عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد
الشهرة: جردقة البصري
الكنيه: أبو سعيد
النسب: البصري
الرتبة: ثقة
عاش في: البصرة, مكة
مولي: مولى بني هاشم
توفي عام: 197

الجرح والتعديل

أبو القاسم البغوي : ثقة
أبو القاسم الطبراني : ثقة
أبو حاتم الرازي : ما كان به بأس
أبو حاتم بن حبان البستي : ربما خالف
أبو حفص عمر بن شاهين : ثقة
أحمد بن حنبل : ثقة، ومرة: كثير الخطأ، ومرة: كان لا يرضاه
ابن حجر العسقلاني : صدوق ربما أخطأ، ومرة: تكلم فيه الساجي بلا مستند، ولم يصح عن أحمد تضعيفه، أخرج له البخاري في الوصايا حديثا متابعة
الدارقطني : في سؤالات أبي عبد الرحمن السلمي، قال: أصله بصري سكن مكة، وهو ثقة
الذهبي : الحافظ، ثقة
زكريا بن يحيى الساجي : يهم في الحديث
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة، لا نعلم من أين جاء بعبارة: صدوق ربما أخطأ، ولا نعلم فيه جرحا معتبرا سوى قول ابن حبان ربما أخطأ
يحيى بن معين : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

التاريخ الكبير - البخاري

أَبُو سَعِيد مولى بني تيم عَنْ رجل من بني شيبة، روى عَنْهُ ابْن المبارك.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

أبو سعيد
عن مكحول، وعنه عتبة بن اليقظان.
مجهول. قاله الدارقطني.

التاريخ الكبير - البخاري

أَبُو سَعِيد عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر قولَهُ، روى عَنْهُ السدي.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

أَبُو سَعِيدٍ
- أَبُو سَعِيدٍ. مَوْلَى أَبِي أُسَيْدٍ الأنصاري. روى عن عمر وعلي.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

أَبُو سَعِيدٍ
- أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي أُسَيْدٍ. روى عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّاب.

التاريخ الكبير - البخاري

أَبُو سَعِيد سَمِعَ ابْن عَبَّاس قَالَ مُحَمَّد بْن يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ فرات القزاز.

التاريخ الكبير - البخاري

أَبُو سَعِيد عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هلال مرسل، قَالَهُ عَبْد اللَّه عَنْ معاوية بْن صالح.

التاريخ الكبير - البخاري

أَبُو سَعِيد قَالَ مُحَمَّد بْن بشارنا مُحَمَّد بْن جَعْفَر سَمِعَ شُعْبَة عَنْ إِبْرَاهِيم بن محمد ابن حاطب سَمِعَ أبا سَعِيد قَالَ شهدت عروة بن الزبير وابن عمر يتحدثان عند المقام.
فجاء أعرابي فصلى يركع ويسجد فناداه ابْن عُمَر لا صَلاةَ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلا رَكْعَتَيْنِ فصل بعد ذلك ما بدالك.

التاريخ الكبير - البخاري

أَبُو سَعِيد قَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ عَنْ صَدَقَةَ بْن خَالِد قَالَ نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ الْحَارِثِ بْنِ يَمْجُدَ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ رَجُلٍ يُكَنَّى أَبَا سَعِيدٍ قَالَ قَدِمْتُ مِنَ الْعَالِيَةِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَمَا بَلَغْتُ حَتَّى أَصَابَنِي جَهْدٌ فَبَيْنَمَا أَنَا أَمْشِي إِذْ سَمِعْتُ رَجُلا يَقُولُ لِصَاحِبه أَشَعَرْتَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَى اللَّيْلَةَ؟ فما سَمِعْتُهُ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ بَلَغَنِي أَنَّكَ قَرَيْتَ اللَّيْلَةَ؟ قَالَ أَجَلْ قلت وماذاك؟ قَالَ طَعَامٌ فِي سَحْنَةٍ.
قُلْتُ مَا فَعَلَ فَضْلُهُ؟ قَالَ رُفِعَ قُلْتُ فِي أَوَّلِ أُمَّتِكَ يَكُونُ أَوْ فِي آخِرِهَا؟ قَالَ فِي أَوَّلِهَا ثُمَّ تَلْحَقُونَ أَفْنَادًا يَعْنِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا.