قَبْلَ أَنْ يُقْسَمَ
    حديث رقم: 19969 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابٌ : مَا جَاءَ فِي عِلَّةِ حَدِيثٍ رُوِيَ فِيهِ ، عَنْ
    حديث رقم: 19970 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابٌ : مَا جَاءَ فِي عِلَّةِ حَدِيثٍ رُوِيَ فِيهِ ، عَنْ
    حديث رقم: 19971 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابٌ : مَا جَاءَ فِي عِلَّةِ حَدِيثٍ رُوِيَ فِيهِ ، عَنْ
    حديث رقم: 19972 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابٌ : مَا جَاءَ فِي عِلَّةِ حَدِيثٍ رُوِيَ فِيهِ ، عَنْ
    حديث رقم: 3842 في سنن الدارقطني كِتَابُ الرَّضَاعِ
    حديث رقم: 3844 في سنن الدارقطني كِتَابُ الرَّضَاعِ
    حديث رقم: 3464 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْعِتْقِ بَابُ نَسْخِ الْمِيرَاثِ بِالْمُوَالَاةِ وَالْإِسْلَامِ وَمَنْ أَعْتَقَ عَبْدَةً سَائِبَةً
    حديث رقم: 822 في مسند ابن أبي شيبة تَمِيمٌ الدَّارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2244 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم لَخْمٌ أَخُو جُذَامَ فَمِنْ لَخْمٍ
    حديث رقم: 7008 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ
    حديث رقم: 1210 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَبَّاسٌ
    حديث رقم: 1209 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء تَمِيمُ بْنُ أَوْسٍ الدَّارِيُّ وَيُقَالُ ابْنُ قَيْسٍ ، وَهُوَ تَمِيمُ بْنُ أَوْسِ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ جَذِيمَةَ ، وَقِيلَ ابْنُ سَوَّادِ بْنِ جَذِيمَةَ بْنِ ذِرَاعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الدَّارِ مِنْ لَخْمٍ ، وَقِيلَ هَانِئُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَبَأٍ أَبُو رُقَيَّةَ ، حَدَّثَ عَنْهُ سَيِّدُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّةَ الْجَسَّاسَةِ ، كَانَ رَاهِبَ الْأُمَّةِ فِي عَصْرِهِ ، وَوَاعِظَهُمْ فِي وَقْتِهِ ، وَعَابِدَ أَهْلِ فِلَسْطِينَ ، وَاسْتَأْذَنَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي الْقَصَصِ ، فَكَانَ يَقُصُّ ، وَأَوَّلُ مَنْ أَسْرَجَ السِّرَاجَ فِي الْمَسْجِدِ
    حديث رقم: 1210 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء تَمِيمُ بْنُ أَوْسٍ الدَّارِيُّ وَيُقَالُ ابْنُ قَيْسٍ ، وَهُوَ تَمِيمُ بْنُ أَوْسِ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ جَذِيمَةَ ، وَقِيلَ ابْنُ سَوَّادِ بْنِ جَذِيمَةَ بْنِ ذِرَاعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الدَّارِ مِنْ لَخْمٍ ، وَقِيلَ هَانِئُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَبَأٍ أَبُو رُقَيَّةَ ، حَدَّثَ عَنْهُ سَيِّدُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّةَ الْجَسَّاسَةِ ، كَانَ رَاهِبَ الْأُمَّةِ فِي عَصْرِهِ ، وَوَاعِظَهُمْ فِي وَقْتِهِ ، وَعَابِدَ أَهْلِ فِلَسْطِينَ ، وَاسْتَأْذَنَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي الْقَصَصِ ، فَكَانَ يَقُصُّ ، وَأَوَّلُ مَنْ أَسْرَجَ السِّرَاجَ فِي الْمَسْجِدِ
    حديث رقم: 1211 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء تَمِيمُ بْنُ أَوْسٍ الدَّارِيُّ وَيُقَالُ ابْنُ قَيْسٍ ، وَهُوَ تَمِيمُ بْنُ أَوْسِ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ جَذِيمَةَ ، وَقِيلَ ابْنُ سَوَّادِ بْنِ جَذِيمَةَ بْنِ ذِرَاعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الدَّارِ مِنْ لَخْمٍ ، وَقِيلَ هَانِئُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَبَأٍ أَبُو رُقَيَّةَ ، حَدَّثَ عَنْهُ سَيِّدُ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَّةَ الْجَسَّاسَةِ ، كَانَ رَاهِبَ الْأُمَّةِ فِي عَصْرِهِ ، وَوَاعِظَهُمْ فِي وَقْتِهِ ، وَعَابِدَ أَهْلِ فِلَسْطِينَ ، وَاسْتَأْذَنَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي الْقَصَصِ ، فَكَانَ يَقُصُّ ، وَأَوَّلُ مَنْ أَسْرَجَ السِّرَاجَ فِي الْمَسْجِدِ
    حديث رقم: 2384 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2385 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 65 في مسند عمر بن عبد العزيز مسند عمر بن عبد العزيز عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ، قَالَ سَمِعْتُ تَمِيمًا الدَّارِيَّ، يَقُولُ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا السُّنَّةُ فِي الرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَىِ الرَّجُلِ قَالَ ‏ "‏ هُوَ أَوْلَى النَّاسِ بِمَحْيَاهُ وَمَمَاتِهِ ‏"‏ ‏.‏

    It was narrated that ‘Abdullah bin Mawhab said:“I heard Tamim Ad- Dari say: ‘I said: O Messenger of Allah, what is the Sunnah concerning a man from among the People of the Book who becomes a Muslim at the hands of another man?’ He said: ‘He is the closest of all people to him in life and in death.’”

    Telah menceritakan kepada kami [Abu Bakar bin Abu Syaibah]; telah menceritakan kepada kami [Waki'] dari [Abdul Aziz bin Umar] dari [Abdullah bin Mauhab] berkata; Aku mendengar [Tamim Ad-Dari], ia berkata; "Aku berkata; 'Wahai Rasulullah! Perbuatan sunnah apa yang ada pada laki-laki dari ahli kitab yang bersalaman mencium tangan orang lain? ' Rasulullah menjawab: 'Ia adalah orang yang paling utama, di saat hidup dan matinya

    Temin ed-Dârî (r.a.)'den; Şöyle demiştir: Ben (bir defa): Yâ Resûlallah! (Müslüman) adamın elleri üzerine müslümanlığı kabul eden Ehl-i Kitâb'tan olan adam hakkındaki sünnet (şer'i hüküm) nedir? diye sordum. Resûl-i Ekrem (Sallallahu Aleyhi ve Sellem) buyurdular ki: «(Müslüman) adam, müslümanlığı kabul edene, hayatında ve ölümünde herkesten evlâ (fazla yakın)dır.»

    عبداللہ بن موہب کہتے ہیں کہ میں نے تمیم داری رضی اللہ عنہ کو کہتے سنا کہ میں نے عرض کیا: اللہ کے رسول! اہل کتاب کا کوئی آدمی اگر کسی کے ہاتھ پر مسلمان ہوتا ہے تو اس میں شرعی حکم کیا ہے؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: زندگی اور موت دونوں حالتوں میں وہ اس کا زیادہ قریبی ہے ۱؎۔

    । তামীম আদ-দারী (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, আমি বললাম, হে আল্লাহর রাসূল! আহলে কিতাবের কেউ কারো কাছে ইসলাম গ্রহণ করলে তার বিধান কী? তিনি বলেনঃ সে (মুসলিম ব্যক্তি) তার (নও মুসলিমের) জীবনে ও মরণে অন্য সব লোকের চেয়ে অগ্রগণ্য।