• 1535
  • عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ، قَالَ : وَقَعَتِ الْقِدْرُ عَلَى يَدِي ، فَاحْتَرَقَتْ يَدِي ، فَانْطَلَقَ بِي أَبِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ يَتْفُلُ فِيهَا ، وَيَقُولُ : " أَذْهِبِ الْبَأَسَ رَبَّ النَّاسِ " وَأَحْسِبُهُ قَالَ : " وَاشْفِهِ إِنَّكَ أَنْتَ الشَّافِي "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ، قَالَ : وَقَعَتِ الْقِدْرُ عَلَى يَدِي ، فَاحْتَرَقَتْ يَدِي ، فَانْطَلَقَ بِي أَبِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَكَانَ يَتْفُلُ فِيهَا ، وَيَقُولُ : أَذْهِبِ الْبَأَسَ رَبَّ النَّاسِ وَأَحْسِبُهُ قَالَ : وَاشْفِهِ إِنَّكَ أَنْتَ الشَّافِي

    البأس: الباس : هو البأس , والمراد به الشدة والمرض
    " أَذْهِبِ الْبَأَسَ رَبَّ النَّاسِ " وَأَحْسِبُهُ قَالَ : " وَاشْفِهِ
    حديث رقم: 15180 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ الْجُمَحِيِّ
    حديث رقم: 15182 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ الْجُمَحِيِّ
    حديث رقم: 17947 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 15181 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ الْجُمَحِيِّ
    حديث رقم: 17948 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 26869 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُمِّ جَمِيلٍ بِنْتِ الْمُجَلِّلِ
    حديث رقم: 3038 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْجَنَائِزِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مُقَدَّمًا أَوْ مُؤَخَّرًا بَابُ الْمَرِيضِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ
    حديث رقم: 3039 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْجَنَائِزِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مُقَدَّمًا أَوْ مُؤَخَّرًا بَابُ الْمَرِيضِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ
    حديث رقم: 7294 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطِّبِّ رُقْيَةُ الْحَرْقِ
    حديث رقم: 9673 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يَقُولُ إِذَا نَادَاهُ
    حديث رقم: 10436 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يَقُولُ عَلَى الْحَرِيقِ
    حديث رقم: 10437 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يَقُولُ عَلَى الْحَرِيقِ
    حديث رقم: 10438 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يَقُولُ عَلَى الْحَرِيقِ
    حديث رقم: 7010 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ذِكْرُ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُجَلِّلِ الْقُرَشِيَّةِ أُمِّ جَمِيلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 23055 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ مَنْ رَخَّصَ فِي النَّفْثِ فِي الرُّقَى
    حديث رقم: 23068 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ فِي الْمَرِيضِ مَا يُرْقَى بِهِ وَمَا يُعَوَّذُ بِهِ ؟
    حديث رقم: 28896 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدُّعَاءِ مَا يُدْعَى بِهِ لِلْمَرِيضِ إِذَا دُخِلَ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 16283 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16284 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16285 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16286 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16287 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20738 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20739 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 1277 في مسند الطيالسي وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاطِبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 238 في النفقة على العيال لابن أبي الدنيا النفقة على العيال لابن أبي الدنيا بَابُ حَمْلِ الْوِلْدَانِ وَشَمِّهِمْ وَتَقْبِيلِهِمْ
    حديث رقم: 189 في المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا المرض و الكفارات لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 724 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 725 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 29 في الأوائل لابن أبي عاصم الأوائل لابن أبي عاصم
    حديث رقم: 2845 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ جَمِيلٍ بِنْتُ الْمُجَلِّلِ أُمُّ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 2846 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ جَمِيلٍ بِنْتُ الْمُجَلِّلِ أُمُّ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 385 في دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني الْفَصْلُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ ذِكْرُ أَخْبَارٍ فِي أُمُورٍ شَتَّى دَعَا بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتُجِيبَ لَهُ دُعَاؤهُ بِشِفَاءَ يَدِ مُحَمَّدِ بْنَِ حَاطِبٍ
    حديث رقم: 618 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاطِبِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ وَهْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جَمحِ بْنِ عَمْرِو بْنِ هَصِيصِ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ الْجُمَحِيِّ وَأُمُّهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ الْمُجَلِّلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَيْسِ بْنِ عَبْدِ وُدِّ بْنِ نَصْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حِسْلٍ ، هَاجَرَ بِهِ أَبَوَاهُ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ ، وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ سُمِّيَ فِي الْإِسْلَامِ بِمُحَمَّدٍ ، يُكْنَى أَبَا إِبْرَاهِيمَ ، تُوُفِّيَ أَبُوهُ بِالْحَبَشَةِ مُسْلِمًا ، وَقِيلَ : إِنَّهُ وُلِدَ بِالْحَبَشَةِ ، وَقِيلَ وُلِدَ فِي السَّفِينَةِ ، خَرَجَتْ أُمُّهُ مُهَاجِرَةً وَهِيَ مُتِمُّ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِينَ بِالْكُوفَةِ فِي أَيَّامِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ مَاتَ بِمَكَّةَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ
    حديث رقم: 7244 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ جَمِيلِ بِنْتُ الْمُجَلِّلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أُمُّ مُحَمَّدِ بْنِ حَاطِبٍ ، مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات