• 1688
  • قَالَ أَبُو قِلَابَةَ : " إِذَا بَلَغَكَ عَنْ أَخِيكَ ، شَيْءٌ تَجِدُ عَلَيْهِ فِيهِ فَاطْلُبْ لَهُ الْعُذْرَ جُهْدَكَ فَإِنْ أَعْيَاكَ فَقُلْ لَعَلَّ عُذْرَهُ أَمْرٌ لَمْ يَبْلُغْهُ عِلْمِي "

    حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مُبَارَكٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ قَالَ : قَالَ أَبُو قِلَابَةَ : إِذَا بَلَغَكَ عَنْ أَخِيكَ ، شَيْءٌ تَجِدُ عَلَيْهِ فِيهِ فَاطْلُبْ لَهُ الْعُذْرَ جُهْدَكَ فَإِنْ أَعْيَاكَ فَقُلْ لَعَلَّ عُذْرَهُ أَمْرٌ لَمْ يَبْلُغْهُ عِلْمِي

    جهدك: الجُهْد والجَهْد : بالضم هو الوُسْع والطَّاقة، وبالفَتْح : المَشَقَّة. وقيل المُبَالَغة والْغَايَة. وقيل هُمَا لُغتَان في الوُسْع والطَّاقَة، فأمَّا في المشَقَّة والْغَاية فالفتح لا غير
    أعياك: أعيا : أتعب وأعجز
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات