• 2950
  • عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ السُّلَمِيِّ قَالَ : إِنِّي لَتَحْتَ مِنْبَرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَحَضَّضَ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ ، فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيَّ مِائَةُ بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا عَوْنًا فِي هَذَا الْجَيْشِ ، ثُمَّ حَضَّضَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ عُثْمَانُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيَّ مِائَتَا بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا عَوْنًا فِي هَذَا الْجَيْشِ ، ثُمَّ حَضَّضَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيَّ ثَلَاثُمِائَةِ بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا عَوْنًا فِي هَذَا الْجَيْشِ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ : فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : " مَا عَلَى عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ " .

    حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ قثنا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ قثنا سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْقُرَشِيُّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ السُّلَمِيِّ قَالَ : إِنِّي لَتَحْتَ مِنْبَرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَحَضَّضَ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ ، فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيَّ مِائَةُ بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا عَوْنًا فِي هَذَا الْجَيْشِ ، ثُمَّ حَضَّضَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ عُثْمَانُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيَّ مِائَتَا بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا عَوْنًا فِي هَذَا الْجَيْشِ ، ثُمَّ حَضَّضَ فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيَّ ثَلَاثُمِائَةِ بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا عَوْنًا فِي هَذَا الْجَيْشِ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ خَبَّابٍ : فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : مَا عَلَى عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ . حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ قثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ قثنا السَّكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي هِشَامٍ ، عَنْ فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ قَالَ : شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

    العسرة: العسرة : الشدة والضيق والمقصود الجيش الذي خرج لغزوة تبوك
    بعير: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    وأقتابها: القتب : هو الرحل الذي يوضع حول سنام البعير تحت الراكب
    " مَا عَلَى عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذَا الْيَوْمِ " .
    أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ
    حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ
    سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْقُرَ
    الْوَلِيدِ بْنِ زِيَادٍ
    فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ
    عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ
    السَّكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ
    الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي هِشَامٍ
    فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ
    أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ
    حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ
    سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْقُرَ
    الْوَلِيدِ بْنِ زِيَادٍ
    فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ
    عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ
    السَّكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ
    الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي هِشَامٍ
    فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ
    أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ
    حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ
    سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الْقُرَ
    الْوَلِيدِ بْنِ زِيَادٍ
    فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ
    عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ
    السَّكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ
    الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي هِشَامٍ
    فَرْقَدٍ أَبِي طَلْحَةَ
    عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ خَبَّابٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات