• 1506
  • عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْعِيَافَةَ ، وَالطِّيَرَةَ ، وَالطَّرْقَ مِنَ الْجِبْتِ "

    حَدَّثَنَا رَوْحٌ ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ حَيَّانَ أَبِي الْعَلَاءِ ، عَنْ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ الْعِيَافَةَ ، وَالطِّيَرَةَ ، وَالطَّرْقَ مِنَ الْجِبْتِ

    العيافة: العيافة : زجر الطير والتفاؤل بأسمائها وأصواتها وممرها
    والطيرة: الطيرة : التشاؤم بالطير ، فقد كان أحدهم إذا كان له أمر فرأى طيرا طار يمنة استبشر واستمر بأمره ، وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع ، وتطلق على التشاؤم مطلقا
    والطرق: الطرق : زجر الطير ، فإن طار إلى جهة اليمين تيمن وإن طار إلى جهة اليسار تشاءم
    الجبت: الْجِبْتُ : كُلُّ معَبُّودٍ مِنْ حَجَرٍ أو شيطان وقيل : الساحر أو الكاهن
    الْعِيَافَةَ ، وَالطِّيَرَةَ ، وَالطَّرْقَ مِنَ الْجِبْتِ
    حديث رقم: 3463 في سنن أبي داوود كِتَاب الطِّبِّ بَابٌ فِي الْخَطِّ وَزَجْرِ الطَّيْرِ
    حديث رقم: 15634 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ
    حديث رقم: 20112 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 6237 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ النُّجُومِ وَالْأَنْوَاءِ
    حديث رقم: 25861 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَنْ كَانَ يُسِرُّ حَدِيثَهُ مِنْ أَهْلِهِ
    حديث رقم: 15734 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15735 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15737 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15388 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْقَسَامَةِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الْحُكْمِ فِي السَّاحِرِ
    حديث رقم: 90 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ الطِّيَرَةِ
    حديث رقم: 90 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ سِبَابِ الْمُذْنِبِ
    حديث رقم: 809 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 4689 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ الرَّجُلِ يَكُونُ بِهِ الدَّاءُ هَلْ يُجْتَنَبُ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 7010 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع قَبِيصَةُ بْنُ الْمُخَارِقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ بْنِ نَهِيكِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَسْلَمَ ، وَرَوَى عَنْهُ أَحَادِيثَ ، وَنَزَلَ الْبَصْرَةَ وَوَلَدُهُ ، بِهَا الْيَوْمَ مِنْ وَلَدِهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبِ بْنِ قَطَنِ بْنِ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ ، وَوَلِيَ شَرْطَةَ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيِّ عَلَى مَدِينَةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَوَلِيَ شَرْطَةَ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَلِيٍّ عَلَى الْبَصْرَةِ
    حديث رقم: 175 في الأدب لابن أبي شيبة بَابٌ فِي الْعِيَافَةِ ، وَالطِّيَرَةِ ، وَالطَّرْقِ
    حديث رقم: 1369 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ حَدِيثِ سَفِينَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بَابُ : جبت
    حديث رقم: 87 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ الثَّانِيَةُ قَطَنُ بْنُ قَبِيصَةَ الْهِلَالِيُّ
    حديث رقم: 2066 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْقَافِ قَطَنُ بْنُ قَبِيصَةَ الْهِلَالِيُّ وَهُوَ قَطَنُ بْنُ قَبِيصَةَ بْنِ مُخَارِقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ بْنِ نَهِيكِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ يُكْنَى أَبَا سَهْلَةَ ، كَانَ يَلِي أَصْبَهَانَ مِنْ قِبَلِ مُعَاوِيَةَ وَقِيلَ مِنْ قِبَلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْوَانَ ، ثُمَّ خَرَجَ مِنْهَا إِلَى خُرَاسَانَ وَوَلِيَ الْبَرَاءُ بْنُ قَبِيصَةَ ، وَأَبُوهُ قَبِيصَةُ لَهُ صُحْبَةٌ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 5171 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء قَبِيصَةُ بْنُ مُخَارِقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ بْنِ نَهِيكِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَوَى عَنْهُ كِنَانَةُ بْنُ نُعَيْمٍ ، وَقَطَنُ بْنُ قَبِيصَةَ ، وَأَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات