• 1251
  • سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيَّ ، مَا حُرِّمَ عَلَيْنَا مِنَ الشَّرَابِ ؟ قَالَ : الْخَمْرَةُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : هَذَا فِي الْقُرْآنِ ؟ فَقَالَ : لَا أُخْبِرُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ مُحَمَّدًا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ رَسُولَ اللَّهِ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِمَّا أَنْ يَكُونَ بَدَأَ بِالرِّسَالَةِ ، أَوْ يَكُونَ بَدَأَ بِالِاسْمِ ، فَقُلْتُ : شَرْعِي ، إِنِّي اكْتَفَيْتُ ، فَقَالَ : " نَهَى عَنِ الْحَنْتَمِ ، وَهُوَ الْجَرُّ ، وَنَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ ، وَهُوَ الْقَرْعُ ، وَنَهَى عَنِ الْمُزَفَّتِ ، وَهُوَ مَا لُطِّخَ بِالْقَارِ مِنْ زِقٍّ ، أَوْ غَيْرِهِ ، وَنَهَى عَنِ النَّقِيرِ "

    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ أَبُو زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، حَدَّثَنِي فُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ ، قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ فِي حَدِيثِهِ : عَنْ فُضَيْلِ بْنِ زَيْدٍ ، وَقَدْ غَزَا مَعَ عُمَرَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيَّ ، مَا حُرِّمَ عَلَيْنَا مِنَ الشَّرَابِ ؟ قَالَ : الْخَمْرَةُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : هَذَا فِي الْقُرْآنِ ؟ فَقَالَ : لَا أُخْبِرُكَ إِلَّا مَا سَمِعْتُ مُحَمَّدًا رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، أَوْ رَسُولَ اللَّهِ مُحَمَّدًا صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِمَّا أَنْ يَكُونَ بَدَأَ بِالرِّسَالَةِ ، أَوْ يَكُونَ بَدَأَ بِالِاسْمِ ، فَقُلْتُ : شَرْعِي ، إِنِّي اكْتَفَيْتُ ، فَقَالَ : نَهَى عَنِ الْحَنْتَمِ ، وَهُوَ الْجَرُّ ، وَنَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ ، وَهُوَ الْقَرْعُ ، وَنَهَى عَنِ الْمُزَفَّتِ ، وَهُوَ مَا لُطِّخَ بِالْقَارِ مِنْ زِقٍّ ، أَوْ غَيْرِهِ ، وَنَهَى عَنِ النَّقِيرِ ، قَالَ : فَلَمَّا سَمِعْتُ ذَاكَ اشْتَرَيْتُ أَفِيقَةً فَهِيَ هُوَ ذَا مُعَلَّقَةٌ يُنْبَذُ فِيهَا

    الحنتم: الحنتم : إناء أو جرة كبيرة تصنع من طين وشعر وتدهن بلون أخضر وتشتد فيها الخمر وتكون أكثر سكرا
    الجر: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    المزفت: المزفت : الوعاء المطلي بالقار وهو الزفت
    لطخ: لطخه بكذا : لوثه به
    بالقار: القار : الزفت
    زق: الزِّق : وعاء من جلد يجز شعره ولا ينتف للشراب وغيره
    النقير: النقير : أصل النخلة وجذعها ينقر وسطه ثم ينبذ (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا
    أفيقة: الأفيق : سقاء من الجلد الذي لم يدبغ، أو جراب من الجلد غير المدبوغ
    ينبذ: النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما
    " نَهَى عَنِ الْحَنْتَمِ ، وَهُوَ الْجَرُّ ، وَنَهَى عَنِ الدُّبَّاءِ
    حديث رقم: 16498 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 16507 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 16510 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 20055 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 23255 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ مَنْ حَرَّمَ الْمُسْكِرَ وَقَالَ : هُوَ حَرَامٌ ، وَنَهَى عَنْهُ
    حديث رقم: 1358 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْأَشْرِبَةِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ نَبِيذِ الْجَرِّ ، وَمَا يُنْبَذُ فِيهِ
    حديث رقم: 887 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 5384 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 949 في مسند الطيالسي وَمَا أُسْنِدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغَفَّلِ رَحِمَهُ اللَّهُ وَمَا أُسْنِدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغَفَّلِ رَحِمَهُ اللَّهُ
    حديث رقم: 882 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 861 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 889 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 4330 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ الِانْتِبَاذِ فِي الدُّبَّاءِ وَالْحَنْتَمِ وَالنَّقِيرِ , وَالْمُزَفَّتِ
    حديث رقم: 1867 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ الْأَوْعِيَةِ
    حديث رقم: 3453 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء الْفُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ
    حديث رقم: 12448 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ
    حديث رقم: 537 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ مَا جَاءَ فِي نَبِيذِ الْجَرِّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات