• 2690
  • عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ ، رَجُلٍ مِنَ الضَّبَابِ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ بِابْنِ فَرَسٍ لِي يُقَالُ لَهَا : الْقَرْحَاءُ ، فَقُلْتُ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي جِئْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَتَّخِذَهُ ، قَالَ : " لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ أَقْضِيَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ بَدْرٍ فَعَلْتُ " , قُلْتُ : مَا كُنْتُ لِأَقْضِيَهُ الْيَوْمَ بِغَيْرِهِ قَالَ : " لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ " , ثُمَّ قَالَ : " يَا ذَا الْجَوْشَنِ ، أَلَا تُسْلِمُ ، فَتَكُونَ مِنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ ؟ " قُلْتُ : لَا ، قَالَ : " لِمَ ؟ " قُلْتُ : رَأَيْتُ قَوْمَكَ لَغِبُوا بِكَ - قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي حَدِيثِهِ : لَعِبُوا بِكَ - قَالَ : " فَكَيْفَ بَلَغَكَ عَنْ مَصَارِعِهِمْ بِبَدْرٍ ؟ " قُلْتُ : قَدْ بَلَغَنِي قَالَ : " عَقْدٌ بِكَ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، أَنْ تَغْلِبَ عَلَى الْكَعْبَةِ وَتَقْطُنَهَا ، قَالَ : " لَعَلَّكَ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَرَى ذَلِكَ " قَالَ : " يَا بِلَالُ وَخُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ ، فَزَوِّدْهُ مِنِ الْعَجْوَةِ " ، فَلَمَّا أَدْبَرَتُ قَالَ : " أَمَا إِنَّهُ مِنْ خَيْرِ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ " قَالَ : فَوَاللَّهِ إِنِّي بِأَهْلِي بِالْفَوْرِ , إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ ، فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : مِنْ مَكَّةَ قُلْتُ : مَا فَعَلَ النَّاسُ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ لَقَدْ غَلَبَ عَلَيْهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَطَنَهَا ، قُلْتُ : هَبِلَتْنِي أُمِّي ، فَوَاللَّهِ لَوْ أُسْلِمُ يَوْمَئِذٍ ، ثُمَّ أَسْأَلُهُ الْحِيرَةَ لَأَقْطَعَنِيهَا

    حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، وَمُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا مُسَدَّدٌ ، ح وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِقَالٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ النَّهْشَلِيُّ ، قَالُوا : ثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ثنا أَبِي ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ ذِي الْجَوْشَنِ ، رَجُلٍ مِنَ الضَّبَابِ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعْدَ أَنْ فَرَغَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ بِابْنِ فَرَسٍ لِي يُقَالُ لَهَا : الْقَرْحَاءُ ، فَقُلْتُ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنِّي جِئْتُكَ بِابْنِ الْقَرْحَاءِ لِتَتَّخِذَهُ ، قَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ أَقْضِيَكَ بِهِ الْمُخْتَارَةَ مِنْ دُرُوعِ بَدْرٍ فَعَلْتُ , قُلْتُ : مَا كُنْتُ لِأَقْضِيَهُ الْيَوْمَ بِغَيْرِهِ قَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ , ثُمَّ قَالَ : يَا ذَا الْجَوْشَنِ ، أَلَا تُسْلِمُ ، فَتَكُونَ مِنْ أَوَّلِ هَذَا الْأَمْرِ ؟ قُلْتُ : لَا ، قَالَ : لِمَ ؟ قُلْتُ : رَأَيْتُ قَوْمَكَ لَغِبُوا بِكَ - قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي حَدِيثِهِ : لَعِبُوا بِكَ - قَالَ : فَكَيْفَ بَلَغَكَ عَنْ مَصَارِعِهِمْ بِبَدْرٍ ؟ قُلْتُ : قَدْ بَلَغَنِي قَالَ : عَقْدٌ بِكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، أَنْ تَغْلِبَ عَلَى الْكَعْبَةِ وَتَقْطُنَهَا ، قَالَ : لَعَلَّكَ إِنْ عِشْتَ أَنْ تَرَى ذَلِكَ قَالَ : يَا بِلَالُ وَخُذْ حَقِيبَةَ الرَّجُلِ ، فَزَوِّدْهُ مِنِ الْعَجْوَةِ ، فَلَمَّا أَدْبَرَتُ قَالَ : أَمَا إِنَّهُ مِنْ خَيْرِ فُرْسَانِ بَنِي عَامِرٍ قَالَ : فَوَاللَّهِ إِنِّي بِأَهْلِي بِالْفَوْرِ , إِذْ أَقْبَلَ رَاكِبٌ ، فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ : مِنْ مَكَّةَ قُلْتُ : مَا فَعَلَ النَّاسُ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ لَقَدْ غَلَبَ عَلَيْهَا مُحَمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَقَطَنَهَا ، قُلْتُ : هَبِلَتْنِي أُمِّي ، فَوَاللَّهِ لَوْ أُسْلِمُ يَوْمَئِذٍ ، ثُمَّ أَسْأَلُهُ الْحِيرَةَ لَأَقْطَعَنِيهَا قَالَ أَبُو مُسْلِمٍ : قَالَ مُسَدَّدٌ : بَلَغَنِي عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ قَالَ : اسْمُهُ شُرَحْبِيلُ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ ذَا الْجَوْشَنِ ، لِأَنَّهُ كَانَ نَاتِئَ الصَّدْرِ

    دروع: الدِّرْع : الزَّرَدِيَّة وهي قميص من حلقات من الحديد متشابكة يُلْبَس وقايةً من السلاح
    وتقطنها: قطن : سكن وأقام في المكان
    فزوده: الزاد : هو الطعام والشراب وما يُتَبَلَّغُ به، ويُطْلق على كل ما يُتَوصَّل به إلى غاية بعينها
    وقطنها: قطن : سكن وأقام في المكان
    هبلتني: هبلتني : ثكلتني وفقدتني
    " لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْ أَقْضِيَكَ بِهِ
    حديث رقم: 2449 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجِهَادِ بَابٌ فِي حَمْلِ السِّلَاحِ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ
    حديث رقم: 16338 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ ذِي الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيِّ
    حديث رقم: 15683 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ ذِي الْجَوْشَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 36024 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْمَغَازِي غَزْوَةُ بَدْرٍ الْكُبْرَى وَمَتَى كَانَتْ وَأَمْرُهَا
    حديث رقم: 16998 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ السِّيَرِ جِمَاعُ أَبْوَابِ السِّيَرِ
    حديث رقم: 5705 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الثامن ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ قَالَ : قَالَ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ : اسْمُهُ شُرَحْبِيلُ بْنُ الْأَعْوَرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ الضِّبَابُ بْنُ كِلَابِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ قَالَ : وَقَالَ غَيْرُهُ : اسْمُهُ جَوْشَنُ بْنُ رَبِيعَةَ الْكِلَابِيُّ وَهُوَ أَبُو شِمْرِ بْنِ ذِي الْجَوْشَنِ الَّذِي شَهِدَ قَتْلَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ وَكَانَ شِمْرٌ يُكْنَى أَبَا السَّابِغَةِ
    حديث رقم: 560 في مسند ابن أبي شيبة ذُو الْجَوْشَنِ
    حديث رقم: 2336 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ يُكَنَّى : أَبَا شِمْرٍ ، مِنْ بَنِي الضِّبَابِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، وَذَكَرَ الْمَنِيعِيُّ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ أَنَّ اسْمُهَ عُثْمَانُ بْنُ نَوْفَلٍ ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ : عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : ذُو الْجَوْشَنِ اسْمُهُ : شُرَحْبِيلُ ، وَسُمِّيَ ذَا الْجَوْشَنِ مِنْ أَجْلِ أَنَّ صَدْرَهُ كَانَ نَاتِئًا
    حديث رقم: 1347 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذُو الْجَوْشَنِ الضِّبَابِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات