• 2764
  • أَتَانَا مُصَدِّقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ ، وَقَرَأْتُ فِي عَهْدِهِ : " لَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ ، وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ ، خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ " ، وَلَمْ يَذْكُرْ : " رَاضِعَ لَبَنٍ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ : أَتَانَا مُصَدِّقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ ، وَقَرَأْتُ فِي عَهْدِهِ : لَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ ، وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ ، خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ : رَاضِعَ لَبَنٍ

    لا توجد بيانات
    " لَا يُجْمَعُ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ ، وَلَا يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ ،
    حديث رقم: 1381 في سنن أبي داوود كِتَاب الزَّكَاةِ
    حديث رقم: 2444 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزكاة باب: الجمع بين المتفرق والتفريق بين المجتمع
    حديث رقم: 1796 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا يَأْخُذُ الْمُصَدِّقُ مِنَ الْإِبِلِ
    حديث رقم: 18478 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مُصَدِّقِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 2212 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزَّكَاةِ الْجَمْعُ بَيْنَ الْمُفْتَرِقِ وَالتَّفْرِيقُ بَيْنَ الْمُجْتَمِعِ
    حديث رقم: 9754 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الزَّكَاةِ مَا يُكْرَهُ لِلْمُصَدِّقِ مِنَ الْإِبِلِ
    حديث رقم: 1807 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الزَّكَاةِ بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْفَرْقِ بَيْنَ الْمُجْتَمِعِ وَالْجَمْعِ بَيْنَ الْمُتَفَرِّقِ
    حديث رقم: 6341 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سُوَيْدٌ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ , مُخَضْرَمٌ
    حديث رقم: 6342 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سُوَيْدٌ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ , مُخَضْرَمٌ
    حديث رقم: 6885 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ لَا يُؤْخَذُ كَرَائِمُ أَمْوَالِ النَّاسِ
    حديث رقم: 6886 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ لَا يُؤْخَذُ كَرَائِمُ أَمْوَالِ النَّاسِ
    حديث رقم: 6884 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ لَا يُؤْخَذُ كَرَائِمُ أَمْوَالِ النَّاسِ
    حديث رقم: 6887 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ لَا يُؤْخَذُ كَرَائِمُ أَمْوَالِ النَّاسِ
    حديث رقم: 6910 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ صَدَقَةِ الْخُلَطَاءِ
    حديث رقم: 1706 في سنن الدارقطني كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ تَفْسِيرِ الْخَلِيطَيْنِ
    حديث رقم: 1707 في سنن الدارقطني كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ تَفْسِيرِ الْخَلِيطَيْنِ
    حديث رقم: 1708 في سنن الدارقطني كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ تَفْسِيرِ الْخَلِيطَيْنِ
    حديث رقم: 1742 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شَرِيكٌ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ
    حديث رقم: 429 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَابُ : مل
    حديث رقم: 5741 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ بْنَ عَوْسَجَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ وَدَاعِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْفِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ حُرَيْمِ بْنِ جُعْفِيِّ بْنِ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ مِنْ مَذْحِجٍ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَفَدَ عَلَيْهِ فَوَجَدَهُ وَقَدْ قُبِضَ , فَصَحِبَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ صِفِّينَ , وَسَمِعَ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُثْمَانَ شَيْئًا , وَكَانَ يُكْنَى أَبَا أُمَيَّةَ
    حديث رقم: 549 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ مُصَدِّقِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 137 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 147 في أمالي المحاملي أمالي المحاملي مَجْلِسٌ آخَرُ إِمْلَاءً
    حديث رقم: 1390 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَن كُنْيَتُهُ أَبُو صَالِحٍ أَبُو صَالِحٍ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ اسْمُهُ : الْحَارِثُ . وَأَبُو صَالِحٍ عُبَيْدٌ مَوْلَى السَّفَّاحِ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ أَخُو طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَيْسَرَةُ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ . وَأَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ ذَكْوَانُ . وَأَبُو صَالِحٍ مَيْزَانُ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو صَالِحٍ مَاهَانُ الْحَنَفِيُّ ، صَلَبَهُ الْحَجَّاجُ . وَأَبُو صَالِحٍ غَالِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، يَرْوِي عَنْهُ : سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، يَرْوِي عَنْ : يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ . وَأَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُبَارَكٍ الْبَلْخِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ حَمَّادٌ ، يَرْوِي عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ . وَأَبُو صَالِحٍ جَعْفَرُ بْنُ صُبَيْحٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مِينَاءُ ، رَوَى عَنْهُ : كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ . وَأَبُو صَالِحٍ الْمُسَيِّبُ بْنُ دَارِمٍ . وَأَبُو صَالِحٍ الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَحْبُوبُ بْنُ مُوسَى . وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ . وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ . وَأَبُو صَالِحٍ بَاذَانُ ، وَقِيلَ أَيْضًا : بَاذَامُ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ . وَأَبُو صَالِحٍ النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي شِمْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ . وَأَبُو صَالِحٍ سُمَيْعٌ . وَأَبُو صَالِحٍ سَمَوَيْهِ صَاحِبُ فُتُوحِ خُرَاسَانَ . وَأَبُو صَالِحٍ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْغِفَارِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ شُعَيْبُ بْنُ الْحَبْحَابِ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : مَاهَانُ الْحَنَفِيُّ سَمِعَ مِنْ عُمَرَ شَيْئًا يَسِيرًا ، وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ مَشَاهِدَهُ ، هَلَكَ فِي وِلَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ . وَأَبُو صَالِحٍ بَاذَامُ كَانَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، سَمِعَ مِنْ : عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ أَبُو صَالِحٍ صَاحِبُ التَّفْسِيرِ ، وَكَانَ عَلَوِيًّا ، هَلَكَ فِي إِمَارَةِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ . وَأَبُو صَالِحٍ ذَكْوَانُ مَوْلَى جُوَيْرِيَةَ امْرَأَةٍ مِنْ قَيْسٍ ، وَهُوَ أَبُو سُهَيْلٍ بْنُ أَبِي صَالِحٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَوْلَى ضُبَاعَةَ ابْنَةِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، كَانَ يُحَدِّثُ عَنْ مَوْلَاتِهِ ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي فَقُلْتُ : مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَنْ أَبُو صَالِحٍ هَذَا ؟ قَالَ : بَاذَامُ صَاحِبُ الْكَلْبِيُّ ، وَهُوَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ شَيْئًا عَلِمْتُهُ .
    حديث رقم: 6592 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني من لم يسمّ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الصَّحَابَةِ
    حديث رقم: 3129 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ بْنِ عَوْسَجَةَ بْنِ جُعْفِيِّ بْنِ مَذْحِجَ الْجُعْفِيُّ أَبُو أُمَيَّةَ ، مِنَ الْمُخَضْرَمِينَ ، أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُدْفَنُ ، كَانَ مَوْلِدُهُ عَامَ الْفِيلِ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، مَاتَ فِي وِلَايَةِ الْحَجَّاجِ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ ، وَكَانَ ذَا ضَفِيرَتَيْنِ ، يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ
    حديث رقم: 3130 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ بْنِ عَوْسَجَةَ بْنِ جُعْفِيِّ بْنِ مَذْحِجَ الْجُعْفِيُّ أَبُو أُمَيَّةَ ، مِنَ الْمُخَضْرَمِينَ ، أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُدْفَنُ ، كَانَ مَوْلِدُهُ عَامَ الْفِيلِ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، مَاتَ فِي وِلَايَةِ الْحَجَّاجِ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ ، وَكَانَ ذَا ضَفِيرَتَيْنِ ، يُصَفِّرُ لِحْيَتَهُ

    [1580] (فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ) أَيْ أَخَذْتُ السَّنَدَ فِيهِ ذِكْرُ أَخْذِ الصَّدَقَةِ (وَقَرَأْتُ فِي عَهْدِهِ) أَنَّ فِي سَنَدِهِ وَكِتَابِهِ (قَالَ أبو داود) من ها هنا إِلَى قَوْلِهِ حُكْمُ مَا وَجَدَ إِلَّا فِي نُسْخَةٍ وَاحِدَةٍ (بَيْنَ) رِوَايَةِ (لَا تَجْمَعْ) بِصِيغَةِ الْحَاضِرِ وَالْخِطَابُ لِلْمُصَدِّقِ كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي عوانة عن هلال بن خباب بَيْنَ رِوَايَةِ (لَا يُجْمَعُ) أَيْ بِصِيغَةِ الْغَائِبِ الْمَجْهُولِ كَمَا فِي رِوَايَةِ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ (حُكْمٌ) مُغَايِرٌ بَيْنَهُمَا لِأَنَّ الْأَوَّلَ هُوَ خَاصٌّ بِالنَّهْيِ لِلْمُصَدِّقِ وَلَا يَدْخُلُ الْمُتَصَدِّقُ تَحْتَ هَذَا النَّهْيِ وَالثَّانِي هُوَ عَامٌّ بِالنَّهْيِ لِلْمُصَدِّقِ وَالْمُتَصَدِّقِ فَإِنَّ الْمُصَدِّقَ يَطْلُبُ مَنْفَعَتَهُ وَالْمُتَصَدِّقَ يُرِيدُ فَائِدَةَ نَفْسِهِ فَأَمَرَ لَهُمَا أَنْ لَا يَجْمَعُوا بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ وَلَا يُفَرِّقُوا بَيْنَ مُجْتَمِعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ، قَالَ أَتَانَا مُصَدِّقُ النَّبِيِّ ﷺ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ وَقَرَأْتُ فِي عَهْدِهِ ‏"‏ لاَ يُجْمَعُ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ وَلاَ يُفَرَّقُ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ خَشْيَةَ الصَّدَقَةِ ‏"‏ ‏.‏ وَلَمْ يَذْكُرْ ‏"‏ رَاضِعَ لَبَنٍ ‏"‏ ‏.‏

    Suwaid bin Ghaflah reported The collector of the Prophet (ﷺ) came to us. I caught hold of his hand and read in the document that the goods were not to be combined nor were they to be separated for fear of zakat. There is no mention of milch animals in this tradition

    Telah menceritakan kepada Kami [Muhammad bin Ash Shabbah Al Bazzar], telah menceritakan kepada Kami [Syarik] dari [Utsman bin Abu Zur'ah] dari [Abu Laila Al Kindi] dari [Suwaid bin Ghafalah], ia berkata; [petugas zakat Nabi shallallahu 'alaihi wasallam] telah datang kepada Kami, kemudian aku gandeng tangannya dan aku membaca isi catatannya: Tidak boleh digabungkan antara hewan yang terpisah, dan tidak boleh dipisahkan antara hilang yang digabungkan karena khawatir wajib zakat. Dan ia tidak menyebutkan; hewan yang menetek susu

    Süveyd b. Gafele'den; demiştir ki: Peygamber (s.a.v.)'in zekât memuru bize geldi, onun elini tuttum (onunla tokalaştım) ve onun (zekât) mektubunda şunu okudum: "Zekât (artar veya eksilir) korkusuyla ayrı olan (mallar) biraraya toplatılmaz, toplu olan (mal) da ayırılmaz" (Ama Râvi Ebû Leylâ el-Kindî) "Süt emen (veya sütlü) hayvan" sözünü zikretmedi

    سوید بن غفلہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ ہمارے پاس نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم کا محصل آیا، میں نے اس کا ہاتھ پکڑا اور اس کی کتاب میں پڑھا: زکاۃ کے خوف سے جدا مال اکٹھا نہ کیا جائے اور نہ ہی اکٹھا مال جدا کیا جائے ، اس روایت میں دودھ والے جانور کا ذکر نہیں ہے۔

    । সুয়াইদ ইবনু গাফালাহ (রহঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর যাকাত আদায়কারী আমাদের নিকট আসলে আমি তার হাত ধরে মুসাফাহা করি। অতঃপর আমি তার কাছে যাকাত সম্পর্কিত যে নির্দেশনামা ছিলো তাতে এ বিষয়টি পাঠ করেছিঃ যাকাত আদায়ের ভয়ে বিচ্ছিন্নকে একত্র এবং একত্রকে বিচ্ছিন্ন করা যাবে না। তবে তিনি এ কথা বর্ণনা করেননি যে, ‘দু দানকারী পশু’ (নেয়া যাবে না)।[1] হাসান।