• 1075
  • حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَلَمَّا قَفَلْنَا : تَعَجَّلْتُ ، فَلَحِقَنِي رَاكِبٌ ، قَالَ : فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِي : " مَا أَعْجَلَكَ يَا جَابِرُ ؟ " . قَالَ : إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ ، قَالَ : " أَفَبِكْرًا تَزَوَّجْتَهَا أَمْ ثَيِّبًا " قَالَ : قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبًا . قَالَ : " فَهَلَّا بِكْرًا تُلَاعِبُهَا ، وَتُلَاعِبُكَ " قَالَ : ثُمَّ قَالَ لِي : " إِذَا قَدِمْتَ فَالْكَيْسَ الْكَيْسَ " قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا ، ذَهَبْنَا نَدْخُلُ . قَالَ : " أَمْهِلُوا حَتَّى نَدْخُلَ لَيْلًا ، أَيْ عِشَاءً لِكَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ ، وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ "

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أََنْبَأنَا سَيَّارٌ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَلَمَّا قَفَلْنَا : تَعَجَّلْتُ ، فَلَحِقَنِي رَاكِبٌ ، قَالَ : فَالْتَفَتُّ ، فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ لِي : مَا أَعْجَلَكَ يَا جَابِرُ ؟ . قَالَ : إِنِّي حَدِيثُ عَهْدٍ بِعُرْسٍ ، قَالَ : أَفَبِكْرًا تَزَوَّجْتَهَا أَمْ ثَيِّبًا قَالَ : قُلْتُ : بَلْ ثَيِّبًا . قَالَ : فَهَلَّا بِكْرًا تُلَاعِبُهَا ، وَتُلَاعِبُكَ قَالَ : ثُمَّ قَالَ لِي : إِذَا قَدِمْتَ فَالْكَيْسَ الْكَيْسَ قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا ، ذَهَبْنَا نَدْخُلُ . قَالَ : أَمْهِلُوا حَتَّى نَدْخُلَ لَيْلًا ، أَيْ عِشَاءً لِكَيْ تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ ، وَتَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ

    أفبكرا: البكر : العذراء التي لم يسبق لها الزواج
    ثيبا: الثيّب : مَن ليس ببكر، ويقع علي الذكر والأنثى، رَجُل ثُيّب وامرأة ثيب، وقد يُطْلق على المرأة البالغة وإن كانت بكْرا، مجَازا واتّساعا.
    فالكيس: الكيس : معناه الحث على الجماع مع التأني فيه والتزام الأدب ، وأن يقصد به أن يرزقه الله تعالى ولدا صالحا، لا مجرد اللذة وقضاء الشهوة
    الكيس: الكيس : معناه الحث على الجماع مع التأني فيه والتزام الأدب ، وأن يقصد به أن يرزقه الله تعالى ولدا صالحا، لا مجرد اللذة وقضاء الشهوة
    الشعثة: الشعثة : من تغير شعرها وتلبد من قلة تعهده بالدهن
    وتستحد: الاستحداد : حلق شعر العانة
    المغيبة: المغيبة : المرأة التي غاب عنها زوجها
    صَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَكَانَ لِي عَلَيْهِ دَيْنٌ فَقَضَانِي وَزَادَنِي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات