• 2137
  • أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ لِأَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ كَذَا وَكَذَا ، وَعَنْ رُكُوبِ جُلُودِ النُّمُورِ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " فَتَعْلَمُونَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُقْرَنَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ " ، فَقَالُوا : أَمَّا هَذَا فَلَا ، فَقَالَ : " أَمَا إِنَّهَا مَعَهُنَّ وَلَكِنَّكُمْ نَسِيتُمْ "

    حَدَّثَنَا مُوسَى أَبُو سَلَمَةَ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي شَيْخٍ الْهُنَائِيِّ خَيْوَانَ بْنِ خَلْدَةَ ، مِمَّنْ قَرَأَ عَلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ لِأَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنْ كَذَا وَكَذَا ، وَعَنْ رُكُوبِ جُلُودِ النُّمُورِ ؟ ، قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَتَعْلَمُونَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُقْرَنَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، فَقَالُوا : أَمَّا هَذَا فَلَا ، فَقَالَ : أَمَا إِنَّهَا مَعَهُنَّ وَلَكِنَّكُمْ نَسِيتُمْ

    يقرن: القران بين الحج والعمرة : الجمع بينهما بِنَّية واحدة، وتَلْبِية واحدة، وإحْرام واحدٍ، وطواف واحد، وسَعْي واحد
    نَهَى أَنْ يُقْرَنَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ " ، فَقَالُوا : أَمَّا
    حديث رقم: 3758 في سنن أبي داوود كِتَاب الْخَاتَمِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الذَّهَبِ لِلنِّسَاءِ
    حديث رقم: 5104 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5105 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5106 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5107 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5108 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5109 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5110 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5111 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5112 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5113 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 5114 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الذهب على الرجال
    حديث رقم: 3653 في سنن ابن ماجة كِتَابُ اللِّبَاسِ بَابُ رُكُوبِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 16546 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16573 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16535 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16566 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16601 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16577 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16621 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16608 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16629 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 16634 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 4450 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْفَرَعِ وَالْعَتِيرَةِ النَّهْيُ عَنِ الِانْتِفَاعِ بِجُلُودِ الْمَيْتَةِ
    حديث رقم: 9151 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9152 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9153 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9154 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9155 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9156 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9157 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9158 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9159 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9160 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9161 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ تَحْرِيمُ الذَّهَبِ عَلَى الرِّجَالِ
    حديث رقم: 9284 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9285 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9286 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9287 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9288 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9289 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9290 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9291 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ لُبْسُ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 9482 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9483 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9484 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9485 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9486 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9487 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9488 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 9489 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الرُّكُوبُ عَلَى جُلُودِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 16587 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 24142 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ فِي لُبْسِ الْحَرِيرِ وَكَرَاهِيَةِ لُبْسِهِ
    حديث رقم: 6093 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 6481 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 8271 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ
    حديث رقم: 16459 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16460 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16572 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16585 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16586 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16589 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16588 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16599 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16590 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16600 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16591 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16640 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16592 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16641 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16593 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16642 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16594 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 214 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ جُلُودِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 215 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ جُلُودِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 68 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوْانِي
    حديث رقم: 5714 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ صَلَاةِ الْخَوْفِ بَابُ نَهْيِ الرِّجَالِ عَنْ لُبْسِ الذَّهَبِ
    حديث رقم: 5728 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ صَلَاةِ الْخَوْفِ بَابُ مَا يُنْهَى عَنِ الْمَرَاكِبِ
    حديث رقم: 8341 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الِاخْتِيَارِ فِي إِفْرَادِ الْحَجِّ , وَالتَّمَتُّعِ بِالْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 163 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ الْآنِيَةِ
    حديث رقم: 529 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ الْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَآنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ
    حديث رقم: 1044 في مسند الطيالسي مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ
    حديث رقم: 4410 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ لُبْسِ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 4412 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ لُبْسِ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 4414 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ لُبْسِ الْحَرِيرِ
    حديث رقم: 421 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ
    حديث رقم: 7209 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1168 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْعَلَاءِ أَبُو الْعَلَاءِ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ . وَأَبُو الْعَلَاءِ قَبِيصَةُ بْنُ جَابِرٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ صُبَيْحٌ ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ مُوسَى ، عَنْ أَنَسٍ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ . وَأَبُو الْعَلَاءِ الْمُسَيِّبُ بْنُ رَافِعٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَمِينٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ عَمْرُو بْنُ الْعَلَاءِ ، يَرْوِي عَنْهُ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ . وَأَبُو الْعَلَاءِ عُقْبَةُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الشَّيْبَانِيُّ . وَأَبُو الْعَلَاءِ عَلِيلَةُ بْنُ بَدْرٍ ، وَهُوَ الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ يَرِيمُ بْنُ أَسْعَدَ ، وَيُقَالُ : ابْنُ سَعْدٍ ، يَرْوِي عَنْهُ أَبُو إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ . وَأَبُو الْعَلَاءِ بُرْدُ بْنُ سِنَانٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ سَالِمٌ الْمُرَادِيُّ . وَأَبُو الْعَلَاءِ نَاصِحٌ . وَأَبُو الْعَلَاءَ صِلَةُ بْنُ زُفَرَ . وَأَبُو الْعَلَاءِ الضَّحَّاكُ بْنُ يَسَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ وَكِيعٌ . وَأَبُو الْعَلَاءِ كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ ، يَرْوِي عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ كَثِيرُ بْنُ نَبَاتَةَ ، يَرْوِي عَنْهُ الْمُعْتَمِرُ . وَأَبُو الْعَلَاءِ جُمْهَانَ . وَأَبُو الْعَلَاءِ جُنَيْدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، يَرْوِي عَنْهُ أَبُو أُسَامَةَ . أَبُو الْعَلَاءِ حَيَّانُ بْنُ عُمَيْرٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ الْحَسَنُ بْنُ سِوَارٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ الْخَفَّافُ خَالِدُ بْنُ طَهْمَانَ . وَأَبُو الْعَلَاءِ هَارُونُ بْنُ هَارُونَ . وَأَبُو الْعَلَاء مُعَاذُ بْنُ عَوْذِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو الْعَلَاءِ هِلَالُ بْنُ خَبَّابٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ مَطَرٌ . وَأَبُو الْعَلَاءِ أَيُّوبُ بْنُ مِسْكِينٍ يَرْوِي عَنْهُ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ . وَأَبُو الْعَلَاءِ دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيُّ . وَأَبُو الْعَلَاءِ زِيَادٌ مَوْلَى بَنِي كِلَابٍ ، عَنِ الْحَسَنِ . وَأَبُو الْعَلَاءِ زَيْدٌ ، يَرْوِي عَنْهُ مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ . وَأَبُو الْعَلَاءِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْعَلَاءِ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ . وَأَبُو الْعَلَاءِ يَزِيدُ بْنُ دِرْهَمٍ .
    حديث رقم: 864 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الدِّبَاغِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ جُلُودِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 865 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الدِّبَاغِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ جُلُودِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 2738 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2739 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4221 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

    [1794] (خَيْوَانِ) بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ وَيُقَالُ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَالْهُنَائِيُّ بِضَمِّ الْهَاءِ وَتَخْفِيفِ النُّونِ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ (مِمَّنْ قَرَأَ) الْقُرْآنَ وَغَيْرَ ذَلِكَ عَلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ الصَّحَابِيِّ فَأَبُو شَيْخٍ يَرْوِي عَنْ أَبِي مُوسَى وَمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ (مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ) هَذِهِ صِفَةٌ لِأَبِي شَيْخٍ أَيْ هُوَ بَصْرِيٌّ (جُلُودِ النُّمُورِ) جَمْعُ نِمْرٍ بِكَسْرِ النُّونِ وَسُكُونِ الْمِيمِ وَهُوَ سَبُعٌ أَخْبَثُ وَأَجْرَأُ مِنَ الْأَسَدِ (أَمَّا هَذَا) أَيِ النَّهْيُ عَنِ الْقِرَانِ (فَقَالَ) مُعَاوِيَةُ (أَمَا) حَرْفُ التَّنْبِيهِ (إِنَّهَا) أَيِ الْعُمْرَةُ مَعَ الْحَجِّ وَهُوَ الْقِرَانُ (مَعَهُنَّ) أَيْ مَعَ هَذِهِ الْأُمُورِ الْمَذْكُورَةِ فِي النَّهْيِقَالَ الْخَطَّابِيُّ جَوَازُ الْفَرْقِ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ إِجْمَاعٌ من الأمةQقال الحافظ شمس الدين بن القيم رحمه اللَّه وَقَالَ عَبْد الْحَقّ لَمْ يَسْمَع أَبُو شَيْخ مِنْ مُعَاوِيَة هَذَا الْحَدِيث وَإِنَّمَا سَمِعَ مِنْهُ النَّهْي عَنْ رُكُوب جُلُود النُّمُور فَأَمَّا النَّهْي عَنْ الْقِرَان فَسَمِعَهُ مِنْ أَبِي حَسَّان عَنْ مُعَاوِيَة بْن مُرَّة يَقُول عَنْ أَخِيهِ حِمَّان وَمَرَّة يَقُول جِمَّان وَهُمْ مَجْهُولُونَ وَقَالَ بن الْقَطَّانِ يَرْوِيه عَنْ أَبِي شَيْخ رَجُلَانِ قَتَادَة وَمُطَرِّف لَا يَجْعَلَانِ بَيْن أَبِي شَيْخ وَبَيْن مُعَاوِيَة أَحَدًا وَرَوَاهُ عَنْهُ بَيْهَس بْن فَهْدَان فَذَكَرَ سَمَاعه مِنْ مُعَاوِيَة لَفْظ النَّهْي عَنْ رُكُوب جُلُود النُّمُور خَاصَّةقَالَ النَّسَائِيُّ وَرَوَاهُ عَنْ أَبِي شَيْخ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير فَأَدْخَلَ بَيْنه وَبَيْن مُعَاوِيَة رَجُلًا اِخْتَلَفُوا فِي ضَبْطهفَقِيلَ أَبُو حَمَّاز وَقِيلَ حِمَّان وَهُوَ أَخُو أَبِي شَيْخوَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْقَوْل قَوْل مَنْ لَمْ يُدْخِل بَيْن أَبِي شَيْخ وَمُعَاوِيَة فِيهِ أَحَدًا يَعْنِي قَتَادَة وَمُطَرِّفًا وَبَيْهَس بْن فهدان
    وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَتَّفِقُوا عَلَى جَوَازِ شَيْءٍ مَنْهِيٍّ عَنْهُ وَلَمْ يُوَافِقِ الصَّحَابَةُ مُعَاوِيَةَ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ وَلَمْ يُسَاعِدُوهُ عَلَيْهَا وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ ذَهَبَ فِي ذَلِكَ إِلَى تَأْوِيلِ قَوْلِهِ حِينَ أَمَرَ أَصْحَابَهُ فِي حَجَّتِهِ بِالْإِحْلَالِ فَشَقَّ عَلَيْهِمْ لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا سُقْتُ الْهَدْيَ وَكَانَ قَارِنًا فِيمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الْقِصَّةُ فَحَمَلَ مُعَاوِيَةُ هَذَا الْكَلَامَ مِنْهُ عَلَى الْهَدْيِ انْتَهَىقَالَ السِّنْدِيُّ لَمْ يُوَافِقِ الصَّحَابَةُ مُعَاوِيَةَ عَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ وَإِنْ ثَبَتَ يُحْمَلُ عَلَى الْأَفْضَلِ لِأَنَّ الْإِفْرَادَ أَفْضَلُ مِنَ الْقِرَانِ أَيْ عَلَى بَعْضِ الْمَذَاهِبِ انْتَهَىقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مُخْتَصَرًاوَقَدِ اخْتُلِفَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَرُوِيَ كَمَا ذَكَرْنَا وَرُوِيَ عَنْهُ عَنْ أَبِي شَيْخٍ عَنْ أَخِيهِ حِمَّانَ وَيُقَالُ أَبُو حِمَّانَ عَنْ مُعَاوِيَةَ وَرُوِيَ عَنْ بَيْهَسِ بْنِ فَهْدَانَ عَنْ أَبِي شَيْخٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ بَيْهَسٍ عَنْ أَبِيQوَقَالَ غَيْره أَبُو شَيْخ هَذَا لَمْ نَعْلَم عَدَالَته وَحِفْظه وَلَوْ كَانَ حَافِظًا لَكَانَ حَدِيثه هَذَا مَعْلُوم الْبُطْلَان إِذْ هُوَ خِلَاف الْمُتَوَاتِر عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فِعْله وَقَوْله فَإِنَّهُ أَحْرَمَ قَارِنًا رَوَاهُ عَنْهُ سِتَّة عَشَر نَفْسًا مِنْ أَصْحَابه وَخَيَّرَ أَصْحَابه بَيْن الْقِرَان وَالْإِفْرَاد وَالتَّمَتُّع وَأَجْمَعَتْ الْأُمَّة عَلَى جَوَازهوَلَوْ فُرِضَ صِحَّة هَذَا عَنْ مُعَاوِيَة فَقَدْ أَنْكَرَ الصَّحَابَة عَلَيْهِ أَنْ يَكُون رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ فَلَعَلَّهُ وَهِمَ أَوْ اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ نَهْيه عَنْ مُتْعَة النِّسَاء بِمُتْعَةِ الْحَجّ كَمَا اِشْتَبَهَ عَلَى غَيْرهوَالْقِرَان دَاخِل عِنْدهمْ فِي اِسْم الْمُتْعَة وَكَمَا اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ تَقْصِيره عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْض عُمَره بِأَنَّ ذَلِكَ فِي حَجَّته وَكَمَا اِشْتَبَهَ على بن عَبَّاس نِكَاح رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَيْمُونَةَ فَظَنَّ أَنَّهُ نَكَحَهَا مُحْرِمًا وَكَانَ قَدْ أَرْسَلَ أَبَا رَافِع إِلَيْهَا وَنَكَحَهَا وَهُوَ حلال فاشتبه الأمر على بن عَبَّاسوَهَذَا كَثِيروَوَقَعَ فِي بَعْض نُسَخ سُنَن أَبِي دَاوُدَ نَهَى أَنْ يُفَرَّق بَيْن الحج والعمرة بالفاء والقافقال بن حَزْم هَكَذَا رِوَايَتِي عَنْ عَبْد اللَّه بْن رَبِيع وَهَكَذَا فِي كِتَابه وَهُوَ وَاَللَّه أَعْلَم وَهْم وَالْمَحْفُوظ يُقْرَن فِي هَذَا الْحَدِيثتَمَّ كَلَامهوَقَدْ رَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي سُنَنه قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ أَخْبَرَنَا يَزِيد بْن هَارُون أَخْبَرَنَا شَرِيك بْن أَبِي فَرْوَة عَنْ الْحَسَن قَالَ خَطَبَ مُعَاوِيَة النَّاس فَقَالَ إِنِّي مُحَدِّثكُمْ بِحَدِيثٍ سَمِعْته مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسلم فصدقوني سَمِعْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول لَا تَلْبَسُوا الذَّهَب إِلَّا مُقَطَّعًا قَالُوا سَمِعْنَا قَالَ وَسَمِعْته يَقُول مَنْ رَكِبَ جُلُود النُّمُور لَمْ تَصْحَبهُ الْمَلَائِكَة قَالُوا سَمِعْنَا قَالَ وَسَمِعْته يَنْهَى عَنْ الْمُتْعَة قَالُوا لَمْ نَسْمَعفَقَالَ بَلَى وَإِلَّا فَصَمْتًا فَهَذَا أَصَحّ مِنْ حَدِيث أَبِي شَيْخوَإِنَّمَا فِيهِ النَّهْي عَنْ الْمُتْعَة وَهِيَ وَاَللَّه أَعْلَم مُتْعَة النِّسَاء فَظَنَّ مَنْ ظَنَّ أَنَّهَا مُتْعَة الْحَجّ وَالْقِرَان مُتْعَة فَرَوَاهُ بِالْمَعْنَى فَأَخْطَأَ خَطَأ فَاحِشًاوَعَلَى كُلّ حَال فَلَيْسَ أَبُو شَيْخ مِمَّنْ يُعَارَض بِهِ كِبَار الصَّحَابَة الَّذِينَ رَوَوْا الْقِرَان عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِخْبَاره أَنَّ الْعُمْرَة دَخَلَتْ فِي الْحَجّ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة وَأَجْمَعَتْ الْأُمَّة عَلَيْهِوَاَللَّه أَعْلَم
    شَيْخٍ عَنْ مُعَاوِيَةَوَاخْتَلَفُوا عَلَى يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فِيهِ فَرُوِيَ عَنْهُ عَنْ أَبِي شَيْخٍ عَنْ أَخِيهِ وَرُوِيَ عَنْهُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ حِمَّانَ وَرُوِيَ عَنْهُ حَدَّثَنِي حِمْرَانُ مِنْ غَيْرِ وَاسِطَةٍ وَسَمَّاهُ حِمْرَانَ انْتَهَى كَلَامُهُ

    حَدَّثَنَا مُوسَى أَبُو سَلَمَةَ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي شَيْخٍ الْهُنَائِيِّ، خَيْوَانَ بْنِ خَلْدَةَ مِمَّنْ قَرَأَ عَلَى أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ لأَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ نَهَى عَنْ كَذَا وَكَذَا وَعَنْ رُكُوبِ جُلُودِ النُّمُورِ قَالُوا نَعَمْ ‏.‏ قَالَ فَتَعْلَمُونَ أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُقْرَنَ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَقَالُوا أَمَّا هَذَا فَلاَ ‏.‏ فَقَالَ أَمَا إِنَّهَا مَعَهُنَّ وَلَكِنَّكُمْ نَسِيتُمْ ‏.‏

    Narrated Mu'awiyah ibn AbuSufyan: Mu'awiyah said to the Companions of the Prophet (ﷺ): Do you know that the Messenger of Allah (ﷺ) prohibited from doing so and so (and he prohibited from) riding on the skins of leopards? They said: Yes. He again said: You know that he prohibited combining hajj and umrah. They replied: This we do not (know). He said: This was prohibited along with other things, but you forgot

    Basra halkından olan Ebû Şeyh tarîkiyle Ebû Mûsâ el-Eş'arî'den nakledildiğine göre: Mu'âviye b. Ebî Süfyân, Peygamber (s.a.v.)'in ashabına (şunları) söylemiştir: Siz Resûlullah (s.a.v.)'in pek çok şeylerle birlikte kaplan derisinden yapılmış eğer üzeri)ne binmekten de nehyettiğini biliyor musunuz? Evet (biliyoruz), dediler. (Bunun üzerine Hz. Mu'âviye), Hac ile umrenin arasını birleştirmeyi yasakladığını da biliyor musunuz? dedi. (Ashâb-ı kiram da), Buna gelince hayır, diye cevâb verdiler. (Hz. Mu'âviye de), İyi biliniz ki, bu da o (yasak) olanlardandır, fakat siz unutmuşsunuz, dedi

    ابوشیخ ہنائی خیوان بن خلدہ ( جو اہل بصرہ میں سے ہیں اور ابوموسیٰ اشعری رضی اللہ عنہ کے شاگرد ہیں ) سے روایت ہے کہ معاویہ بن ابی سفیان رضی اللہ عنہما نے نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم کے صحابہ کرام سے کہا: کیا تمہیں معلوم ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فلاں فلاں چیز سے روکا ہے اور چیتوں کی کھال پر سوار ہونے سے منع فرمایا ہے؟ لوگوں نے کہا: ہاں، پھر معاویہ نے پوچھا: تو کیا یہ بھی معلوم ہے کہ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے ( قران ) حج اور عمرہ دونوں کو ملانے سے منع فرمایا ہے؟ لوگوں نے کہا: رہی یہ بات تو ہم اسے نہیں جانتے، تو انہوں نے کہا: یہ بھی انہی ( ممنوعات ) میں سے ہے لیکن تم لوگ بھول گئے ۱؎۔

    । মু‘আবিয়াহ ইবনু আবূ সুফিয়ান (রাযি.) নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-এর সাহাবীদের জিজ্ঞেস করেন, আপনারা কি জানেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম অমুক অমুক কাজ করতে এবং চিতাবাঘের চামড়ার উপর আরোহণ করতে নিষেধ করেছেন? তারা বললেন, হ্যাঁ। মু‘আবিয়াহ বললেন, আপনারা কি জানেন যে, তিনি হজ (হজ্জ) ও ‘উমরাকে একক করতে নিষেধ করেছেন? তারা বললেন, এটা আমাদের জানা নেই। অতঃপর তিনি বললেন, এটাকেও ঐসব নিষিদ্ধ জিনিসের অন্তর্ভুক্ত করেছেন, কিন্তু আপনারা ভুলে গেছেন।[1] সহীহঃ তবে হজ (হজ্জ) ও ‘উমরা একত্রে করা নিষেধ কথাটি শায। যঈফ আল-জামি‘উস সাগীর (৬০২৩)।