• 2885
  • عَنْ عَمْرِو بْنِ تَغْلِبَ ، قَالَ : لَقَدْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَةً مَا أُحِبُّ أَنَّ لِيَ بِهَا حُمْرَ النَّعَمِ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَأَعْطَى قَوْمًا وَمَنَعَ قَوْمًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّا نُعْطِي قَوْمًا نَخْشَى هَلَعَهُمْ وَجَزَعَهُمْ وَنَكِلُ قَوْمًا إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ فِي قُلُوبِهِمْ مِنَ الْإِيمَانِ مِنْهُمْ عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ "

    حَدَّثَنَا يُونُسُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ تَغْلِبَ ، قَالَ : لَقَدْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَلِمَةً مَا أُحِبُّ أَنَّ لِيَ بِهَا حُمْرَ النَّعَمِ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَأَعْطَى قَوْمًا وَمَنَعَ قَوْمًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّا نُعْطِي قَوْمًا نَخْشَى هَلَعَهُمْ وَجَزَعَهُمْ وَنَكِلُ قَوْمًا إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ فِي قُلُوبِهِمْ مِنَ الْإِيمَانِ مِنْهُمْ عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ

    النعم: النعم : الإبل والشاء ، وقيل الإبل خاصة
    هلعهم: الهلع : أشد الجزع والضجر
    وجزعهم: الجزع : الخوف والفزع وعدم الصبر والحزن
    نُعْطِي قَوْمًا نَخْشَى هَلَعَهُمْ وَجَزَعَهُمْ وَنَكِلُ قَوْمًا إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ
    حديث رقم: 895 في صحيح البخاري كتاب الجمعة باب من قال في الخطبة بعد الثناء: أما بعد
    حديث رقم: 3003 في صحيح البخاري كتاب فرض الخمس باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي المؤلفة قلوبهم وغيرهم من الخمس ونحوه
    حديث رقم: 7137 في صحيح البخاري كتاب التوحيد باب قول الله تعالى: {إن الإنسان خلق هلوعا، إذا مسه الشر جزوعا، وإذا مسه الخير منوعا} [المعارج: 20] "
    حديث رقم: 4425 في السنن الصغرى للنسائي كتاب البيوع باب التجارة
    حديث رقم: 20169 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ تَغْلِبَ
    حديث رقم: 20170 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ تَغْلِبَ
    حديث رقم: 5866 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْبُيُوعِ التِّجَارَةُ
    حديث رقم: 2106 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ
    حديث رقم: 6118 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 12325 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الصَّدَقَاتِ بَابُ مَنْ يُعْطَى مِنَ الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ سَهْمِ الْمَصَالِحِ خُمْسَ الْفَيْءِ
    حديث رقم: 747 في مسند ابن أبي شيبة مَا رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى
    حديث رقم: 1476 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1477 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1478 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 371 في معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي حَرْفُ الْعَيْنِ بَقِيَّةُ حَرْفِ الْعَيْنِ
    حديث رقم: 1366 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ
    حديث رقم: 2563 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمِ بْنِ يَحْيَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ كَاتِبُ الْقَاضِي تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، يَتَفَقَّهُ لِلشَّافِعِيِّ ، صَنَّفَ كُتُبًا كَثِيرَةً ، رَوَى عَنِ الْمِصْرِيِّينَ وَالْأَصْبَهَانِيِّينَ
    حديث رقم: 4493 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ النَّمِرِيُّ وَقِيلَ : الْعَبْدِيُّ ، هُوَ مِنَ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ رَبِيعَةَ ، وَقِيلَ : هُوَ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ رَوَى عَنْهُ الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ وَكَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ فِي قَلْبِهِ مِنَ الْإِيمَانِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات