• 577
  • عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا بِبَيْعِ الْوَلَاءِ ، إِذَا كَانَ مِنْ مُكَاتَبَةٍ وَيَكْرَهُهُ ، إِذَا كَانَ عِتْقًا "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا بِبَيْعِ الْوَلَاءِ ، إِذَا كَانَ مِنْ مُكَاتَبَةٍ وَيَكْرَهُهُ ، إِذَا كَانَ عِتْقًا

    الولاء: الولاء : عصوبة سببها زوال الملك عن الرقيق بالحرية وهي متراخية عن عصوبة النسب فيرث بها المعتق ويلي أمر النكاح والصلاة عليه ويعقل
    مكاتبة: الكتابة : أن يُكاتب الرَّجُلُ عَبْدَه على مال يؤدِّيه إليه مُنَجَّما، فإذا أدّاه صار حُرًّا ، ويُسمى العَبْدُ مكاتَبًا ، والسيد مكاتِبًا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات