• 1807
  • أَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى الْأُسْقُفِ قَالَ : فَهُوَ يَسْأَلُهُ وَأَنَا قَائِمٌ عَلَيْهِمَا أُظِلُّهُمَا مِنَ الشَّمْسِ فَقَالَ : " هَلْ تَجِدُنِي فِي كِتَابِكُمْ ؟ " فَقَالَ : صِفَتَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ ، قَالَ : " كَيْفَ تَجِدُنِي ؟ " قَالَ : أَجِدُكَ قَرْنًا مِنْ حَدِيدٍ ، قَالَ : فَنَقَطَ عُمَرُ وَجْهَهُ وَقَالَ : " قَرْنُ حَدِيدٍ ؟ " قَالَ : أَمِيرٌ شَدِيدٌ ، فَكَأَنَّهُ فَرِحَ بِذَلِكَ ، قَالَ : " فَمَا تَجِدُ بَعْدِي ؟ " قَالَ : خَلِيفَةً صَدَقَ يُؤْثِرُ أَقْرَبِيهِ ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : " يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عَفَّانَ " ، قَالَ : " فَمَا تَجِدُ بَعْدَهُ ؟ " قَالَ : صَدْعَ حَدِيدٍ ، قَالَ : وَفِي يَدِ عُمَرَ شَيْءٌ يُقَلِّبُهُ فَنَبَذَهُ فَقَالَ : " يَا دَافِرَاهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً " ، قَالَ : فَلَا تَقُلْ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَإِنَّهُ خَلِيفَةٌ مُسْلِمٌ أَوْ رَجُلٌ صَالِحٌ وَلَكِنَّهُ يُسْتَخْلَفُ وَالسَّيْفُ مَسْلُولٌ وَالدَّمُ مُهْرَاقٌ ، قَالَ : ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ثُمَّ قَالَ : " الصَّلَاةَ "

    حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي كَهْمَسٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْأَقْرَعُ ، شَكَّ كَهْمَسٌ : لَا أَدْرِي الْأَقْرَعُ الْمُؤَذِّنُ هُوَ أَوْ غَيْرُهُ قَالَ : أَرْسَلَ عُمَرُ إِلَى الْأُسْقُفِ قَالَ : فَهُوَ يَسْأَلُهُ وَأَنَا قَائِمٌ عَلَيْهِمَا أُظِلُّهُمَا مِنَ الشَّمْسِ فَقَالَ : هَلْ تَجِدُنِي فِي كِتَابِكُمْ ؟ فَقَالَ : صِفَتَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ ، قَالَ : كَيْفَ تَجِدُنِي ؟ قَالَ : أَجِدُكَ قَرْنًا مِنْ حَدِيدٍ ، قَالَ : فَنَقَطَ عُمَرُ وَجْهَهُ وَقَالَ : قَرْنُ حَدِيدٍ ؟ قَالَ : أَمِيرٌ شَدِيدٌ ، فَكَأَنَّهُ فَرِحَ بِذَلِكَ ، قَالَ : فَمَا تَجِدُ بَعْدِي ؟ قَالَ : خَلِيفَةً صَدَقَ يُؤْثِرُ أَقْرَبِيهِ ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : يَرْحَمُ اللَّهُ ابْنَ عَفَّانَ ، قَالَ : فَمَا تَجِدُ بَعْدَهُ ؟ قَالَ : صَدْعَ حَدِيدٍ ، قَالَ : وَفِي يَدِ عُمَرَ شَيْءٌ يُقَلِّبُهُ فَنَبَذَهُ فَقَالَ : يَا دَافِرَاهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً ، قَالَ : فَلَا تَقُلْ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَإِنَّهُ خَلِيفَةٌ مُسْلِمٌ أَوْ رَجُلٌ صَالِحٌ وَلَكِنَّهُ يُسْتَخْلَفُ وَالسَّيْفُ مَسْلُولٌ وَالدَّمُ مُهْرَاقٌ ، قَالَ : ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ثُمَّ قَالَ : الصَّلَاةَ

    الأسقف: الأسقف : رئيس من رؤساء النصارى فوق القسيس ودون المطْران
    قرنا: القرن : الحصن الشديد
    مسلول: المسلول : المنتزع من غمده
    مهراق: المهراق : المصبوب والمسال
    " هَلْ تَجِدُنِي فِي كِتَابِكُمْ ؟ " فَقَالَ : صِفَتَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ
    حديث رقم: 4100 في سنن أبي داوود كِتَاب السُّنَّةِ بَابٌ فِي الْخُلَفَاءِ
    حديث رقم: 37008 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَا ذُكِرَ فِي عُثْمَانَ
    حديث رقم: 37059 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفِتَنِ مَا ذُكِرَ فِي عُثْمَانَ
    حديث رقم: 2180 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ جِمَاعِ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي تَرْتِيبِ الْخِلَافَةِ بَيْنَ الْأَرْبَعَةِ
    حديث رقم: 104 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ الْفَارُوقِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ
    حديث رقم: 132 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ ذِي النُّورَيْنِ
    حديث رقم: 7775 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء كَعْبُ الْأَحْبَارِ
    حديث رقم: 1022 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة أَوَّلُ مَنْ سَمَّى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات