• 2060
  • ضَافَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ نَفَرٍ قَالَ : فَبِتْنَا عِنْدَهُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يَطَّلِعُ فَرَآهُ مُنْبَطِحًا عَلَى وَجْهِهِ فَرَكَضَهُ بِرِجْلِهِ فَأَيْقَظَهُ وَقَالَ : " هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَلْحَلَةَ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ ابْنِ طِخْفَةَ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي أَنَّهُ ضَافَ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَعَ نَفَرٍ قَالَ : فَبِتْنَا عِنْدَهُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يَطَّلِعُ فَرَآهُ مُنْبَطِحًا عَلَى وَجْهِهِ فَرَكَضَهُ بِرِجْلِهِ فَأَيْقَظَهُ وَقَالَ : هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ

    منبطحا: المنبطح : المستلقي على وجهه أو بطنه
    فركضه: الرَّكْض : الضَّرب بالرجْل والإصابة بها
    " هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ " *
    حديث رقم: 749 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَسَاجِدِ وَالْجَمَاعَاتِ بَابُ النَّوْمِ فِي الْمَسْجِدِ
    حديث رقم: 3720 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَدَبِ بَابُ النَّهْيِ عَنِ الِاضْطِجَاعِ عَلَى الْوَجْهِ
    حديث رقم: 23024 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ طِخْفَةَ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 15269 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ طِخْفَةَ بْنِ قَيْسٍ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 23023 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ طِخْفَةَ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 5641 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الزِّينَةِ وَالتَّطْيِيبِ بَابُ آدَابِ النَّوْمِ
    حديث رقم: 6423 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل خِدْمَةُ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 6424 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل ذِكْرُ اخْتِلَافِ هِشَامٍ ، وَشَيْبَانَ عَلَى يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فِيهِ
    حديث رقم: 6425 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل ذِكْرُ اخْتِلَافِ هِشَامٍ ، وَشَيْبَانَ عَلَى يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فِيهِ
    حديث رقم: 7817 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْأَدَبِ وَأَمَّا حَدِيثُ سَالِمِ بْنِ عُبَيْدٍ النَّخَعِيِّ فِي هَذَا الْبَابِ
    حديث رقم: 26136 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ فِي الرَّجُلِ يَنْبَطِحُ عَلَى وَجْهِهِ
    حديث رقم: 8105 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 8106 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 8107 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 8108 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 8109 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 8110 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 1423 في مسند الطيالسي طِخْفَةُ الْغِفَارِيُّ طِخْفَةُ الْغِفَارِيُّ
    حديث رقم: 3518 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء طَهْفَةُ بْنُ قَيْسٍ الْغِفَارِيُّ وَقِيلَ : طِخْفَةُ ، نَزَلَ الْمَدِينَةَ ، وَكَانَ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ
    حديث رقم: 608 في مسند ابن أبي شيبة قَيْسُ بْنُ طِخْفَةَ
    حديث رقم: 115 في جزء من حديث لوين جزء من حديث لوين
    حديث رقم: 117 في جزء من حديث لوين جزء من حديث لوين
    حديث رقم: 1229 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الضَّجْعَةِ عَلَى وَجْهِهِ
    حديث رقم: 70 في جزء حنبل بن إسحاق جزء حنبل بن إسحاق
    حديث رقم: 38 في إكرام الضيف لإبراهيم الحربي إكرام الضيف لإبراهيم الحربي أوَّلُ الكِتَابِ
    حديث رقم: 39 في إكرام الضيف لإبراهيم الحربي إكرام الضيف لإبراهيم الحربي أوَّلُ الكِتَابِ
    حديث رقم: 44 في إكرام الضيف لإبراهيم الحربي إكرام الضيف لإبراهيم الحربي أوَّلُ الكِتَابِ
    حديث رقم: 43 في إكرام الضيف لإبراهيم الحربي إكرام الضيف لإبراهيم الحربي أوَّلُ الكِتَابِ
    حديث رقم: 919 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ ابْنِ طِخْفَةَ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 879 في معجم ابن المقرئ بَابُ السِّينِ مَنِ اسْمُهُ سَعِيدٌ
    حديث رقم: 5166 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء قَيْسٌ أَبُو يَعِيشَ الْغِفَارِيُّ
    حديث رقم: 1297 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء طِخْفَةُ بْنُ قَيْسٍ
    حديث رقم: 115 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة بَابُ الرُّخْصَةِ فِي النَّوْمِ فِيهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات