• 2390
  • عَنْ عُرْوَةَ البَارِقِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ الأَجْرُ ، وَالمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ "

    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ عُرْوَةَ البَارِقِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ الأَجْرُ ، وَالمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ

    معقود: معقود : ملازم لها كأنه معقود ومربوط فيها
    نواصيها: الناصية : مقدم الرأس والمراد ملازمة الخير لنواصي الخيل حيثما توجهت
    الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ الأَجْرُ ، وَالمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ
    حديث رقم: 2722 في صحيح البخاري كتاب الجهاد والسير باب: الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة
    حديث رقم: 2724 في صحيح البخاري كتاب الجهاد والسير باب: الجهاد ماض مع البر والفاجر
    حديث رقم: 3570 في صحيح مسلم كِتَابُ الْإِمَارَةِ بَابُ الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    حديث رقم: 3571 في صحيح مسلم كِتَابُ الْإِمَارَةِ بَابُ الْخَيْلُ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    حديث رقم: 1693 في جامع الترمذي أبواب الجهاد باب ما جاء في فضل الخيل
    حديث رقم: 3556 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الخيل باب: فتل ناصية الفرس
    حديث رقم: 3557 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الخيل باب: فتل ناصية الفرس
    حديث رقم: 3558 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الخيل باب: فتل ناصية الفرس
    حديث رقم: 3559 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الخيل باب: فتل ناصية الفرس
    حديث رقم: 2301 في سنن ابن ماجة كِتَابُ التِّجَارَاتِ بَابُ اتِّخَاذِ الْمَاشِيَةِ
    حديث رقم: 2782 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ ارْتِبَاطِ الْخَيْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 18952 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18953 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18955 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18956 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18957 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18958 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18960 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18961 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18962 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 18964 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 4284 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْخَيْلِ فَتْلُ نَاصِيَةِ الْفَرَسِ
    حديث رقم: 4285 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْخَيْلِ فَتْلُ نَاصِيَةِ الْفَرَسِ
    حديث رقم: 4287 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْخَيْلِ فَتْلُ نَاصِيَةِ الْفَرَسِ
    حديث رقم: 32826 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ الْخَيْلُ وَمَا ذُكِرَ فِيهَا مِنَ الْخَيْرِ
    حديث رقم: 32827 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ الْخَيْلُ وَمَا ذُكِرَ فِيهَا مِنَ الْخَيْرِ
    حديث رقم: 32832 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ الْخَيْلُ وَمَا ذُكِرَ فِيهَا مِنَ الْخَيْرِ
    حديث رقم: 1054 في سنن الدارمي كِتَاب الْجِهَادِ بَابُ : فَضْلِ الْخَيْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 1055 في سنن الدارمي كِتَاب الْجِهَادِ بَابُ : فَضْلِ الْخَيْلِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 1947 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 3603 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ حَفْصٌ
    حديث رقم: 6496 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 2248 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    حديث رقم: 2250 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    حديث رقم: 2252 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
    حديث رقم: 10857 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْقِرَاضِ بَابُ الْمُضَارِبِ يُخَالِفُ بِمَا فِيهِ زِيَادَةً لِصَاحِبِهِ ، وَمَنْ تَجِرَ فِي
    حديث رقم: 12063 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَفْرِيقِ الْقَسْمِ
    حديث رقم: 12064 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَفْرِيقِ الْقَسْمِ
    حديث رقم: 16735 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ السِّيَرِ
    حديث رقم: 17214 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ السِّيَرِ
    حديث رقم: 18393 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السَّبْقِ وَالرَّمْيِ بَابُ ارْتِبَاطِ الْخَيْلِ عُدَّةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 2883 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ سَهْمِ الْفَارِسِ وَالرَّاجِلِ
    حديث رقم: 814 في مسند الحميدي مسند الحميدي أَحَادِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1139 في مسند الطيالسي وَعُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ وَعُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ
    حديث رقم: 1140 في مسند الطيالسي وَعُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ وَعُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ
    حديث رقم: 1141 في مسند الطيالسي وَعُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ وَعُرْوَةَ بْنِ الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ
    حديث رقم: 1329 في مسند الطيالسي عُرْوَةُ بْنُ الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ عُرْوَةُ بْنُ الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ
    حديث رقم: 3460 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ إِنْزَاءِ الْحَمِيرِ عَلَى الْخَيْلِ
    حديث رقم: 3461 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ إِنْزَاءِ الْحَمِيرِ عَلَى الْخَيْلِ
    حديث رقم: 600 في السنن المأثورة للشافعي السنن المأثورة للشافعي كِتَابُ الزَّكَاةِ
    حديث رقم: 704 في مسند ابن أبي شيبة عُرْوَةُ الْبَارِقِيُّ ، وَهُوَ أَوَّلُ مُسْنِدٍ الْحَدِيثَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ
    حديث رقم: 705 في مسند ابن أبي شيبة عُرْوَةُ الْبَارِقِيُّ ، وَهُوَ أَوَّلُ مُسْنِدٍ الْحَدِيثَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ
    حديث رقم: 706 في مسند ابن أبي شيبة عُرْوَةُ الْبَارِقِيُّ ، وَهُوَ أَوَّلُ مُسْنِدٍ الْحَدِيثَيْنِ وَالثَّلَاثَةَ
    حديث رقم: 2122 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عُرْوَةُ الْبَارِقِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2123 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عُرْوَةُ الْبَارِقِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2124 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عُرْوَةُ الْبَارِقِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6679 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ عُرْوَةَ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 5837 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5838 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5839 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5840 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5841 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5842 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5857 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 5869 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ بَابُ فَضْلِ الْخَيْلِ عَلَى غَيْرِهَا مِنَ الدَّوَابِّ ، وَمَا يَكْرَهُ مِنَ
    حديث رقم: 265 في أمالي المحاملي أمالي المحاملي مَجْلِسُ يَوْمِ الْأَحَدِ لِأَحَدَ عَشَرَ بَقِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ
    حديث رقم: 32 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 254 في معجم ابن المقرئ المحمدين المحمدين
    حديث رقم: 11799 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ
    حديث رقم: 4898 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4900 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4899 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4901 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4902 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4903 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4904 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 4905 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُرْوَةُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيُّ وَقِيلَ : ابْنِ الْجَعْدِ الْأَزْدِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ ، وَالْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَشَبِيبِ بْنِ غَرْقَدَةَ ، وَعَائِذِ بْنِ نَصِيبٍ ، وَنُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، وَسِمَاكِ بْنَ حَرْبٍ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَشُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ ، وَغَيْرِهِمْ
    حديث رقم: 192 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي
    حديث رقم: 193 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي
    حديث رقم: 194 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي
    حديث رقم: 839 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الصَّادِ صُبْحُ بْنُ دِينَارٍ الْبَلْدِيُّ

    [3119] قَوْلُهُ فِي آخِرِهِ الْأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ ثَانِيهَا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ إِذَا هَلَكَ كِسْرَى فَلَا كِسْرَى بَعْدَهُ وَسَيَأْتِي الْكَلَامُ عَلَيْهِ فِي عَلَامَاتِ النُّبُوَّةِ وَالْغَرَضُ مِنْهُ

    باب قَوْلِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «أُحِلَّتْ لَكُمُ الْغَنَائِمُ».وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {{وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا}} [الفتح: 20] الآية.وَهْيَ لِلْعَامَّةِ حَتَّى يُبَيِّنَهُ الرَّسُولُ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-(باب قول النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أحلت لكم الغنائم") أي ولم تحل لغيركم (وقال الله تعالى): ولأبي ذر: عز وجل بدل قوله تعالى: ({{وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها}}) [الفتح: 20] هي ما أصابوها معه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وبعده إلى يوم القيامة (فعجل لكم هذه) أي غنائم خيبر، واتفقوا على أن الآية نزلت في أهل الحديبية وزاد أبو ذر الآية (وهي) ولأبي ذر فهي أي الغنيمة (للعامة) من المسلمين (حتى يبينه) أي الاستحقاق (الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه للمقاتلين ولأصحاب الخمس فالقرآن مجمل والسُّنّة مبيّنة له.
    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:2978 ... ورقمه عند البغا: 3119 ]
    - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا خَالِدٌ حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ عَنْ عَامِرٍ عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ والأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ».وبه قال: (حدّثنا مسدد) هو ابن مسرهد قال: (حدّثنا خالد) هو ابن عبد الله بن عبد الرحمن الطحان قال: (حدّثنا حصين) بضم الحاء وفتح الصاد المهملتين ابن عبد الرحمن السلمي (عن عامر) الشعبي (عن عروة) بن الجعد (البارقي) بالموحدة والراء والقاف الأزدي (-رضي الله عنه- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه (قال):(الخيل معقود في نواصيها) ولابن عساكر بنواصيها (الخير. الأجر) هو نفس الخير أي الثواب في الآخرة (والمغنم) بفتح الميم وسكون المعجمة أي الغنيمة في الدنيا (إلى يوم القيامة) فيه أن الجهاد لا ينقطع أبدًا وسبق هذا الحديث في الجهاد.

    (بابُُ قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أُحِلَّتْ لَكُمُ الغَنَائِمُ)أَي: هَذَا بابُُ فِي ذكر قَول النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: (أحلّت لكم الْغَنَائِم أَي وَلم تحل لأحد غَيْركُمْ) .وَقَالَ الله تَعالى: {{وَعَدَكُمُ الله مَغَانِمَ كَثِيَرَةً تأخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ}} (الْفَتْح: 021) .تَمام الْآيَة: {{وكف أَيدي النَّاس عَنْكُم ولتكون آيَة للْمُؤْمِنين وَيهْدِيكُمْ صراطاً مُسْتَقِيمًا}} (الْفَتْح: 02) . قَوْله: {{وَعدكُم الله مَغَانِم كَثِيرَة}} (الْفَتْح: 02) . هِيَ مَا أصابوها مَعَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَبعده إِلَى يَوْم الْقِيَامَة. قَوْله: (فَعجل لكم هَذِه) ، يَعْنِي غَنَائِم خَيْبَر. قَوْله: (وكف أَيدي النَّاس عَنْكُم) أَي: أَيدي قُرَيْش كفهم الله بِالصُّلْحِ، وَقَالَ قَتَادَة: أَيدي الْيَهُود، وَقَالَ مقَاتل: إِنَّهُم أَسد وغَطَفَان حلفاء أهل خَيْبَر جَاءُوا لينصروا أهل خَيْبَر، فقذف الله فِي قُلُوبهم الرعب فانصرفوا.
    [ رقم الحديث عند عبدالباقي:2978 ... ورقمه عند البغا:3119 ]
    - حدَّثنا مُسَدَّدٌ قَالَ حدَّثنا خالِدٌ قَالَ حدَّثنا حُصَيْنٌ عنْ عامِرٍ عَن عُرْوَةَ البَارِقِيِّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ عنِ النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ الخَيْلُ معْقُودٌ فِي نَوَاصِيها الخَيْرُ الأجْرُ والمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ القِيامَةِ. .مطابقته للتَّرْجَمَة فِي قَوْله: (والمغنم) وخَالِد هُوَ ابْن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن الطَّحَّان، وحصين، بِضَم الْحَاء الْمُهْملَة وَفتح الصَّاد الْمُهْملَة: ابْن عبد الرَّحْمَن السّلمِيّ، وعامر هُوَ الشّعبِيّ، وَعُرْوَة بن الْجَعْد، وَيُقَال: أبي الْجَعْد الْبَارِقي، بِالْبَاء الْمُوَحدَة وبالراء وَالْقَاف: الْأَزْدِيّ. والْحَدِيث قد مر فِي كتاب الْجِهَاد فِي: بابُُ الْخَيل مَعْقُود فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْر إِلَى يَوْم الْقِيَامَة، فَإِنَّهُ أخرجه هُنَاكَ: عَن حَفْص بن عمر عَن شُعْبَة عَن حُصَيْن وَابْن أبي سفر عَن الشّعبِيّ عَن عُرْوَة بن الْجَعْد عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، وَلَيْسَ فِيهِ لَفْظَة: والمغنم، وَأخرجه أَيْضا فِي: بابُُ الْجِهَاد ماضٍ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة، وَفِيه: الْأجر والمغنم.

    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ ‏ "‏ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ الأَجْرُ وَالْمَغْنَمُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ‏"‏‏.‏

    Narrated `Urwa-al-Bariqi:The Prophet (ﷺ) said, "Horses are always the source of good, namely, rewards (in the Hereafter) and booty, till the Day of Resurrection

    Telah bercerita kepada kami [Musaddad] telah bercerita kepada kami [Khalid] telah bercerita kepada kami [Hushain] dari ['Amir] dari ['Urwah Al Bariqiy Radliallahu 'anhu] dari Nabi Shallallahu'alaihiwasallam bersabda: "Pada seekor kuda terikat pada ubun-ubunya kebaikan berupa pahala dan ghanimah sampai hari qiyamat

    Urve el-Bariki: Resul-i Ekrem Sallallahu Aleyhi ve Sellem'in şöyle buyurduğunu nakletmiştir. "Kıyamet gününe kadar atların alınlarına hayır, mükafat (ecir) ve ganimet bağlanmıştır

    ہم سے مسدد نے بیان کیا ‘ کہا ہم سے خالد نے بیان کیا ‘ کہا ہم سے حصین نے بیان کیا ‘ ان سے عامر نے اور ان سے عروہ بارقی رضی اللہ عنہ نے کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ”گھوڑوں کی پیشانیوں سے قیامت تک خیر و برکت ( آخرت میں ) اور غنیمت ( دنیا میں ) بندھی ہوئی ہے۔“

    (وَقَالَ اللهُ تَعَالَى )وَعَدَكُمُ اللهُ مَغَانِمَ كَثِيْرَةً تَأْخُذُوْنَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهٰ( وَهِيَ لِلْعَامَّةِ حَتَّى يُبَيِّنَهُ الرَّسُوْلُ ﷺ আর আল্লাহ তা‘আলা ইরশাদ করেছেনঃ ‘‘আল্লাহ তোমাদেরকে প্রচুর গনীমতের ওয়াদা দিয়েছেন, যা তোমরা লাভ করতে থাকবে। অতএব, এটা তিনি তোমাদের জন্য প্রথমে ত্বরান্বিত করেছেন’’- (সূরা ফাত্হ্ঃ ২০) [আয়াতের শেষ পর্যন্ত] গনীমত সাধারণ মুসলিমের জন্য ছিল কিন্তু আল্লাহর রাসূল সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম তা ব্যাখ্যা করে নির্দিষ্ট করে দিয়েছেন। ৩১১৯. ‘উরওয়াহ আল-বারেকী (রাঃ) হতে বর্ণিত। নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেন, ঘোড়ার কপালের উপরিভাগের কেশদামে আছে কল্যাণ, সাওয়াব ও গনীমত কিয়ামত অবধি। (২৮৫০) (আধুনিক প্রকাশনীঃ ২৮৮৫, ইসলামিক ফাউন্ডেশনঃ)

    நபி (ஸல்) அவர்கள் கூறினார்கள்: குதிரைகளின் நெற்றிகளில் நன்மையும் நற்பலனும் போர்ச் செல்வமும் மறுமை நாள்வரை பிணைக்கப்பட்டிருக்கின்றன.34 இதை உர்வா பின் அல்ஜஅத் அல் பாரிக்கீ (ரலி) அவர்கள் அறிவிக் கிறார்கள். அத்தியாயம் :