• 436
  • عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ بَدْرٍ بِابْنِ فَرَسٍ يُقَالُ لَهُ الْقَرْحَاءُ ، فَقُلْتُ : يَا مُحَمَّدُ إِنِّي قَدْ أَتَيْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَأْخُذَهُ ، قَالَ : " لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ أَقِيضَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ بَدْرٍ فَعَلْتُ " قُلْتُ : مَا كُنْتُ أَقِيضُكَ الْيَوْمَ بِغِرَّةٍ ، لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : " يَا ذَا الْجَوْشَنِ ، أَلَا تُسْلِمُ فَتَكُونُ مِنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : لَا ، قَالَ : " وَلِمَ ؟ " قُلْتُ : إِنِّي رَأَيْتُ قَوْمَكَ وَلِعُوا بِكَ قَالَ : " فَكَيْفَ بَلَغَكَ عَنْ مَصَارِعِهِمْ ؟ " قَالَ : " فَأَنَّى يُهْدَى بِكَ ؟ " قُلْتُ : أَنْ تَغْلِبَ عَلَى الْكَعْبَةِ وَتَقْطُنَهَا ، قَالَ : " لَعَلَّكَ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَرَى ذَلِكَ " ثُمَّ قَالَ : " يَا بِلَالُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ " فَلَمَّا أَدْبَرْتُ قَالَ : " أَمَا إِنَّهِ خَيْرُ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ " قَالَ : فَوَاللَّهِ ، إِنِّي بِأَهْلِي بِالْعُودِ ، إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ ، فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : مِنْ مَكَّةَ ، قُلْتُ : مَا فَعَلَ النَّاسُ ؟ قَالَ : قَدْ وَاللَّهِ غَلَبَ عَلَيْهِمْ مُحَمَّدٌ وَقَطَنَهَا ، فَقُلْتُ : هَبَلَتْنِي أُمِّي ، لَوْ أُسْلِمُ حِينَئِذٍ ثُمَّ أَسْأَلُهُ الْحِيرَةَ لَأَقْطَعَنِيهَا ، قَالَ : وَاللَّهِ لَا أَشْرَبُ الدَّهْرَ فِي كُوزٍ ، وَلَا يَضْرِطُ الدَّهْرَ تَحْتِي بِرْذَوْنُ

    نا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ بَدْرٍ بِابْنِ فَرَسٍ يُقَالُ لَهُ الْقَرْحَاءُ ، فَقُلْتُ : يَا مُحَمَّدُ إِنِّي قَدْ أَتَيْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَأْخُذَهُ ، قَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ أَقِيضَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ بَدْرٍ فَعَلْتُ قُلْتُ : مَا كُنْتُ أَقِيضُكَ الْيَوْمَ بِغِرَّةٍ ، لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : يَا ذَا الْجَوْشَنِ ، أَلَا تُسْلِمُ فَتَكُونُ مِنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لَا ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قُلْتُ : إِنِّي رَأَيْتُ قَوْمَكَ وَلِعُوا بِكَ قَالَ : فَكَيْفَ بَلَغَكَ عَنْ مَصَارِعِهِمْ ؟ قَالَ : فَأَنَّى يُهْدَى بِكَ ؟ قُلْتُ : أَنْ تَغْلِبَ عَلَى الْكَعْبَةِ وَتَقْطُنَهَا ، قَالَ : لَعَلَّكَ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَرَى ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ : يَا بِلَالُ خُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ فَزَوِّدْهُ مِنَ الْعَجْوَةِ فَلَمَّا أَدْبَرْتُ قَالَ : أَمَا إِنَّهِ خَيْرُ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ قَالَ : فَوَاللَّهِ ، إِنِّي بِأَهْلِي بِالْعُودِ ، إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ ، فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : مِنْ مَكَّةَ ، قُلْتُ : مَا فَعَلَ النَّاسُ ؟ قَالَ : قَدْ وَاللَّهِ غَلَبَ عَلَيْهِمْ مُحَمَّدٌ وَقَطَنَهَا ، فَقُلْتُ : هَبَلَتْنِي أُمِّي ، لَوْ أُسْلِمُ حِينَئِذٍ ثُمَّ أَسْأَلُهُ الْحِيرَةَ لَأَقْطَعَنِيهَا ، قَالَ : وَاللَّهِ لَا أَشْرَبُ الدَّهْرَ فِي كُوزٍ ، وَلَا يَضْرِطُ الدَّهْرَ تَحْتِي بِرْذَوْنُ

    دروع: الدِّرْع : الزَّرَدِيَّة وهي قميص من حلقات من الحديد متشابكة يُلْبَس وقايةً من السلاح
    بغرة: الغُرّة : عبْد أو أَمَة بلغ نصف عُشْر الدية وقيل العُشْر
    ولعوا: الولع : التعلق بشدة
    مصارعهم: المصارع : أماكن الموت
    وتقطنها: قطن : سكن وأقام في المكان
    فزوده: الزاد : هو الطعام والشراب وما يُتَبَلَّغُ به، ويُطْلق على كل ما يُتَوصَّل به إلى غاية بعينها
    وقطنها: قطن : سكن وأقام في المكان
    هبلتني: هبلتني : ثكلتني وفقدتني
    لأقطعنيها: أقطعه : مَلَّكهُ
    يضرط: الضراط : خروج الريح من الدبر مع صوت
    برذون: البرذون : يطلق على غير العربي من الخيل والبغال وهو عظيم الخلقة غليظ الأعضاء قوي الأرجل عظيم الحوافر
    " لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ وَإِنْ أَرَدْتَ أَنْ أَقِيضَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ
    حديث رقم: 2449 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجِهَادِ بَابٌ فِي حَمْلِ السِّلَاحِ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ
    حديث رقم: 16338 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ
    حديث رقم: 15683 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ ذِي الْجَوْشَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 36024 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْمَغَازِي غَزْوَةُ بَدْرٍ الْكُبْرَى وَمَتَى كَانَتْ وَأَمْرُهَا
    حديث رقم: 7049 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ شُرَحْبِيلُ شُرَحْبِيلُ بْنُ الْأَعْوَرِ أَبُو شِمْرٍ الضَّبَابِيُّ ذُو الْجَوْشَنِ
    حديث رقم: 16998 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ السِّيَرِ
    حديث رقم: 5705 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ قَالَ : قَالَ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ : اسْمُهُ شُرَحْبِيلُ بْنُ الْأَعْوَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ الضِّبَابُ بْنُ كِلَابِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ قَالَ : وَقَالَ غَيْرُهُ : اسْمُهُ جَوْشَنُ بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلَابِيُّ وَهُوَ أَبُو شِمْرِ بْنِ ذِي الْجَوْشَنِ الَّذِي شَهِدَ قَتْلَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ وَكَانَ شِمْرٌ يُكْنَى أَبَا السَّابِغَةِ
    حديث رقم: 2336 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ يُكَنَّى : أَبَا شِمْرٍ ، مِنْ بَنِي الضِّبَابِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، وَذَكَرَ الْمَنِيعِيُّ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ أَنَّ اسْمُهَ عُثْمَانُ بْنُ نَوْفَلٍ ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ : عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : ذُو الْجَوْشَنِ اسْمُهُ : شُرَحْبِيلُ ، وَسُمِّيَ ذَا الْجَوْشَنِ مِنْ أَجْلِ أَنَّ صَدْرَهُ كَانَ نَاتِئًا
    حديث رقم: 1347 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات