• 2458
  • بَيْنَمَا نَحْنُ فِي السُّوقِ ، إِذْ مَرَّتْ امْرَأَةٌ تَحْمِلُ صَبِيًّا فَثَارَ النَّاسُ ، وَثُرْتُ مَعَهُمْ ، فَانْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ لَهَا : " مَنْ أَبُو هَذَا ؟ " فَسَكَتَتْ ، فَقَالَ : " مَنْ أَبُو هَذَا ؟ " فَسَكَتَتْ ، فَقَالَ شَابٌّ بِحِذَائِهَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا حَدِيثَةُ السِّنِّ ، حَدِيثَةُ عَهْدٍ بِخِزْيَةٍ ، وَإِنَّهَا لَنْ تُخْبِرْكَ ، وَأَنَا أَبُوهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَالْتَفَتَ إِلَى مَنْ عِنْدَهُ كَأَنَّهُ يَسْأَلُهُمْ عَنْهُ ، فَقَالُوا : مَا عَلِمْنَا إِلَّا خَيْرًا - أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ - فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَحْصَنْتَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِرَجْمِهِ ، فَذَهَبْنَا فَحَفَرْنَا لَهُ حَتَّى أَمْكَنَّا ، وَرَمَيْنَاهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى هَدَأَ ، ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى مَجَالِسِنَا ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ كَذَلِكَ ، إِذْ أَنَا بِشَيْخٍ يَسْأَلُ عَنِ الْفَتَى ، فَقُمْنَا إِلَيْهِ فَأَخَذْنَا بِتَلَابِيبِهِ ، فَجِئْنَا بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذَا جَاءَ يَسْأَلُ عَنِ الْخَبِيثِ ، فَقَالَ : " مَهْ ، لَهُوَ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ رِيحًا مِنَ الْمِسْكِ " قَالَ : فَذَهَبْنَا فَأَعَنَّاهُ عَلَى غُسْلِهِ ، وَحَنُوطِهِ وَتَكْفِينِهِ وَحَفَرْنَا لَهُ وَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ الصَّلَاةَ أَمْ لَا

    حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُلَاثَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ اللَّجْلَاجِ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ فِي السُّوقِ ، إِذْ مَرَّتْ امْرَأَةٌ تَحْمِلُ صَبِيًّا فَثَارَ النَّاسُ ، وَثُرْتُ مَعَهُمْ ، فَانْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ لَهَا : مَنْ أَبُو هَذَا ؟ فَسَكَتَتْ ، فَقَالَ : مَنْ أَبُو هَذَا ؟ فَسَكَتَتْ ، فَقَالَ شَابٌّ بِحِذَائِهَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهَا حَدِيثَةُ السِّنِّ ، حَدِيثَةُ عَهْدٍ بِخِزْيَةٍ ، وَإِنَّهَا لَنْ تُخْبِرْكَ ، وَأَنَا أَبُوهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَالْتَفَتَ إِلَى مَنْ عِنْدَهُ كَأَنَّهُ يَسْأَلُهُمْ عَنْهُ ، فَقَالُوا : مَا عَلِمْنَا إِلَّا خَيْرًا - أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ - فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَحْصَنْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِرَجْمِهِ ، فَذَهَبْنَا فَحَفَرْنَا لَهُ حَتَّى أَمْكَنَّا ، وَرَمَيْنَاهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى هَدَأَ ، ثُمَّ رَجَعْنَا إِلَى مَجَالِسِنَا ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ كَذَلِكَ ، إِذْ أَنَا بِشَيْخٍ يَسْأَلُ عَنِ الْفَتَى ، فَقُمْنَا إِلَيْهِ فَأَخَذْنَا بِتَلَابِيبِهِ ، فَجِئْنَا بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذَا جَاءَ يَسْأَلُ عَنِ الْخَبِيثِ ، فَقَالَ : مَهْ ، لَهُوَ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ رِيحًا مِنَ الْمِسْكِ قَالَ : فَذَهَبْنَا فَأَعَنَّاهُ عَلَى غُسْلِهِ ، وَحَنُوطِهِ وَتَكْفِينِهِ وَحَفَرْنَا لَهُ وَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ الصَّلَاةَ أَمْ لَا

    وثرت: ثار : هاج وظهر أو انتشر وارتفع
    بحذائها: بحذاء الشيء : بموازاته وجانبه ومحاذاته
    بخزية: الخزي : الذل والعار والهوان والاستحياء من القبيح
    أحصنت: الإحْصان : المَنْع، والمرأة تكون مُحْصَنة بالإسلام، وبالعَفاف، والحُرِّيَّة، وبالتَّزْويج وكذلك الرجُل
    هدأ: هدأ : مات
    بتلابيبه: التلابيب : التلبيب من الإنسان ما في موضع اللبب من ثيابه ، أي مجتمع الثياب عند العنق
    مه: مه : كلمة زجر بمعنى كف واسكت وانته
    " أَحْصَنْتَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، فَأَمَرَ بِرَجْمِهِ ،
    حديث رقم: 3910 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحُدُودِ بَابُ رَجْمِ مَاعِزِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 6956 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الرَّجْمِ نَوْعٌ آخَرُ مِنَ الِاعْتِرَافِ
    حديث رقم: 16235 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16236 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 16237 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15795 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحُدُودِ بَابُ الْمَرْجُومِ يُغَسَّلُ وَيُصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ يُدْفَنُ
    حديث رقم: 8094 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع الْجُلَاحُ قَالَ : وَأَظُنُّهُ ابْنَ الْأَشَدِّ
    حديث رقم: 124 في التوبة لابن أبي الدنيا التوبة لابن أبي الدنيا أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الْمِسْكِ
    حديث رقم: 5352 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء اللَّجْلَاجُ أَبُو الْعَلَاءِ سَكَنَ دِمَشْقَ , رَوَى عَنْهُ ، ابْنَاهُ : الْعَلَاءُ ، وَخَالِدٌ ، أَسْلَمَ وَهُوَ ابْنُ خَمْسِينَ , وَمَاتَ وَهُوَ ابْنُ عِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ
    حديث رقم: 2119 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم اللَّجْلَاجُ الْأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2280 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم اللَّجْلَاجُ الْجُهَنِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات