• 1620
  • عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَحَثَّ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ " ، فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ : عَلَيَّ مِائَةُ بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا . قَالَ : " ثُمَّ حَثَّ " ، فَقَالَ عُثْمَانُ : عَلَيَّ مِائَةٌ أُخْرَى بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا . قَالَ : " ثُمَّ نَزَلَ مَرْقَاةً مِنَ الْمِنْبَرِ ثُمَّ حَثَّ " . فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ : عَلَيَّ مِائَةٌ أُخْرَى بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا . قَالَ : فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَقُولُ بِيَدِهِ هَكَذَا يُحَرِّكُهَا "

    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُوسَى الْعَنْزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي هِشَامٍ ، عَنْ فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَحَثَّ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ ، فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ : عَلَيَّ مِائَةُ بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا . قَالَ : ثُمَّ حَثَّ ، فَقَالَ عُثْمَانُ : عَلَيَّ مِائَةٌ أُخْرَى بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا . قَالَ : ثُمَّ نَزَلَ مَرْقَاةً مِنَ الْمِنْبَرِ ثُمَّ حَثَّ . فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ : عَلَيَّ مِائَةٌ أُخْرَى بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا . قَالَ : فَرَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ بِيَدِهِ هَكَذَا يُحَرِّكُهَا وَأَخْرَجَ عَبْدُ الصَّمَدِ ، يَدَهُ كَالْمُتَعَجِّبِ : مَا عَلَى عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ حَدَّثَنِي أَبُو مُوسَى الْعَنَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي هِشَامٍ ، عَنْ فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَطَبَ ، فَحَضَّ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ ، فَذَكَرَهُ

    العسرة: العسرة : الشدة والضيق والمقصود الجيش الذي خرج لغزوة تبوك
    بعير: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    بأحلاسها: الأحلاس : جمع حلس : وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب
    وأقتابها: القتب : هو الرحل الذي يوضع حول سنام البعير تحت الراكب
    حث: الحث : التشجيع والحض والتحريض
    مرقاة: المرقاة : الدرجة التي يُرتقى عليها
    فحض: الحض : الحثُّ بقوة
    " فَحَثَّ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ " ، فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ
    حديث رقم: 3791 في جامع الترمذي أبواب المناقب باب
    حديث رقم: 6023 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 1272 في مسند الطيالسي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ
    حديث رقم: 1527 في مسند الروياني مسند الروياني عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ السُّلَمِيُّ
    حديث رقم: 1277 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ السُّلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 7101 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابِ السُّلَمِيُّ
    حديث رقم: 795 في فضائل الصحابة لابن حنبل فَضَائِلُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَمِنْ فَضَائِلِ عُثْمَانَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ شُيُوخِهِ
    حديث رقم: 313 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد حَدِيثُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ السُّلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 411 في مكارم الاخلاق لابن أبي الدنيا مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا بَابُ الْجُودِ وَإِعْطَاءِ السَّائِلِ
    حديث رقم: 1276 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ السُّلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 115 في فضائل عثمان بن عفان فضائل عثمان بن عفان
    حديث رقم: 1352 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو طَلْحَةَ أَبُو طَلْحَةَ إِيَاسُ بْنُ زُهَيْرٍ . وَأَبُو طَلْحَةَ سَفْيَانُ بْنُ حَمْزَةَ . وَأَبُو طَلْحَةَ شَدَّادُ بْنُ سَعِيدٍ الرَّاسِبِيُّ . وَأَبُو طَلْحَةَ بِشْرُ بْنُ كَثِيرٍ . وَأَبُو طَلْحَةَ حَكِيمُ بْنُ دِينارٍ . وَأَبُو طَلْحَةَ فَرْقَدُ . وَأَبُو طَلْحَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ . وَأَبُو طَلْحَةَ نُعَيْمُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ . وَأَبُو طَلْحَةَ الْأَسَدِيُّ ، سَمِعَ : أَبَا عَمْرِو الشَّيْبَانِيَّ . وَأَبُو طَلْحَةَ يَحْيَى بْنُ طَلْحَةَ ، سَمِعَ : جَدَّهُ أَبَا أُمِّهِ سَعِيدَ بْنَ جَمْهَانَ . وَأَبُو طَلْحَةَ الطَّلْحَاتُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَالِدٍ الْخُزَاعِيُّ . وَأَبُو طَلْحَةَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ الشَّامِيُّ .
    حديث رقم: 168 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ
    حديث رقم: 4136 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ السُّلَمِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات